24 معلومة متنوعة عن النجم الهندي أميتاب باتشان

0

يعدّ أميتاب باتشان من أكثر الشخصيات الهندية المعروفة ليس فقط بين الوسط السينمائي الهندي بل العالمي أيضاً، وهذه مجموعة من المعلومات المتنوعة حول هذا النجم الشهير:

1. ولد “أميتاب باتشان” في مدينة “الله آباد” يوم 11 أكتوبر 1942.

2. ولد”أميتاب” خلال فترة النضال الهندي من أجل الاستقلال، فأطلق عليه والده الشاعر “هاريفانش راي” اسم “إنكلاب” كلمة كانت تعني “عاشت الثورة”، ولكن عندما رآه صديق والده الشاعر الهندي “سوميترا ناندان” أقترح أن يُسمى “أميتاب” بمعنى “الضوء الذي لن يخبو بريقه أبدا”.

3. والدته هي “تيجي باتشان” سيخية من مدينة “فيصل آباد”، وعنها أخد اسمه الذي عرفه به الجمهور “أميتاب باتشان”، وله أخ واحد فقط أصغر منه هو “أجيتاب”.

4. عمل بعد حصوله على بكالوريوس العلوم من جامعة “دلهي”، كوسيط شحن بشركة للشحن البحري في كلكتا.

5. عرفه جمهور السينما لأول مرة من خلال صوته حيث كان راوي لفيلم “Bhuvan Shome“.

اقرأ أيضًا :

اميتاب مع اخيه ووالده ووالدته

6. أما أول أفلامه التي أطلّ من خلالها على الجمهور كان “Saat Hindustani“، عام 1969، وتبعه بعدها فيلم “Anand“، عام 1971، وعنه أخذ جائزة الفيلم فير التي تكرّم الإنجازات السينمائية الهندية كأفضل ممثل مساعد.

7. منحه المخرج “براكاش ميهرا” أول بطولة له في فيلم “Zanjeer“، عام 1973، ولعب شخصية المفتش “فيجاي خانا”، ليمنحه الجمهور لقب “الشاب الغاضب”.

8. تزوّج من “جايا بهادورى” التي شاركته فيلم “Zanjeer“، عام 1973.

9. أما ثاني جائزة له كأفضل ممثل مساعد من الفيلم فير فكانت عن دوره في فيلم “Namak Haraam“، عام 1973.

10. جائزة أفضل ممثل عن دور رئيسي من الفيلم فير كانت عن دوره في فيلم “Amr Akbar Anthony“، عام 1977.

11. لعب في بعض أفلامه دوران أو ثلاثة أدوار.

12. له 13 فيلم بين قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما الهندية.

13. في يوم 26 يوليو 1982، تعرّض لحادث خطير أثناء تصويره فيلم “Coolie” في الحرم الجامعي لمدينة بنجالور، مما أدى إلى استئصال طحاله، وإصابته بمرض الوهن العضلي الوبيل، ولقد اجتمعت لأول مرة جميع طوائف الهند للصلاة من أجل شفاءه.

14. ترك التمثيل بعد هذه الإصابة، ليشارك في الحياة السياسية، ولقد دعمه “راجيف غاندي”، ولم يستمر في هذه الحياة سوى ثلاث سنوات ليترك السياسة ويعود إلى الفن واصفاً إياه بالـ “بلوعة”.

اقرأ  أيضًا :

Bollywood superstar Amitabh Bachchan`s 70th Birthday Party at Reliance Media Works in Filmcity, Mumbai. (Photo: IANS)

15. أنشأ عام 1996، شركة متخصصة في الإنتاج وعالم الترفيه، لكن الشركة لم تحقق أي ربح وعانت من الفشل في جميع الاعمال التي أنتجتها.

16. عام 2000، أنتج فيلم “Mohabbatein” والذي حقق أول نجاح له في شباك التذاكر، وحصل على جائزة أفضل ممثل مساعد من الفيلم فير للمرة الثالثة.

17. قدّم النسخة الهندية من برنامج “من سيربح المليون” منذ عام 2000، حتى عام 2014، في ثمانية مواسم متتالية بنجاح غير متوقع، حيث تصدر البرنامج قائمة البرامج الأكثر مشاهدة بالهند، وحصل من خلاله على جائزة الترفيه الهندية من قناة “CNN-IBN” عام 2011.

18. قدّم مسلسل تليفزيوني على قناة “سونى” لأول مرة عام 2014، بعنوان “Yudh“، ويصنف من ضمن مسلسلات الإثارة النفسية.

19. تم اختياره من قبل الجمهور على مستوى العالم في الاستفتاء التي أجرته شبكة الـ BBC، لاختيار نجم الألفية، في قائمة ضمت عظماء السينما العالمية مثل “تشارلي شابلن، مارلين مونرو، روبرت دي نيرو، مارلين براندو، لورانس أولفيه”، بالإضافة إلى وسام جوقة الشرف من الحكومة الفرنسية، وبادما شري من الحكومة الهندية.

20. وُضع له تمثال من الشمع في متحف “مدام توسو” في لندن عام 2000، بالإضافة إلى تمثالين آخرين وُضعا في نيويورك وهونج كونج في عام 2009.

21. تم استخدام شخصيته في أوائل الثمانينات في قصص كوميكس تدعى “مغامرات أميتاب باتشان” بطلها يشبه أميتاب واسمه سوبريمو سوبرهيرو.

2

22. له ابن واحد في مجال التمثيل هو “أبهيشيك باتشان” متزوج من الفنانة “آيشواريا راي”، أما ابنته “شويتا ناندا” ففضلت عدم دخول الوسط الفني.

23. يبلغ عدد الافلام التي شارك فيها “أميتاب” 199 فيلماً.

24. أول فيلم له في هوليوود كان “The Great Gatsby” وشاركه البطولة الممثل ليوناردو دي كابريو، عام 2013.

اقرأ أيضًا :

المصادر
1 , 2 , 3 
0