تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هو أكبر كوكب في الكون؟ .. إليك قائمة المرشحين الكاملة لهذا اللقب

ما هو أكبر كوكب في الكون؟ .. إليك قائمة المرشحين الكاملة لهذا اللقب
محمد نصار
محمد نصار

2 د

يعد كوكب ROXs 42Bb، وهو عملاق غازي يزيد وزنه عن وزن المشتري بتسع مرات، والكواكب الأولية التي تدور حول نجم PDS 70 من المرشحين الرئيسيين لأكبر كوكب معروف.

تعقد صعوبة قياس الكواكب الخارجية وتعريف الحد الفاصل بين الكواكب والأقزام البنية من تحديد أكبر كوكب.

يسلط هذا النقاش الضوء على تنوع الأنظمة الكوكبية ويتحدى فهمنا للكون، مما يشير إلى أن نظامنا الشمسي هو مجرد واحد من بين العديد من النظم الأخرى.

حدد علماء الفلك عدة مرشحين للقب أكبر كوكب معروف، ومن بين المرشحين يتصدر السباق كوكب ROXs 42Bb العملاق الغازي الذي يزيد وزنه عن وزن المشتري بتسع مرات، والكواكب الأولية التي تدور حول نجم  PDS 70.

يضم الكون أجسامًا سماوية بأحجام لا يمكن تصورها، وتعد الأرض ضئيلة مقارنةً بالعمالقة الغازية في نظامنا الشمسي، وأدت الرغبة في تحديد أكبر كوكب إلى قيادة العلماء إلى العديد من المرشحين.

اكتشف العلماء ROXs 42Bb باستخدام تلسكوب كيك الفضائي ويبعد 460 سنة ضوئية عن الأرض، ويبلغ نصف قطره 2.5 مرة نصف قطر المشتري، ولكن يعتقد ثاين كوري الأستاذ المشارك في جامعة تكساس هذا الإدعاء بالإشارة إلى الكواكب الأولية التي تدور حول PDS 70 والتي لا تزال قيد التكوين، وقد تكون أكبر بنصف قطر يتراوح بين مرتين وأربع مرات أكبر من نصف قطر المشتري.

ذو صلة

يوجد مرشح آخر وهو HAT-P-67 b الذي يبلغ نصف قطره ضعف نصف قطر المشتري، وتنشأ الشكوك في تحديد أكبر كوكب إلى اختلاف طرق القياس والغموض في تعريف ما يُشكل الكوكب، بالإضافة إلى التمييز بين الكواكب والأقزام البنية التي تكون أكبر من الكواكب وأصغر من النجوم، ويقترح كوري أن التحول الكتلي بين الكوكب والقزم البني يمكن أن يكون أعلى بكثير من 25 مرة من كتلة المشتري، مما يتحدى الحد الأقصى التقليدي البالغ 13 مرة كتلة المشتري.

النقاش حول أكبر كوكب ليس لتحقيق رقم قياسي، ولكنه استفسار حول طبيعة الأنظمة الكوكبية، ويبرز هذا التنوع والتعقيد في الكون، مما يكشف أن نظامنا الشمسي هو مجرد واحد من العديد من النتائج الممكنة في الكون، ومع استمرار استكشاف العلماء للكون، يستمر تطور فهمنا للكون ومكاننا فيه.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة