قبل “العنكبوت”.. أفلام أحمد السقا ومنى زكي أشهر ثنائي سينمائي في الألفينات

أحمد السقا ومنى زكي
0

بغد غياب لأكثر من ثلاث سنوات منذ تعاونهما الأخير في فيلم “من 30 سنة”؛ يلتقي أحمد السقا ومنى زكي في فيلم يجمعهما بعنوان “العنكبوت”، والذي من المقرر أنت ينتهيا من تصويره قريبًا، تمهيدًا لعرضه في موسم عيد الفطر المقبل.

يشارك كل من “السقا” و “زكي” بطولة فيلم “العنكبوت”، الفنانون ظافر العابدين ويسرا اللوزي ومحمد لطفي، تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال، ويدور الفيلم في إطار من التشويق والإثارة، ويقدم الصراعات داخل عالم المافيا.

يُعد كل من أحمد السقا ومنى زكي أشهر ثنائي في الألفينات، إذ أنهما سبق وتعاونا من قبل على مدار أكثر من 20 عامًا، في أعمال للسينما والتلفزيون بل والمسرح أيضًا، حيث ظهرا في بداياتهما في مسلسل “زيزينيا” خلال التسعينيات، كما اشتركا في مسرحية “كده أوكيه”، ولكن رصيدهما في التعاون السينمائي كان أكبر، إذ أنه وصل إلى سبعة أفلام منذ عام 1998 وحتى عام 2016، ويمثل فيلم “العنكبوت” ثامن تعاون سينمائي بينهما.

نرصد في أراجيك فن، أفلام جمعت أحمد السقا ومنى زكي قبل فيلم “العنكبوت”..

أفضل أفلام منى زكي: نجمة من الصعب أن تكرهها

صعيدي في الجامعة الأمريكية – 1998

من أهم الأفلام المصرية في مرحلة التسعينيات، اعتمد على ظهور عدد من الفنانين الشباب والجدد وقتها، منهم محمد هنيدي وهاني رمزي وطارق لطفي وغادة عادل، وقد ظهر فيه أحمد السقا بدور “علي” صديق البطل “خلف”، وكذلك ظهرت منى زكي خلاله في دور “سيادة” زميلة “خلف” بالجامعة الأمريكية، الفيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد، وكانت مَشاهد “السقا” ومنى متباعدة ولم يجمع بينهما حوار متصل.

أيام السادات – 2001

أدت منى زكي دور البطولة في هذا الفيلم أمام الراحل أحمد زكي، إذ قامت بدور السيدة جيهان السادات في مرحلة الشباب، وعلى الجانب الآخر؛ ظهر أحمد السقا في الفيلم كضيف شرف في مشهد وحيد، من خلال أدائه لشخصية “عاطف” الشقيق الأصغر للرئيس الراحل أنور السادات، ولكن لم تجمع منى و “السقا” أي مشاهد بالفيلم، وهو تأليف أحمد بهجت وإخراج محمد خان.

أفريكانو – 2001

هذا الفيلم هو أول تعاون فني بشكل مباشر ما بين منى و “السقا”، ويعتبر من أوائل بطولاتهما في السينما، حيث جسّد فيه “السقا” دور “بدر” الطبيب البيطري الشاب، الذي يضطر للسفر إلى جنوب أفريقيا ليقاسم ابنة عمه “جميلة” في ميراث والدها، وأدت دورها منى زكي، وبعد مشاكل وصراعات تحدث بينهما، يحبان بعضهما في النهاية، فيلم “أفريكانو” قصة وإخراج عمرو عرفة، وسيناريو وحوار محمد أمين.

مافيا – 2002

بعد عام من فيلمهما “أفريكانو” الذي حقق نجاحًا ملحوظًا، عاد الثنائي للتمثيل سويًا في العام التالي من خلال فيلم “مافيا”؛ والذي حقق نجاحًا أكثر من فيلمهما السابق، من خلال قصة مختلفة وأحداث جذبت انتباه الجمهور، حيث أدى “السقا” دور “حسين” الذي يتعاون مع المافيا في الخارج، وتستعين به المخابرات المصرية في مهمة خاصة، وتدرّبه الدكتورة مريم على الفنون القتالية، وهي الشخصية التي أدتها منى زكي، الفيلم تأليف مدحت العدل وإخراج شريف عرفة.

عن العشق والهوى – 2006

بعد نجاح فيلمي “مافيا” و”أفريكانو”، بدأ الجمهور يعتاد على ظهور أحمد السقا ومنى زكي سويًا على الشاشة، واستغل المخرجون والمنتجون هذا الثنائي الجديد، وقدّما فيلما في عام 2006 ولكن تلك المرة بقصة مختلفة للغاية، واعتُبرت تحديًا جديدًا لهما وبالذات “السقا”، من خلال “عن العشق والهوى”؛ الذي يعد فيلمًا رومانسيًا بالدرجة الأولى، وخَلا تقريبًا من مشاهد الأكشن والمطاردات؛ التي اعتاد “السقا” على تقديمها في أفلامه.

قدّم أحمد السقا دور “عمر” الذي يحب “علياء” – منى زكي – ويقرر الزواج منها بعد قصة حب كبيرة بينهما، ولكن شقيقه يرفض بكل الطرق، حتى يبتعد “عمر” عن حب عمره في النهاية، ويتزوج زواجًا تقليديًا لا يجد فيه السعادة، وتتزوج “علياء” كذلك من جارها.

أفضل أفلام أحمد السقا: نجم الأكشن الذي نجّم كل من شاركه من أعماله

تيمور وشفيقة – 2007

شهد العام التالي تعاونًا فنيًا ناجحًا جدًا من نوع آخر أحبه الجمهور، وهو فيلم “تيمور وشفيقة” الذي جاء في إطار كوميدي رومانسي، مع بعض مشاهد المطاردات والأكشن، من خلال “تيمور” أو أحمد السقا، الذي يحب جارته “شفيقة” منذ الطفولة، ويتحكم في تصرفاتها بالرغم من حبها له، ويعمل فيما بعد حارسًا شخصيًا لها، عند شغلها لمنصب وزيرة البيئة، ويحدث بينهما صراع كوميدي ومناوشات لذيذة طوال أحداث الفيلم، الذي كتب قصته تامر حبيب وأخرجه خالد مرعي.

من 30 سنة – 2016

بعد نجاح فيلمهما “تيمور وشفيقة” نجاحًا باهرًا، غاب الثنائي عن التعاون لمدة تسع سنوات، حتى عادا للتمثيل سويًا في فيلم بعنوان “من 30 سنة”، في أحداث مغلّفة بالإثارة والتشويق، وأدى أحمد السقا دور “عماد” أحد أفراد عائلة غريبة الأطوار، إذ يعود أحد المنتمين للعائلة من الخارج ويُدعى “عمر” -أدى دوره شريف منير- ويقرر تقسيم ثروته على أقاربه بالتساوي، وبالفعل يوزع عليهم نقوده وممتلكاته، ولكنه يحذرهم من أن ثروته ملعونة، وتقع حوادث وفاة غامضة لأفراد العائلة تباعًا، بعد أن يتسلموا الأموال من “عمر”، وأدت منى زكي أيضًا دور إحدى أقارب “عمر”، ويحاول “السقا” كشف كواليس وفاة أقاربه، الفيلم تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.

0

شاركنا رأيك حول "قبل “العنكبوت”.. أفلام أحمد السقا ومنى زكي أشهر ثنائي سينمائي في الألفينات"