في عيد ميلاده: أهم أعمال تيم حسن شيخ الجبل

تيم حسن
0

النجم السوري “تيم حسن” نجم متميز وله إطلالة خاصة، هو ليس فقط نجماً وسيماً، بل هو نجم جمع بين الوسامة والإتقان، كما أن له كاريزما خاصة وحضور لافت جعل له قاعدة جماهيرية كبيرة وجعلت اسمه يتصدر خانة البطل الأول في سنوات قليله، نتيجة اختياراته الجيدة للأعمال التي يقدمها لجمهوره، فهو نجم يهتم بالكيف أكثر من الكم، يمشي بخطوات ثابتة محسوبة، قليل الظهور في المقابلات التليفزيونية، كما أنه لا يحب التفاعل كثيرًا علي وسائل التواصل الإجتماعي، إلا ليشارك جمهوره صورًا من الأعمال التي يستعد للدخول لتصويرها، ويعتبر أن حياته الخاصة لا بد أن يكون لها بعض الخصوصية.

الاسم: تيم حسن

الميلاد: ١٧ فبراير عام ١٩٧٦ – ٤٢ عامًا

الجنسية: سوري

الدراسة: القانون – معهد فنون مسرحية

الحالة الاجتماعية: متزوج من الإعلامية المصرية “وفاء الكيلاني”، له ولدان من زوجته السابقة الفنانة السورية “ديمة بياعة”.

بطاقة تعارف الجمهور: عدد من المسلسلات التاريخية منها مسلسل “الزير سالم – ربيع قرطبة – التغريبة الفلسطينية – نزار قباني“.

السينما: ميكانو – خطة بديلة

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات تركية على نيتفليكس .. الدراما التركية تغزو العالم

أشهر أعمال تيم حسن الدرامية

الملك فاروق – عام ٢٠٠٧ 

مسلسل الملك فاروق – عام ٢٠٠٧ 
كان هذا العمل هو أول تعارف للفنان “تيم حسن” بالجمهور المصري والعربي بشكل أوسع، وخاصة أنه عُرض في شهر رمضان، حيث تكون نسب المشاهدة عالية عن أي وقت في السنة.

وقد جسد دور الملك فاروق في قصة من سيناريو وحوار لد/ لميس جابر، ومراجعة تاريخية “يونان لبيب رزق” ومن إخراج المخرج السوري “حاتم علي” الموسيقى التصويرية الموزع الأردني المتميز “طارق الناصر” .

توافر لهذا العمل كل مقومات النجاح، بداية من شركة إنتاج كبيرة “مجموعة قنوات ام بي سي”، ملابس وديكورات اختيرت بعناية شديدة لتلائم أجواء الأربعينات الخمسينات، واختيار دقيق لفريق العمل سواء الممثلين المشاركين أو طاقم العمل من إضاءة وموسيقى وماكيير.

وقد رشح “تيم حسن” للدور المخرج “حاتم علي”، حيث أنهما عملا معا عدة أعمال سورية ناجحة وكان اختيارًا موفقًا جدًا للتشابه الكبير في الملامح ولون البشرة والمرحلة العمرية التي يتعرض لها العمل من حياة الملك فاروق الذي ترك مصر وهو في عمر ٣٣.

وقد برع تيم في أن يمسك بمفاتيح الشخصية التي اتسمت بخفة الظل والشقاوة في التصرفات وخاصةً في مقتبل عمر الملك، والرزانة واتحاد القرار في مرحلة تولي الحكم.

وقد تمت مهاجمة العمل بشكل كبير أثناء وبعد عرضه، وذلك أن العمل غيّر الصورة التي طالما سمع عنها الشعب المصري من أنه الملك فاروق كان شخصية مستهترة، وزير نساء، وينساق وراء نزواته ولا يرغب مصالح الشعب.

شارك في العمل عدد كبير من الفنانين المصريين منهم: صلاح عبدالله – نبيل الحلفاوي – هادي الجيار – وفاء عامر – شيري عادل – عزت ابو عوف – محمود الجندي”.

حصل عن دوره في المسلسل عن جائزة الإبداع الذهبية من مهرجان القاهرة للإعلام عام ٢٠٠٧.

كما حصل في العام التالي ٢٠٠٨ علي جائزة أفضل ممثل عربي لعام ٢٠٠٧ في حفل مهرجان الموريكس دور.

بعد مسلسل الملك فاروق بأربع سنوات، قدم مسلسل “عابد كرمان” وهو من ملف المخابرات المصرية، حيث كانت شخصية تم تجنيدها من قِبل المخابرات المصرية، حيث كانت تجمع البطل صداقة مع وزير الدفاع الإسرائيلي.

العمل عن قصة من سيناريو وحوار “بشير الديك” ومن إخراج “نادر جلال”.

لم يحظ العمل بالنجاح المتوقع لوقوع طاقم العمل في الكثير من الأخطاء منها لهجة البطل، والمباني التي لم تكن موجودة في ذلك الوقت في البلاد الأوروبية التي تم تصوير العمل بها.

شارك في البطولة: (شيرين – ريم البارودي – ميرنا المهندس – عبدالرحمن ابو زهرة – فادية عبد الغني).

وقد عُرض في شهر رمضان لعام ٢٠١١ .

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات كورية عن الاضطرابات النفسية

مسلسل “الأخوة” إنتاج عام ٢٠١٤

مسلسل " الأخوة " إنتاج عام ٢٠١٤
المسلسل من نوعية المسلسلات الطويلة فقد عُرض على جزئين، علي غرار المسلسلات التركية، وهو يضم مجموعة من الفنانين عرب ومصريين، علي رأسهم “تيم حسن – نور” الابن الأكبر لرجل الأعمال الثري “فريد نوح” الذي تظهر له بعد رحيله إبنة غير شرعية تدعى “أمل بوشوشة – ميرا”، تظهر للإخوة الخمسة “تيم حسن – باسل خياط – محمود نصر – أحمد فهمي – قيس شيخ نجيب”.

تميز دور “تيم – نور” في أحداث الجزء الأول بأداء دور الأخ الأكبر الذي يستطيع احتواء إخوانه، وجمع شملهم بحزم وقوة إلى أن ظهرت “ميرا ” التي أججت الصراع بين الإخوة، ونشرت الكراهية والحقد بينهم.

عُرض المسلسل في شهر رمضان، فلم يكن مناسبًا لقيم هذا الشهر الفضيل، كما أن الإطالة أفقدت المشاهد حب المتابعة لنجمه المفضل الذي ظهر بصورة لم يعتد عليها.

مسلسل “تشيللو” إنتاج عام ٢٠١٥ 

مسلسل " تشيللو " إنتاج عام ٢٠١٥ 
يلعب تيم حسن دور “تيمور” فاحش الثراء، الذي يقع في حب “ياسمين – نادين نسيب نجيم” عازفة التشيللو، المتزوجة من “آدم – يوسف الخال” عازف البيانو، وتضعهم الظروف في ضائقة مالية، و “تيمور” هو من بيده أن يساعدهم فيها، مقابل أن يتنازل آدم عن زوجته له.

قصة المسلسل مأخوذة من قصة فيلم أجنبي ولعب “تيم” دور العاشق المتيم النبيل ببراعة، فهو وبالرغم من الصفقة التي عقدها مع آدم، والتي تبيح له أن ينال من ياسمين كما يشاء في مقابل مبلغ مالي كبير، إلا أنه عندما شعر بعدم ميل ياسمين له، أطلق سراحها.

لعب الأبطال الثلاثة أدوارهم بمنتهى البراعة، كما أن الأدوار الثانوية الأخرى، تم اختيارها بعناية فمثلًا: “كارمن لبس” التي تعشق آدم، المسلسل من إخراج “سامر البرقاوي” ومن إنتاج شركة “صادق الصباح” وتم عرضه في شهر رمضان بعدد ٣٠ حلقة.

وانقسمت آراء الناس بين مؤيد للعمل للحبكة الدرامية والأحداث المثيرة، وبين معارض لفكرة الخيانة، أو بمعنى أدق تنازل زوج عن زوجته مقابل المادة. حصل عن دوره جائزة أفضل ممثل عربي لعام ٢٠١٥ من مهرجان الموريكس دور.

مسلسل “نص يوم” عام ٢٠١٦ 

تدور أحداث المسلسل حول “ميار – تيم حسن” الذي يعيش خارج البلاد ويعود عندما يعرف بوفاة والده، الذي أوصى بمبلغ من المال لفتاة تدعي “يارا – نادين نسيب نجيم”، كان يعطف عليها منذ طفولتها التي نشأتها في دار للأيتام.

يتعرف عليها ميار ويقع في حبها، ليكتشف بعد مرور الأحداث أنها خدعته، وأنها انتحلت شخصية يارا للحصول علي المال، وبالرغم من ذلك يظل يبحث عنها، وأثناء بحثه يتورط في عدد من جرائم القتل بسببها. استطاع تيم أن يؤدي دور المحب المنساق وراء عاطفته، مغيب الوعي تمامًا، متشبس بحبيبته مهما كلفه ذلك.

العمل أيضًا مأخوذ من رواية أجنبية، وبنفس فريق عمل مسلسل تشيللو تأليف “باسم السلكا”، ومن إخراج “سامر البرقاوي”.

أقرأ أيضًأ: مفاجآت شباك التذاكر The Upside في المركز الأول و Aquaman يحطم حاجز المليار دولار

مسلسل “عائلة الحاج نعمان” عام ٢٠١٧ و ٢٠١٨ 

مسلسل "عائلة الحاج نعمان " عام ٢٠١٧ و ٢٠١٨ 
يلعب تيم حسن في الجزء الأول التي تدور أحداثه في السبعينيات، دور “خالد” الابن المصاب بإعاقة ذهنية وهلاوس، دور الابن الوحيد لـ “الحاج نعمان – صلاح عبدالله”، من زوجته الثانية “منال سلامة”، بينما له ابنتان من زوجته الأولى “صفاء الطوخي”.

الحاج نعمان أحد أكبر تجار الأثاث في مدينة دمياط المصرية، والمشهورة بالمصنوعات الخشبية. يسعي الحاج نعمان لتزويج ابنه الوحيد حتى يصير له حفيد يحمل اسمه ويرثه، فيزوجه من “فوزية – هبه مجدي”، ابنه “أحمد بدير” أحد العاملين بالورشة لديه.

ومن هنا يبدأ الصراع بين الأخوة الذين يخشون أن تكون زوجة أخيهم طامعة في الثروة وتبدأ المكائد. دور جديد على تيم حسن، دور المعاق، طريقة كلام معينة وتشنجات عصبية، لم يستطيع أن يملك خطوط الشخصية بقوة كما عهدناه، ربما يعود ذلك لارتباطه بتصوير ” الهيبة” في نفس الوقت أو بسبب الإطالة في عدد الحلقات التي زادت عن ماهو متفق عليه.

الجزء الثاني من المسلسل يظهر تيم بدور “كمال” ابن خالد من “فوزية” الذي يظهر ليطالب بحقه في ميراث والده.

مسلسل “الهيبة” جبل شيخ الجبل 

مسلسل " الهيبة " جبل شيخ الجبل 

تدور أحداث المسلسل في بلدة “افتراضية” على الحدود بين لبنان وسوريا، وعائلة كبيرة ذات نفوذ وسطوة على رأسها “جبل – تيم حسن” و “صخر – أويس مخللاتي” الأخوان ولهما أخ ثالث “عادل” هاجر إلى أمريكا منذ سنوات طويلة وتزوج من “عليا – نادين نسيب نجيم”، وأنجب منها ولد “آدم” وتوفي، وأوصى زوجته بأن يُدفن في مسقط رأسه، وبالفعل تذهب زوجته تلبية لرغبة الراحل، فتكتشف أن أسرة زوجها تجار سلاح ومخدرات وأنهم عازمين علي أخذ ابنها منها إذا ما رفضت أن تتزوج من “جبل”.

شخصية “جبل” بالرغم من أنه خارج على القانون وفي صراع مستمر في الضيعة مع المنشقين عليه، إلا أنك لا تملك غير أن تقع في غرام هذه الشخصية، فهو قلب لا يعرف الخوف، يدخل الخطر بصدر مفتوح، يملك عقلًا مدبرًا وحنكة في اتخاذ القرارات، تعتمد أمه “منى واصف” عليه في كل صغيرة وكبيرة، وتعتبره خليفة الوالد هو وأخيه “صخر”.

رسم “تيم” الشخصية ببراعة شديدة، فاختار لها لحية كثيفة مميزة “صارت موضة بين الشباب”، وملابس تناسب تاجر سلاح في مطاردات مستمرة مع رجال الأمن، ونبرة صوت توحي بالثقة والقوة.

ولأنه يتعامل مع تجار سلاح فله أعداء يتربصون به، فلا بد من أن يكون له أصدقاء يأتمنهم على أسراره ويكونوا بمثابة الذراع الأيمن، فكانت شخصية ابن الخال “شاهين – عبدو شاهين” الذي لعب الدور باقتدار، وانتهى الجزء الأول بموته ثمناً لخيانته.

بعد عرض الجزء الأول والنجاح الذي حققه العمل، فكر القائمون عليه “شركة الصباح” في استثمار هذا النجاح، واستخدام نظام العودة إلي الوراء “الفلاش باك”، لعرض تاريخ هذه العائلة بشيء من التفصيل، والتركيز علي شخصية مثل “شاهين”، التي انتهى دوره في الجزء الأول.

شخصية “جبل” آخر الشخصيات التي قدمها الفنان “تيم حسن” من خلال مسلسل “الهيبة – العودة” الذي عُرض جزءه الثاني في شهر رمضان الماضي لعام ٢٠١٨، وقد عٌرض على قنوات مٌشفرة (أو إس إن).


مسلسل الهيبة من تأليف “هوزان عكو” وسيناريو وحوار “باسم السلكا” ومن إخراج “سامر البرقاوي” ومن إنتاج شركة “الصباح”، وقد أدت التصريحات التي أدلى بها كل من تيم حسن ونادين نسيب نجيم بطلة الجزء الأول من مسلسل “الهيبة” الذي عُرض عام ٢٠١٧، إلى عدم مشاركة “نادين” في الجزء الثاني، وإسناده الي النجمة اللبنانية “نيكول سابا”.

وكانت “نادين نسيب نجيم” قد شاركت النجم “تيم حسن” في عدة أعمال درامية ناجحة:

(تشيللو – نص يوم) وكل هذه الأعمال كانت من إنتاج شركة “صادق الصباح”، ومن إخراج “سامر البرقاوي”.

يجري الآن تصوير الجزء الثالث من “الهيبة – الحصاد”، والذي تشارك البطولة أمام تيم حسن النجمة “سيرين عبد النور”.

وفي يوم ميلاد النجم تيم حسن، نتمنى له كل التوفيق في أعماله القادمة وفي انتظار الجديد.

اقرأ أيضًا: أفلام تغيرت تفاصيلها بعد اختبار تقييم المشاهدين .. منهم فيلم Troy

0

شاركنا رأيك حول "في عيد ميلاده: أهم أعمال تيم حسن شيخ الجبل"

  1. bekkari fouad

    مستوى أدوار تيم حسن في الاعمال التاريخية قد يتفوق على أكثر ما ذكر نذكر دور العاضد في الناصر صلاح الدين مشهد مكاشفته مع صلاح الدين وحده يعدل عملا كاملا و ادواره في الثلاثية الاندلسية الخالدة دور الوليد ثم دور محمد بن ابي عامر ودور المعتمد في ملوك الطوائف حتى باكورة اعماله في مسلسل الزير كان اداء غير مألوف

أضف تعليقًا