التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة: لتسهيل حياة فئة مهمشة في مجتمعاتنا

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعتبر الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة جزءاً من مستخدمي التكنولوجية والهواتف الذكية وغيرها من التقنيات المتوفرة في وقتنا الحالي، ولكن تشكل الظروف الخاصة التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص عقبة أمامهم عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية، حيث لا يتمكنون من الاستفادة الكاملة والاستخدام الأمثل لهواتفهم الذكية.

دفع هذا الأمر العديد من الشركات البرمجية لتطوير تطبيقات موجهة ومخصصة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، تقوم هذه التطبيقات بتسهيل تعامل هذه الشريحة من المستخدمين مع الهواتف الذكية وتحقيق استفادة ومساعدة أكبر لهم، سواء كانت احتياجاتهم بصرية أو سمعية أو كلامية أو حتى حركية.

أهم التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة

تطبيق Accessibility Scanner

أبرز تطبيقات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

يعمل هذا التطبيق كمشرف ومحسن للتطبيقات على الهاتف المحمول، حيث يقوم التطبيق بإجراء استكشاف ومسح للتطبيقات ضمن الهاتف وبعدها يقترح تحسينات أو بدائل لهذه التطبيقات.

على سبيل المثال يقترح Accessibility Scanner تحسين الخط على الهاتف وتكبيره وجعل الصور أوضح وأقل إزعاجاً لعين المستخدم، بلإضافة لتسهيل قراءة الحروف والكلمات وغيرها من الأمور التي تجعل استخدام الهاتف أسهل وأكثر مرونة بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

تطبيق Android Accessibility Suite

تطبيق Android Accessibility Suite

هدف هذا التطبيق هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بصرية في التحكم بأجهزتهم، حيث يتم تفعيل التطبيق للوصول لإعدادات الجهاز للتحكم به.

يقوم التطبيق بإضافة خيارات تسهل على المستخدم التحكم وإدارة الهاتف، كإضافة خيار لتفعيل الاهتزاز وتشغيل الأوامر الصوتية في الهاتف وقراءة الإشعارات التي تصل ومعرفة أسم المتصل والتحم بالصوت وغيرها من الخيارات الأخرى التي يقدمها التطبيق بشكل بسيط وفعال.

تطبيق Envision AI

أبرز تطبيقات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

يستعمل هذا التطبيق الكاميرا الخاصة بالهاتف لمعرفة ما يجري في محيط المستخدم، حيث كل ما على المستخدم فعله هو تثبيت التطبيق وتشغيل الكاميرا عبره وسيبدأ بالتعرف على محيط الشخص وماذا يوجد حوله، من خلال الذكاء الاصطناعي والاتصال بالإنترنت.

على سبيل المثال في حال كان المستخدم جالساً في المقهى فسيخبره التطبيق بوجود شخص جالس بجانبه، إضافة لتسمية الأشياء الموجودة في المكان كالكراسي والأقلام وقطع الأثاث وغيرها، وأيضاً هذا التطبيق قادر على قراءة الملفات وحتى الصفحات المكتوبة بخط اليد.

يوفر هذا التطبيق هذه الميزات بأكثر من 60 لغة، ويمتلك ميزة إضافية وهي إمكانية إخباره بأفراد العائلة المقربين من الشخص والموثوقين حيث يمكنه التعرف عليهم في حال وجودهم في محيط المستخدم وإخباره بذلك، لذا يعد أحد أبرز التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

تطبيق JABtalk

أبرز تطبيقات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

تطبيق مخصص لمساعدة الأطفال والبالغين غير القادرين على الكلام أو النطق أو لديهم صعوبات في ذلك. تعتمد فكرة هذا التطبيق على مساعدة هؤلاء الأشخاص على التعبير والكلام والتواصل مع غيرهم من خلال ترتيب وكتابة جمل عبر هذا التطبيق الذي يقوم بدوره بقراءتها ونطقها بدلاً عنهم.

يملك التطبيق خيارات عديدة لصناعة الجمل، أحد الخيارات هو خيار الجمل السريعة أو الجاهزة حيث توجد ضمنه جمل جاهزة للاستخدام يختارها المستخدم مباشرة ليقوم التطبيق بنطقها، كالسؤال عن الوقت أو الاتجاهات أو أماكن معينة، إضافة لخيار تركيب الجمل من خلال الكلمات حيث يقوم المستخدم باختيار كلمات وترتيبها لصنع جملة معينة، وأيضاً هناك خيار لصنع الجمل والتواصل من خلال الصور التي تعبر عما يريده المستخدم.

تطبيق Live Transcribe

أبرز تطبيقات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الأشخاص المصابين بضعف واضطراب في السمع. يقوم مبدأ عمل التطبيق على الاستماع للأشخاص في محيط المستخدم وتحويل الكلام المحكي لجمل مكتوبة على الهاتف وبهذا يتمكن الشخص المصاب بضعف سمع من قراءتها وفهم الكلام الموجه إليه.

كل ما على المستخدم فعله هو تشغيل التطبيق أثناء حواره مع شخص معين، يقوم عندها التطبيق بالاستماع للكلام وتحويله لجمل مكتوبة، إضافة لامتلاك التطبيق القدرة على الترجمة في حال كان الشخص يتكلم بلغة مغايرة عن اللغة الأصلية.

يمتلك التطبيق أيضاً ميزة فريدة وهي قدرته على فهم كلام المستخدم المصاب بالصمم وترجمته للناس الأخرين، ويحوي التطبيق مضخم صوت يساعد المصابين بضعف السمع على فهم الكلمات اثناء الحوار.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث في عالم الويب العميق؟ قصص حقيقية وحقائق مرعبة!

تطبيق Google Assistant

تطبيق Google Assistant

يعتبر تطبيق مساعد جوجل Google Assistan من التطبيقات المميزة والهامة للمستخدمين عموماً ولذوي الاحتياجات الخاصة على نحو خاص وذلك نظراً للميزات التي يتمتع بها.

يتيح هذا التطبيق التحكم الكامل بالهاتف المحمول من خلال الأوامر الصوتية دون الحاجة للمس الهاتف أو حمله، حيث يقوم بتسجيل صوت المستخدم وحفظه ومن ثم يستجيب عن طريق مخاطبته بصيغة محددة للأوامر المختلفة.

التطبيق قادر على قفل الهاتف وفتحه وإجراء المكالمات وارسال الرسائل وقراءتها وقراءة إشعارات التطبيقات كفيسبوك مثلاً، بالإضافة لإمكانية تشغيل الكاميرا والتقاط الصور وتسجيل الفيديو وتشعيل الموسيقى والتحكم بمستوى الصوت، وحتى تشغيل ضوء الفلاش عند الحاجة له وذلك كله فقط باستخدام الصوت، لذلك على الرغم من شهرته فوجل ذكره ضمن قائمة أبرز التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة.

تطبيق Be My Eyes

أبرز تطبيقات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

هذا التطبيق مخصص لمساعدة الأشخاص ضعيفي البصر في الوصول إلى الأماكن التي يريدون الذهاب إليها. تقوم فكرة التطبيق على ارشاد الشخص المصاب بضعف البصر الى المكان الذي يريده عن طريق اتصال فيديو مباشر عبر التطبيق.

يقوم المستخدم بتشغيل التطبيق وذكر المكان الذي يريد الذهاب إليه، وهنا يبدأ التطبيق بالبحث عن مستخدمين أخرين للتطبيق ليقوموا بالتطوع وإرشاد المستخدم للوجهة التي يريدها بشكل مباشر عبر اتصال فيديو، حيث يقوم المتطوع بإعطاء الاتجاهات والتعليمات للوصول للمكان المطلوب.

اقرأ المزيد:مراجعة هاتف Galaxy Note 8

تطبيق Assistive Touch

أبرز تطبيقات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

يعاني الأشخاص المصابين بصعوبات حركية أو ضعف حركة من متاعب في التعامل مع الأجهزة الذكية وذلك كونها بالمعظم تعمل باللمس، حيث يشكل هذا الأمر صعوبة أمام هؤلاء الأشخاص للقيام بمهام معينة أو تشغيل ميزات الهاتف الذكي، ومن هنا جاءت فكرة هذا التطبيق.

حيث يقوم التطبيق بإظهار زر افتراضي على الشاشة الرئيسية للهاتف، مهمة هذا الزر هو وضع اختصارات وأزرار مهام سريعة لمعظم الخصائص الموجودة في الهاتف، حيث كل ما على المستخدم فعله هو الضغط على هذا الزر واختيار المهمة أو الأمر الذي يريده دون الحاجة للتنقل واللمس والبحث في الهاتف.

يمكن إضافة ازرار مهام للتحكم بالصوت، الكاميرا، التصوير، قفل الهاتف، كتابة الرسائل واجراء المكالمات والوصول لبقية الاعدادات وغيرها من المهام، كلها تكون أمام المستخدم وعلى الشاشة الرئيسية وهذا يوفر استخدام اسهل وأكثر مرونة لهؤلاء الأشخاص دون الحاجة للبحث واللمس الزائد لشاشة الهاتف.

كانت هذه قائمتنا لأهم التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة. في حال كنت تستخدم أي هذا النوع من التطبيقات ولم نقم بذكره، الرجاء ذكرها في التعليقات كي نقوم بإضافتها لاحقًا.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

0

شاركنا رأيك حول "التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة: لتسهيل حياة فئة مهمشة في مجتمعاتنا"

أضف تعليقًا