تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تيك توك يدفع أطفال المخيمات السورية للتسوّل على منصته ثم يأخذ 70% من التبرعات!

تيك توك يدفع أطفال المخيمات السورية للتسوّل على منصته ثم يأخذ 70% من التبرعات!
أراجيك
أراجيك

3 د

وجد تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن العائلات النازحة في المخيمات السورية تتسول للحصول على التبرعات عبر تيك توك لكن الشركة تقتطع ما يصل إلى 70٪ من هذه العائدات.

يستمر الأطفال بالبث المباشر على التطبيق لساعات، يطالبون خلالها بهدايا رقمية ذات قيمة نقدية حقيقية قد تصل إلى 1000 دولار أمريكي في الساعة، لكن الناس في المخيمات لا يتلقّون إلا جزءًا ضئيلًا منها.

فعلى مدى هذا العام، وجد مستخدمو تيك توك جدران حساباتهم ممتلئة ببث مباشر للعائلات في المخيمات السورية، ما قابله البعض بالدعم والتبرع لكنّه أخاف آخرون من النصب والاحتيال.

في المخيمات الواقعة شمال غرب سوريا، والتي توفي فيها العشرات من الأطفال الشتاء الماضي، لأنّ وسائل التدفئة لم تصلهم، زودهم ما يسمّى "وسطاء تيك توك"، بالهواتف والمعدات اللازمة لبدء البث المباشر والتسوّل وعلّموهم عباراتٍ قليلة بالإنجليزية: "من فضلك أعجبني، من فضلك شارك، من فضلك هدية"، يكرّرونها باستمرار لساعاتٍ أثناء البث، من أرضيات خيمهم.

الوسطاء أكّدوا أنهم يعملون مع وكالات تابعة لتيك توك في الصين والشرق الأوسط، وهي من منحت العائلات إذن الوصول إلى حساباتها، علمًا أن تيك توك محظور في سوريا. هذه الوكالات هي جزء من استراتيجية تيك توك العالمية لتجنيد البث المباشر وتشجيع المستخدمين على قضاء المزيد من الوقت على التطبيق.

ونظرًا لأن خوارزمية تيك توك تقترح المحتوى بناءً على التواجد الجغرافي لرقم هاتف المستخدم، وضّح الوسطاء إنهم يفضلون استخدام بطاقات هاتف بريطانية، لأنّ سكّان المملكة المتحدة أكثر كرمًا.

تترواح قيمة الهدايا الافتراضية التي يطلبها أطفال المخيمات من بضع سنتات مقابل الورود الرقمية، إلى الأسود الافتراضية التي تكلف حوالي 500 دولار .

وبناءً على متابعة بي بي سي لـ 30 حسابًا على تيك توك تبث على الهواء مباشرة من المخيمات السورية للنازحين لمدة 5 أشهر، تبيّن أن المشاهدين كانوا يتبرعون في كثير من الأحيان بهدايا رقمية تصل قيمتها إلى 1000 دولار في الساعة لكل حساب، ولم تحصل عائلات المخيمات سوى على جزء ضئيل منها.

ومع رفض تيك توك الإفصاح عن قيمة الهدايا، أجرت بي بي سي تجربةً لتتبع الأموال. فاتصل مراسل في سوريا بإحدى الوكالات التابعة لتيك توك قائلاً إنه يعيش في المخيمات وحصل على حساب وبدأ البث المباشر، ليرسل له موظفو بي بي سي في لندن هدايا بقيمة 106 دولارات من حساب آخر.

ما وصل للمراسل من الشركة كان $33 اقتطع منها 10% أثناء استلامها من مكتب التحويل المحلي، أي أنّ ما وصله من الـ106$ لم يتجاوز 29.7.

بالمقابل رد تيك توك كان: "تنص تيك توك بوضوح على أنه لا يُسمح للمستخدمين بطلب الهدايا بشكل صريح، لذلك يعد هذا انتهاكًا واضحًا لشروط الخدمات الخاصة بهم، وكذلك حقوق هؤلاء الأشخاص".

وهي تقر بأن للناس الحق في مشاركة قصصهم على الإنترنت "لمحاولة الحصول على الدعم والتعاطف"، لكنها تقول إن هذا البث المباشر "يفتقر إلى الكرامة ومهينة".

تنص قواعد تيك توك على أنه يجب أن يكون لديك 1000 متابع قبل أن تتمكن من البث المباشر، ويجب ألا تطلب الهدايا بشكل مباشر ويجب "منع الأذى أو تعريض أو استغلال القاصرين" على المنصة.

ولكن عندما استخدمت بي بي سي النظام داخل التطبيق للإبلاغ عن 30 حسابًا يظهر فيها أطفال يتسولون، قالت تيك توك إنه لم يكن هناك انتهاك لسياساتها في أي من الحالات.

ذو صلة

وبعد أن اتصلت بي بي سي بتيك توك مباشرة للتعليق، حظرت الشركة جميع الحسابات. وقالت في بيان: "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء المعلومات والادعاءات التي قدمتها لنا بي بي سي، واتخذنا إجراءات فورية وحازمة. "هذا النوع من المحتوى غير مسموح به على منصتنا، ونعمل على تعزيز سياساتنا العالمية حول التسول الاستغلالي".

من الجدير بالذكر أنّ تطبيق تيك توك، وهو تطبيق الوسائط الاجتماعية الأسرع نموًا في العالم، حقّق أكثر من 6.2 مليار دولار من إجمالي الإيرادات من الإنفاق داخل التطبيق منذ إطلاقه في عام 2017، وفقًا لشركة التحليلات Sensor Tower.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة