تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دريك Vs كندريك لامار.. معركة الراب إلى متى؟!

Timeline of the Drake vs. Kendrick Lamar arageek rappers
عبد الرحمن توفيق
عبد الرحمن توفيق

10 د

اشتعلت في الفترة الأخيرة الخلافات بين نجم الراب الكندي الشهير دريك ونجم الراب الأمريكي كندريك لامار، حيث تبادل الثنائي الشتائم والاتهامات في كلمات الأغاني الخاصة بهم وهو ما يعرف في مجتمع أغاني الراب باسم "Diss" ويطلق عليه البعض أيضًا "البيف" وهي نوعية معروفة من أغاني الراب التي يتم فيها الهجوم على مغني آخر بالألفاظ والاتهامات.

أصبحت الأجواء محتدمة وساخنة للغاية مؤخرًا وذلك بسبب الاتهامات الخطيرة التي قالها المطرب الأمريكي كندريك ضد دريك.

تضمنت تلك الاتهامات إلى إشارة كندريك في آخر أغانيه أن دريك لديه طفل سري لا يعرف عنه أحد شيئا وأنه "دريك" لديه علاقات محرمة مع فتيات قاصرات، مما دعى دريك إلى إصدار أغنية من نوع "Diss" تحمل عنوان The Heart Part 6 قال فيها بإنه يشعر بالاشمئزاز من تلك الادعاءات الزائفة التي قالها عنه كندريك.

وجاءت هذه الأغنية بتاريخ 5 مايو 2024 الجاري وقد تضمنت نفي دريك لكلام كندريك بل وقوله إنه قام عن طريق فريقه بتسريب هذه المعلومات المزيفة ليخدع كندريك.

فيديو يوتيوب

ربما أثارت الأغنية حماسة الجماهير وصدمتهم من تلك الاتهامات الخطيرة ورغبتهم في معرفة التاريخ الكامل لهذا الـ Rap Beef ما بين الثنائي.

ولهذا جمعنا لكم بهذا المقال التاريخ الكامل في "أراجيك فن" لمعركة الراب "Rap Beef" ما بين دريك وكندريك والتي وصفها الجماهير بأخطر معركة راب حصلت في التاريخ وتضمنت أحداثها اتهامات وهجوم أقل حدة على المغني منتج أغاني الراب الأمريكي Metro Boomin والـ D.J والمطرب الشهير DJ Mustard.


صداقة البداية تتحول لمنافسة شرسة!

كانت علاقة كندريك ودريك في البداية علاقة صداقة نشأت في عام 2011 تقريبًا وذلك أثناء ألبوم دريك Take Care والذي دعى كندريك للمشاركة معه في أغنية ثنائية في الألبوم وقتها، ثم العام التالي 2012 أصدر كندريك ألبومه good kid, m.A.A.d city والذي تضمن أغنية مشتركة مع دريك بعنوان Poetic Justice وحقق الألبوم وقتها نجاحًا ساحقًا.

ثم بدأت شرارة الخلاف تشتعل بين الثنائي في عام 2013 عندما اشترك كندريك في أغنية ثنائية "دويتو" مع مغني الراب Big Sean وقام فيها بالهجوم على دريك وبعض نحوم الراب الآخرين.

فيديو يوتيوب

لكن دريك علق على تلك الأغنية بأنه لن يلتقط الطعم ويدخل في "Diss Fight" مع كندريك، ولكن السبب كان لدخول دريك Rap Beef آخر مع مغني الراب  Meek Mill استمر لفترة طويلة من عام 2015.


عودة الخلافات

وصرح Meek Mill في تغريدة بعام 2015 أثناء خلافه مع دريك أنه يجب على الجماهير أن تتوقف عن مقارنته بدريك لأن دريك حتى لا يقوم بكتابة أغانيه بنفسه ويستخدم Ghost writer يقوم بكتابة أغانيه نيابه عنه، وكان ذلك إشارة إلى ما قاله كندريك قبلها بأشهر حيث قال بإن هناك نجم راب شهير لا يقوم بكتابة أغانيه بنفسه دون أن يعلن عن الاسم.

في نفس العام 2015 قام كندريك بعمل Diss لدريك بدون أن يذكر اسمه وكان ذلك في أغنية ضمن ألبوم دكتور دري وهو أحد عمالقة الراب الأمريكي، وبعدها قام مغني الراب الأمريكي Pusha T باصدار أغنية The story of adidon والتي قام فيها بعمل Diss لدريك ونشر شائعة أنه يمتلك ابن سري!


نفس المستوى أم مجرد كذبة؟

في عام 2018 كان هناك اعتقاد سائد بأن دريك وكندريك على نفس المستوى الفني قام كندريك بإصدار أغنية Like That مع Metro Boomin قال فيها بأنه لا يوجد ثلاثية راب على نفس المستوى والتي تضمنته هو ودريك ومغني راب آخر وقال في الأغنية أنه هو فقط يتربع على عرش الراب.

وقام أيضًا بالسخرية من عنوان ألبوم دريك For All The Dogs الذي حقق نجاح كبير في تلك السنة، مما جعل دريك يستيشيط غضبًا.

لكن الرد على دريك هذه المرة جاء على لسان مطرب الراب J. Cole الذي دخل في الصراع ضد كندريك و Metro Boomin.

تضمنت أغنيته التي جاءت بعنوان 7 Minute Drill على هجوم قوي “Diss” على كندريك وقام بالسخرية من أشهر ألبومات كندريك To Pimp a Butterfly الذي يعتبره الجمهور أشهر وأهم ألبومات كندريك، وأشار J.Cole في أغنيته بأنه ألبوم ممل.

فيديو يوتيوب

لكن J.Cole قد تراجع بعدها فيما يبدو، فقد صرح بعدها بأن الأغنية لا تتلائم مع شخصيته، وقام في شهر إبريل التالي حذفها من على منصات الاستماع المختلفة، وقال إنه لا يريد أن يدخل في هذا الصراع الدائر بين دريك وكندريك وأن قيامه بتسجيل تلك الأغنية كان قرارا أبله، وأنه لا يريد أن يقحم نفسه في تلك المعركة!


فترة طويلة قبل عودة دريك

ولفترة طويلة ظن الجميع أن الأمور ربما تهدأ حيث لم يقم الثنائي بتسجيل أغنيات جديدة للصراع، واكتفوا فقط باستفزاز بعضهم البعض بكلمات في البرامج الحوارية.

لكن العكس تمامًا هو ما حصل، فقد قام دريك بتسجيل أغنية بعنوان Push Ups وقام بنشرها على الإنترنت قبل أن يقوم بإصدارها بشكل رسمي في إبريل من العام الجاري ليعيد فتح الـ Rap Beef مرة أخرى وبشكل قوي وعنيف ثم تلاها بأغنية Taylor Made Freestyle مشعلاً النيران ضد الجميع.

فيديو يوتيوب

حيث سخر من الطريقة التي قام فيها كندريك بالظهور في ثنائيات "ديو" مع النجمة الأمريكية الشهيرة تايلور سويفت في أغنية Bad Blood والتي صدرت في عام 2015، وأيضًا قيامه بالظهور في فيديو غنائي مع الفرقة الشهيرة Maroon 5 في عام 2016 حيث شارك معهم في أغنية Don’t Wanna Know،

ولا تعتبر الأغنية “Diss” على كندريك ليمار وحده، بل أيضًا تهجم على المغني الكندي الشهير The Weeknd، وأيضًا الرابر الأمريكي الشهير Rick Ross، بل وأيضًا لاعب كرة السلة Ja Morant، والمطرب والموزع الموسيقي الشهير Metro Boomin وهو صديق كندريك الذي شاركه في الـ Diss على دريك سابقًا، بل وأيضًا Cole الذي تراجع عن هجومه على كندريك.


الهجوم على تايلور سويفت!

وقد نال دريك انتقادات كثيرة من محبي تايلور سويفت بسبب اسم الأغنية Taylor Made Freestyle واستخدامها للسخرية من كندريك، وأثناء نشر الأغنية قام دريك بكتابة منشور على حسابه الشخصي في إنستجرام ساخرًا من عدم رد كندريك على الاهانات التي وجهها له في أغنيتيه Push Ups وTaylor Made Freestyle.

وقال إن سبب عدم رد كندريك حتى الآن هو انتظاره حتى صدور ألبوم تايلور سويفت الجديد The Tortured Poets Department الذي صدر في 19 إبريل من عام 2014، وأنه سيتنظر لأسبوع كامل قبل أن يفكر في الرد.

لكن بعدها قام دريك بمسح المنشور من على حسابه الشخصي على تطبيق إنستجرام، وبعدها قامت المنصات بحذف أغنية Taylor Made Freestyle ومنها يوتيوب والسبب هو أن دريك قام باستعمال أصوات مسجلة بالذكاء الاصطناعي بطبقات صوت نجم الراب الراحل توباك شاكور والذي توفي عام 1996 في ظروف غامضة.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فقد استخدم دريك أيضًا في الأغنية طبقات صوت معدلة بالذكاء الاصطناعي لنجم الراب الأمريكي الشهير سنوب دوج.

وكانت هذه الأسباب وراء غضب الجماهير من الأغنية وأيضًا ملاحقتها قانونيًا ومسحها من كافة منصات الاستماع المختلفة، وربما يرجع هذا أيضًا للعلاقات القوية للنجمة تايلور سويفت والنجوم كندريك وسنوب دوج الذي سخر بنفسه في منشور على إنستغرام من قيام كندريك باستخدام صوته والتعديل عليه بالذكاء الاصطناعي.


حبيبة سبايدر مان والهجوم لا يزال مستمرًا!

وفي خطوة متوقعة استغل كندريك المشاكل القانونية التي وقع فيها دريك بسبب أغنية Taylor Made Freestyle وقام بإصدار أغنية بعنوان Euphoria للهجوم على دريك، واسم الأغنية هو إشارة لمسلسل Euphoria الذي يقوم دريك بالمشاركة في إنتاجه مع شبكة قنوات HBO والذي تقوم ببطولته النجمة Zendaya حبيبة بطل سلسلة أفلام سبايدر مان توم هولاند.

فيديو يوتيوب

وسخر كندريك في الأغنية من طريقة دريك في كتابة أغاني الراب بل وحتى نطق حرف N الذي ينصحه بعدم محاولة نطقه مرة ثانية، وسخر أيضًا من لون بشرة دريك الذي يقع بين الأبيض والأسود.

 في إشارة إلى أن فن الراب يعود للنجوم أصحاب البشرة السمراء وأيضًا أن دريك لا يعتبر أبيض ولا يعتبر أسمر في إشارة لأصوله الكندية، وقال بإن دريك متلاعب حيث أنه قام بسرقة أصوات نجوم آخرين في أغنيته وهو ما حدث بالفعل في أغنيته التي تم مسحها.


الدفاع عن توباك شاكور ملك الراب

وبعدها بأيام قليلة قام كندريك بنشر أغنية تحمل عنوان “6:16 in LA” والتي تشير ليوم ميلاد نجم الراب الأمريكي الراحل توباك شاكور الذي قام دريك بسرقة طبقات صوته والتلاعب بها بالذكاء الاصطناعي في أغنيته الأخيرة، وأيضًا يتصادف اليوم مع عرض أول حلقة من مسلسل Euphoria الذي ينتجه دريك، وقام بالإشارة إلى أن دريك لديه ذوق سيء في العلاقة الاجتماعية بالنساء.

وقام بالتهجم عليه وألمح إلى أنه لديه ابن من علاقة غير المشروعة، وأنه يقيم علاقات مع بائعات الهوى، وأن من يتعامل مع بائعات الهوي يصبح في النهاية مثلهم. والمثير للجدل هو مشاركة موزع أغاني النجمة تايلور سويفت Jack Michael Antonoff في صناعة أغنية “6:16 in LA” وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها بصناعة أغنية راب.


دريك يشكك في نسب ابن كندريك والرد خلال ساعة!

بعد الهجوم الشرس الذي شنه كندرية في أغنيته “6:16 in LA” قام دريك بالهجوم على كندريك مجددا في أغنية Family Matters والتي قام فيها بالتشكيك في نسب ابن كندريك من خطيبته fiancé Whitney Alford.

أدعى بأن كندريك لديه تاريخ بإساءة معاملة النساء وقام دريك بالهجوم على كندريك بإشارات عنصرية بسبب كونه أسود البشرة، وهجم أيضًا على مساعد كندريك Dave Free الذي يقوم بإدارة أعمال كندريك وحاول دريك الوقيعة بينهم.

في أسرع رد حدث في معركة الراب الشرسة بين الثنائي، قام كندريك بالرد على أغنية Family Matters بعد أقل من ساعة واحدة!

ونشر أغنية بعنوان “Meet the Grahams” والذي يعتبر أعنف Diss Rap تم تسجيله في الأشهر الماضية!

فيديو يوتيوب

وبدء كندريك الأغنية بالاعتذار من ابن دريك لأنه يمتلك أب مثله، وبعدها بدء في الهجوم على دريك والإدعاء بأنه يستخدم دواء Ozempic من أجل خسارة الوزن وهذا إدعاء خطير لأن هذا الدواء لا يصرف إلا بوصفة طبية لمرضى داء السكري ولا ينبغي أن يستخدم لخسارة الوزن إلا تحت إشراف طبيب.

وقام بوضع صورة الخلفية لفيديو الأغنية صور للدواء ووضع عليها اسم دريك الثلاثي Audrey Drake Graham، وأشار في الأغنية إلى أن دريك مهووس بشكل جسمه ووزنه، وقام أيضًا بالإشارة لأبن دريك الذي لم يعلن عنه أبدًا وأخفاه عن الجميع، وقام باعطاء نصائح بالهجوم على والده الذي أساء معاملة هو ووالدته بإخفاءه عن الجمهور.


السطر الأخير في المعركة حتى الآن

عاد كندريك للهجوم على دريك مرة أخرى في أغنية بعنوان  Not Like Us، وتبلغ مدة هذه الأغنية حوالي 4 دقائق ونصف قام فيها بالهجوم على دريك لسرقته صوت الأسطورة نوباك شاكور وبأن هذا الأمر لن يمر مرور الكرام.

وقام بالسخرية من دريك مرة أخرى وقام بوضع صورة منزل دريك كصورة خلفية لفيديو الأغنية وأضاف عليه علامات باللون الأحمر تستخدم في تحديد أماكن الاعتداءات والجرائم في مكاتب التحقيقات الخاصة بجرائم العنف الأسري وغيره من الجرائم.

فيديو يوتيوب

بعدها طرح دريك أغنيته The Heart Part 6 التي دافع فيها عن نفسه ضد ادعاءات كندريك ضده، وقال بإن كلمات أغاني كندريك الأخيرة ضده جاءت بسبب معلومات مضللة قام هو بتسريبها له عن عمد.

 ليرى هل سيبتلع الطعم ويتحدث عنها أم لا، ووصف دريك الـ Rap Beef بينه وبين كندريك بأنه يعتبر تمرين بالنسبة له كتعبير عن سهولة التغلب على كندريك في كتابة أغاني الراب الجيدة.


درس راب عن طريق أساتذة أشرار

تعتبر معركة الراب بين الثنائي "دريك" و"كندريك" كدرس حقيقي في طريقة كتابة أغاني الراب، والدلاله بأن فن الراب يتمحهور أكثر حول كلمات الأغنية وطريقة التعبير عن الأفكار وليس فقط مجرد موسيقى راقصة دون معنى.

خلافًا لما أثبتته هذه المعركة بين الثنائي فإن معظم نجوم الراب في الوطن العربي ينظرون له باعتباره صناعة Beat متميز يعلق في أذهان الجماهير وترديد كلمات معه ربما ليست ذات معنى فقط لملء الـ Beat.

لكن الحقيقة أن فن الراب هو فن إلقاء الكلمات كما وضحت هذه المعركة ومن قبلها الفيلم العبقري 8 Mile للنجم العالمي إمينم الذي لخص فن الراب في المبارزة الثنائية بين اثنين من المغنيين الذين يعبرون عن أفكارهم بالكلمات الرنانة ويعطون دروس كلاميه لمنافسيهم.

ذو صلة

ولكن احذروا فهذه الدروس ليست مناسبة لكل الأعمار فهي في معظمها دروس قاسية من أساتذة أشرار يشرحون بطريقة للكبار فقط!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة