تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يمكن لـ ChatGPT الآن المساعدة في التحدث إلى الأشجار.. لكن لماذا؟🤔😁

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

أطلقت شركة التكنولوجيا الكاليفورنية ePlant جهازًا يعمل بالطاقة الشمسية يُسمى TreeTag يتم تثبيته على الأشجار لتجميع البيانات حول صحتها.

قامت ePlant بدمج نموذج اللغة ChatGPT مع TreeTag، مما يتيح للأشجار "التحدث" حول حالتها الصحية مع المستخدمين، وتقديم نصائح متخصصة بناءً على الإرشادات البستانية المنشورة.

بالرغم من المزايا الجديدة، يثير هذا النموذج من الذكاء الاصطناعي تساؤلات حول الجدوى العملية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مثل هذه السيناريوهات، حيث يعتبر بعض النقاد أنه غير ضروري.

قامت ePlant الشركة التكنولوجية في كاليفورنيا بتوظيف نموذج اللغة ChatGPT من OpenAI لمراقبة صحة الأشجار عن طريق منحها صوتًا من خلال منتجها TreeTag. وهو جهاز يعمل بالطاقة الشمسية يتم تثبيته على شجرة لجمع البيانات من خلال مجموعة من الأجهزة الاستشعارية التي تقيس صحة الشجرة. وبفضل ChatGPT يمكن للأشجار الآن توصيل حالتها للمستخدمين عبر تطبيق ePlant.

يأتي جهاز TreeTag بحجم صغير مزودًا بخمسة أجهزة استشعار تقوم بتسجيل الضوء والرطوبة والحرارة والحركة والهياكل الداخلية، مما يوفر نظرة شاملة على صحة الشجرة في الوقت الحقيقي. ثم تُحمّل هذه البيانات إلى السحابة وتكون متاحة للمستخدمين من خلال تطبيق ePlant.

قامت ePlant بدمج ChatGPT في TreeTag، مما يتيح للشجرة التحدث مع المستخدم حول حالتها الصحية. وقد تكون المحادثة كالتالي:

-الشجرة: "مرحبا، أنا قلقة اليوم لأنني أميل أكثر من المعتاد."

-المالك: "كم تميلين؟"

-الشجرة: "أميل بمقدار 2 درجة أكثر إلى الشمال مقارنة بالأسبوع الماضي وأنا قلقة بشأن الانقلاب."

-المالك: "كيف يمكنني مساعدتك؟"

-الشجرة: "حان الوقت لاستدعاء أحد خبراء الأشجار لإلقاء نظرة علّ. فأنا قلقة من السقوط على من حولي."

قال المتحدث باسم ePlant إن هناك سببًا منطقيًا لاستخدام نماذج اللغة التوليدية، فقد دُرّبت مسبقا على الإرشادات البستانية التي يمكن توجيهها للشجرة المعنية.

ذو صلة

ومع ذلك، يجادل النقاد أن استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السيناريو قد يكون تعقيدًا غير ضروري وأن الشركات تتسارع في دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أماكن قد لا تكون مطلوبة فيها. يعتقد بعض الأشخاص أن هذه التفاعلات يمكن أن تُبسَّط عن طريق نظام تنبيه أو تحذير بدلاً من تبادل حواري.

رغم أن دمج ChatGPT وTreeTag هو مفهوم جديد، إلا أنه أثار نقاشات حول الجدوى العملية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مثل هذه السيناريوهات. لكن بغضّ النظر عن الجدل، فإن إدخال الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية بطرق فريدة مثل هذه يشير إلى النمو السريع والتأثير المرعب للذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة