حكايات مبتورة.. مسلسلات شهيرة ألغيت بشكل مفاجئ وصدمت مُتابعيها

مسلسلات شهيرة ملغية مسلسلات شهيرة ألغيت بشكل مفاجئ
0

تحظى المسلسلات بجماهيرية كبيرة ويترقب الملايين حول العالم يومياً عرض حلقات العروض التلفزيونية المفضلة، ولعل متعة متابعة المسلسلات -خاصة الطويلة منها- تكمن في أنها تزيد درجة ارتباط المشاهد بالشخصيات، ومن ثم يزداد مستوى تعاطفه معهم وانفعاله بالأحداث، فالأمر أشبه بمرافقتهم في رحلة طويلة ومشوقة قد تمتد لعِدة سنوات رغبة في معرفة ما سوف تؤول إليه الأمور وما المصير الذي سوف يلقونه في النهاية، لكن ماذا لو لم تأت تلك النهاية أبداً؟!.. ماذا لو ظلت كل الأسئلة بلا إجابات وبقيت كل الأمور مُعلقة للأبد؟!

تعد المسلسلات التلفزيونية من المشاريع الفنية بعيدة المدى ويعتبر ذلك سلاح ذو حدين، فرغم أنه يتيح لصُنّاعها مساحة أكبر لخلق عالم درامي أكثر اتساعاً واستعراض العديد من الخيوط الدرامية والأحداث المعقدة، إلا أن في ذات الوقت يصعُب توقع كم التغيرات التي قد تطرأ خلال تلك المدة مثل خلل معدلات المشاهدة أو انتهاء مدة عقود الممثلين أو انتقال حق الملكية الفكرية وغير ذلك من الأمور التي تهدد مستقبل السلسلة وقد تؤدي لإيقافها بصورة مباغتة أو إنهائها بشكل غير لائق.

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية مجموعة من المسلسلات التلفزيونية التي حققت نجاحاً كبيراً وتعلق بها ملايين المشاهدين حول العالم قبل أن يتم إيقافها في منتصف الطريق قبل بلوغ نقطة النهاية.

Kyle XY

مسلسل Kyle XY - مسلسلات شهيرة ملغية

يمزج مسلسل Kyle XY بين الخيال العلمي والدراما مع قدر ليس قليل من الرومانسية، ذلك من خلال تتبع قصة شاب غامض مجهول الهوية تصادفه الشرطة في أحد الشوارع ومن ثم تودعه بأحد دور الرعاية ويمنحونه اسم “كايل”، مع الوقت يُلاحظ أن ذلك الشاب يتعامل مع محيطه كوليد يستكشف العالم للمرة الأولى، كما أنه يمتلك العديد من المواهب الفريدة والقدرات الخارقة للطبيعة، التي يحاول “كايل” تسخيرها لاكتشاف حقيقة نفسه.

تم بث حلقات مسلسل Kyle XY عبر شبكة ABC وقُدِم منه ثلاثة مواسم -بمجموع 43 حلقة- بالفترة ما بين 2006: 2009، وقد حقق المسلسل -خاصة الموسمين الأول والثاني- تقييمات مرتفعة وتلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية بالإضافة إلى تحقيقه نسب مشاهدة معتدلة، لكن رغم كل ذلك قررت الشبكة المنتجة إيقافه بعد الموسم الثالث الذي تضمن عشر حلقات فقط، تاركة العديد من الخيوط الدرامية مُعلقة دون نهاية واضحة المعالم.

اقرأ أيضاً: مسلسل Dexter وقصة النهايات السيئة للأعمال الجيّدة!


The Family

مسلسل The Family - مسلسلات شهيرة ملغية

تدور أحداث المسلسل الدرامي المثير The Family حول إحدى العائلات الأمريكية المرموقة ذات الشأن الرفيع، التي تنقلب أوضاعها فجأة حين يعود إليهم ابنهم الذي اختفى قبل عشر سنوات كاملة وافترض الجميع أنه قد لقى حتفه، ومن ثم تتصاعد الأحداث كاشفة العديد من المفاجآت والحقائق المثيرة حول سر اختفاء الابن كل تلك المدة وكذلك العديد من الحقائق حول أفراد العائلة أنفسهم.

تم عرض مسلسل The Family في عام 2016 وتضمن موسمه الأولى إثنى عشر حلقة فقط، كانت مُتخمة بالكثير من الأحداث المتلاحقة والمشوقة، التي تشابكت بصورة كبيرة وازدادت تعقيداً بشكل غير متوقع قرب النهاية، كان الهدف من كل ذلك هو التمهيد لتمديد الأحداث للموسم الثاني الذي لم يخرج للنور أبداً.


The Whispers

مسلسل The Whispers - مسلسلات شهيرة ملغية

تدور أحداث مسلسل The Whispers في إطار من الرعب والتشويق حول مجموعة من الأطفال يتواصلون عقلياً مع كيان شرير غير مرئي ويساعدونه -دون تعمد- في تنفيذ مخططاته، ومن ثم تتولى “كلير” عميلة مكتب التحقيقات الفيدرالي تحري الأمر، وتقودها تحرياتها إلى أن الأمر أكثر تعقيداً وأشد خطورة من تصوراتها بالإضافة إلى شكوكها بأن الحوادث المتعلقة بالأطفال ترتبط بشكل ما بزوجها الذي اختفى في ظروف غامضة قبل فترة!

انتهت أحداث الموسم الأول من مسلسل The Whispers -الذي عُرِض في 2015- بإقدام كلير -بطلة العرض- على التضحية بنفسها لإنقاذ طفلها الصغير، لكن لم يتضح بصورة قاطعة إن كانت قد لقت حتفها أم انتقلت لمكان آخر، كان من المفترض أن يحصل المشاهد على إجابة هذا السؤال والعديد من الأسئلة الأخرى من خلال المواسم اللاحقة، إلا أن شبكة ABC رفضت تجديد المسلسل لموسم ثاني برغم ما حققه الأول من نجاح، ليبقى بذلك مصير بطلته مُعلقاً للأبد!

Hannibal


مسلسل Hannibal مسلسلات شهيرة ملغية

قُدمت شخصية الدكتور هانيبال ليكتر للمرة الأولى من خلال رواية “التنين الأحمر” للكاتب توماس هاريس عام 1981م، وظهرت على شاشة السينما للمرة الأولى من خلال فيلم Manhunter عام 1986، لكن شعبيتها الحقيقية تحققت بعدما جسدها أنتوني هوبكنز من خلال الثلاثية السينمائية الشهيرة التي ضمت أفلام The Silence of the Lambs، Hannibal، Red Dragon، مما دفع شبكة NBC لإعادة استثمارها تلفزيونياً من خلال مسلسل Hannibal الذي بدأ عرضه في 2013.

تعود بنا أحداث مسلسل Hannibal للوراء قليلاً مستعرضة ماضي الطبيب النفسي هانيبال ليكتر الذي يستعين به مكتب التحقيقات الفيدرالي للمساعدة في حَل لغز مجموعة من الجرائم المعقدة، دون علمهم بأنه في الأصل سفاح متسلسل آكل للحوم البشر، أما هانيبال فيحاول -من جهته- استغلال تلك الفرصة للتلاعب بمكتب التحقيقات الفيدرالي من داخله واستغلال الحالة النفسية الهشة لأحد ضباطه لتحويله إلى قاتل!

تمَيّز مسلسل Hannibal في نواحي عديدة مما جعله يحتل المرتبة 184 ضمن قائمة المسلسلات الأعلى تقييماً على موقع IMDB، وتم تقديم ثلاثة مواسم من المسلسل بالفترة ما بين 2013: 2015، إلا أن شبكة NBC -لأسباب تجارية بحتة- قررت إلغاء المسلسل بعد الموسم الثالث بدعوى أن نسب المشاهدة التي يحققها لا تتناسب مع حجم تكلفته الإنتاجية، إلا أن المسلسل لم يفقد بريقه رغم ذلك وانتشرت بعض الأخبار التي تُفيد باحتمالية عودته مرة أخرى من خلال إحدى منصات تقديم المحتوى الرقمي مثل شبكة نتفليكس أو شبكة أمازون برايم.

اقرأ أيضاً: شبكة نتفليكس وخدمة أمازون برايم فيديو… أيهما أحق بالاشتراك؟


Mork & Mindy

مسلسل Mork & Mindy مسلسلات شهيرة ملغية

يجمع مسلسل Mork & Mindy بين الكوميديا والخيال العالمي من خلال تتبع مسيرة شخص غريب يفد من نقطة بعيدة في الكون إلى كوكب الأرض، ومن ثم يلتقي بإحدى السيدات التي تحاول تعليمه كيفية اعتياد طبيعة الحياة على ذلك الكوكب والتأقلم مع سكانه من البشر، مما يُعرضه للكثير من المغامرات والصراعات والمفارقات الكوميدية أيضاً.

مسلسل Mork & Mindy هو أحد الأعمال التلفزيونية للمبدع الراحل روبن ويليامز، وتم استعراض أحداثه على مدار أربعة مواسم عرضت بالفترة ما بين 1978: 1982 عبر شاشة ABC، وقد حقق كل من الموسم الأول والثاني من المسلسل نجاحاً كبيراً، إلا أن الموسمين الأخيرين لم يكونا على نفس المستوى مما أثر سلباً على معدلات المشاهدة، الأمر الذي دفع المنتجين في نهاية المطاف إلى إعطاء الضوء الأخضر لإنهاء المسلسل بشكل مباغت ليتوقف بعد الموسم الرابع تاركاً مصائر بطليه مُعلقة بالهواء!

اقرأ أيضاً: رسائل روبن ويليامز الأخيرة .. صُدفة أم عن قصد؟!


Flash Forward

مسلسل Flash Forward مسلسلات شهيرة ملغية

تبدأ أحداث مسلسل الإثارة والخيال العلمي Flash Forward في السادس من أكتوبر 2009، حيث يتعرض العالم أجمع لفقدان الوعي لمدة دقيقتين وسبعة عشر ثانية، يشاهد الجميع خلالها لمحة من مستقبله ويعلم جانباً مما سيحدث له في التاسع والعشرين من أبريل 2010، ومن ثم يتولى العميل الفيدرالي مارك بينفورد التحقيق بالأمر محاولاً اكتشاف السبب وراء تلك الحادثة العالمية وفي ذات الوقت يحاول مُعاندة قدره وتفادي ملاقاة المصير الذي شاهد لمحة منه في ومضته المستقبلية!

لم يستمر مسلسل Flash Forward إلا لموسم واحد عُرض بالفترة ما بين 2009: 2010، إلا أن مردوده المادي لم يتماشى مع توقعات مُنتجيه الذين قرروا ألا يجددوه لمواسم جديدة، الأمر الذي أثار حفيظة متابعي المسلسل للدرجة التي دفعت بعضهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الشبكة المُنتجة له وتدشين حملات المقاطعة لها، إلا أن كل تلك المحاولات لم تجد نفعاً ليرحل بذلك المسلسل مُخلفاً كماً كبيراً من الأسئلة المُثيرة والمُلحة الباحثة عن إجابة!


Hercules: The Legendary Journeys

مسلسل Hercules: The Legendary Journeys

جسد الممثل كيفين سوربو شخصية البطل هرقليز من خلال مجموعة أفلام تلفزيونية عُرضت في عام 1994 منها Hercules in the Underworld وHercules and the Circle of Fire، وبفضل ما حققته من نجاح أعيد تقديم الشخصية مرة أخرى من خلال مسلسل بعنوان Hercules: The Legendary Journeys، يستعرض مسيرة البطل الأسطوري الذي نتج عن تزاوج امرأة بشرية بكبير آلهة الإغريق، مما منحه قوة هائلة سخرها لمناصرة المستضعفين ومحاربة قوى الشر في كل مكان.

استمر عرض مسلسل Hercules: The Legendary Journeys بالفترة ما بين 1995: 1999، ليتم إيقافه بعد الموسم السادس الذي تضمن 8 حلقات فقط، إلا أن نهاية أحداثه جاءت مُخيبة لآمال مُتابعيه حول العالم؛ إذ أنها كانت مُتسارعة وضعيفة الحبكة وأشبه بخاتمة أي موسم آخر ولا يمكن الاعتداد بها كخاتمة للمسلسل بأكمله، والسر في ذلك هو أنها لم تكن النهاية المفترضة للأحداث، إنما اضطر الكُتّاب لها بسبب رفض الممثل كيفين سوربو الاستمرار في العرض وتجديد تعاقده مع مُنتجيه، مما أجبرهم على إنهاء الأحداث عند هذا الحد وبذلك الشكل، أما المصير الحقيقي للشخصية فلم تعرضه الشاشات ولن يعرفه المشاهد أبداً.

اقرأ أيضاً: أراجيك فن تقدم لك أفضل المسلسلات الأجنبية في التسعينيات


Chasing Life

مسلسل Chasing Life - مسلسلات شهيرة ملغية

تتمحور أحداث المسلسل الدرامي Chasing Life حول الفتاة الشابة أبريل كارفر التي تُصطدم بحقيقة إصابتها بسرطان الدم، ومن ثم تبدأ محاربتها لذلك المرض اللعين وتحاول التغلب عليه بدعم من العائلة والأصدقاء، ويسلط المسلسل الضوء على مُعاناة مريض السرطان وكيف يؤثر هذا الداء على حياته وعلاقاته.

تم استعراض أحداث Chasing Life على مدار موسمين بالفترة ما بين 2014 : 2015، وانتهت حلقته الأخيرة بتوجه الشخصية الرئيسية إلى إيطاليا لتواجه لتقضي بها الأيام المتبقية لها بالحياة في سكينة وهدوء، وقد أثارت تلك النهاية الكثير من الجدل بين مُتابعي المسلسل، فبينما ارتضاها البعض كنهاية مفتوحة للأحداث توازن بين النقيضين اليأس والأمل، رأى البعض الآخر أن النهاية غير لائقة خاصة أن بعد الأخبار أفادت بأن كان من المقرر أن يكون هناك موسماً ثالثاً من المسلسل وبالتالي فإن سفر الشخصية ليس خاتمة للأحداث بينما كان بداية لفصل جديد من صراعها مع المرض.


Twin Peaks

مسلسل Twin Peaks - مسلسلات شهيرة ملغية

تدور أحداث مسلسل Twin Peaks في إطار من الإثارة والتشويق والرعب أحياناً، حول بلدة هادئة تُصدم بنبأ وفاة مقتل فتاة تدعى لورا وُجدت على أحد الشواطئ، ومن ثم يتم استدعاء العميل الفيدرالي دايل كوبر ليتولى التحقيق بالأمر، الذي يشعر بشيء من الارتياب تجاه تلك الواقعة، وتتأكد شكوكه حين تقوده التحقيقات إلى الكثير من الحقائق غير المتوقعة، وهو من إبداع الكاتب والمخرج الشهير ديفيد لينش.

تضمنت أحداث مسلسل Twin Peaks العديد من الصدمات ولكن أي منها لم تفوق صدمة خبر إلغاء العرض بعد موسمه الثاني الذي عُرض في عام 1991، على الرغم من تحقيق المسلسل نجاحاً كبيراً نقدياً وجماهيرياً، حتى أنه صُنف آنذاك -ولا يزال حتى الآن- ضمن أفضل الأعمال التلفزيونية خلال عقد التسعينات. لعل الدليل الأبرز على نجاح ذلك المسلسل هو عودته للشاشات مرة أخرى بعد 25 عاماً من توقفه؛ إذ تم تقديم موسماً ثالثاً منه في 2017 وقد كانت عودة قوية ومميزة تليق بذلك المسلسل الذي حقق نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل المسلسلات في 2017 – الجزء الأول


Heroes

مسلسل Heroes - مسلسلات شهيرة ملغية

تدور أحداث مسلسل Heroes حول مجموعة من الأشخاص يكتشفون امتلاكهم قوى خارقة متنوعة، مثل القدرة على الانتقال الآني بين المواقع المختلفة أو رؤية لمحات من المستقبل والاستشفاء الذاتي وغير ذلك، ومع تطور الأحداث يجد هؤلاء الأشخاص أنفسهم في موضع خطر وفي مواجهة العديد من التهديدات التي تفرض عليهم التحالف معاً للتصدي لها.

حقق مسلسل Heroes نجاحاً كبيراً متمثلاً في نسب المشاهدة المرتفعة والإشادة النقدية والترشح للعديد من الجوائز بينهما ترشيحين لجوائز جولدن جلوب وجائزة اختيار الجمهور وجائزة BAFTA لأفضل مسلسل تلفزيوني، بالإضافة إلى إدراجه ضمن قوائم أنجح السلاسل التلفزيونية وغير ذلك.

رغم نجاح الموسم الثالث من المسلسل إلا أنه لم يكن على نفس مستوى الموسمين الأول والثاني، وتزايدت حِدة الانتقادات الموجهة له مع بداية عرض الموسم الرابع، وأعلنت شبكة NBC آنذاك عن إعطاء الضوء الأخضر لتقديم موسماً خامساً منه لكنها عادت في وقت لاحق وتراجعت عن ذلك القرار مُكتفية بالمواسم الأربعة التي عُرضت بالفترة ما بين 2006: 2010، وقد أثار هذا القرار غضب الملايين من عشاق المسلسل حول العالم.

اقرأ أيضاً: مسلسلات الأبطال الخارقين.. إلى أين؟


المزيد من الإلغاءات والصدمات!

مسلسلات عالمية

عند الحديث عن الأعمال التلفزيونية أو عالم الترفيه بشكل عام لابد أن نعي أنه -أولاً وأخيراً- عبارة عن صناعة، وبالتالي فإن جودة المسلسل من الناحية الفنية ليست المقياس الأول الذي يعتمد عليه المنتجون عند إقرار مصيره، إنما الضمان الأول -وربما الوحيد- لاستمرار العرض التلفزيوني أو استمراره في تحقيق العائدات المادية المتوقعة منه؛ لهذا يظل إلغاء المشروع التلفزيوني احتمالاً قائماً على الدوام تلجأ إليه معظم الشبكات التلفزيونية لوضع حداً لنزيف الخسائر وللحفاظ على شعبيتها ونسب مشاهدتها.

تعرضت العديد من المسلسلات التلفزيونية للإلغاء أو تم إصدار الأوامر بإنهاء أحداثها عند حد معين، وما سبق ذكره من أمثلة ما هو إلا قطرة من غيث، يمكن إضافة عشرات العناوين الأخرى إلى القائمة من بينها الآتي:

  • Pitch: 2016-2017
  • No Tomorrow: 2016-2017
  • Finding Carter: 2014-2015
  • Joan of Arcadia: 2003-2005
  • Lois & Clark: The New Adventures of Superman: 1993- 1997
  • Sliders: 1995-2000
  • Terminator: The Sarah Connor Chronicles: 2008-2009
  • Terra Nova: 2011
0

شاركنا رأيك حول "حكايات مبتورة.. مسلسلات شهيرة ألغيت بشكل مفاجئ وصدمت مُتابعيها"