0

تقييم فيلم Nebraska

لدى كل انسان أحلام وامنيات يسعى لتحقيقها طوال الوقت، ولا تتوقف الاحلام إلا عند الموت او اليأس، ولكن ماذا لو عاش الشخص طوال حياته متخبطاً يحقق أحلام الآخرين، او يعيش على هامش الحياة؟ فبالرغم من ذلك يظل بداخله بصيص امل يجعله يقوى على الاستيقاظ والمتابعة ليوم آخر.

ملاحظة .. يحتوي المقال على بعض المعلومات المستوحاة مباشرة من مشاهد الفيلم

رحلة الألف ميل:

تبدأ احداث فيلم Nebraska بالعجوز “وودي جرانت” الذي يسير على الطريق وحيداً متخبطاً فيجده الشرطي ويسلمه لأبنه، فيسأله عن المكان المتجه إليه ليكتشف إنه ذاهب للنكولن في نبراسكا والتي تبعد عن مدينتهم 900 كيلومتر.

فيلم Nebraska - ملصق

السبب رسالة إعلانية تخبره إنه فاز بمليون دولار فقط لو ذهب ليتسلمها من المكتب الرئيسي، الكل يعلم ان هذه رسالة زائفة، مجرد وسيلة إعلانية ولكنه يصدق ويصر ويحاول الهروب من عائلته أكثر من مرة.

على الجانب الاخر هناك ابنه “ديفيد” المصاب بالإحباط ايضاً، يعيش حياة بلا لون او طعم تشبه الى حد كبير ألوان الفيلم الذي قدمه المخرج بالأبيض والأسود، والوحيد الذي يعامل والده ببعض الآدمية ويرفض اعتباره خرف يجب حبسه في دار رعاية مثلما تريد والدته، او محاكمته على اخطاءه في الماضي وادمانه للخمر كما يفعل أخيه.

فيلم Jurassic World .. لن يسعف السلسلة من الانقراض!

صورة 3 - فيلم Nebraska

يقرر “ديفيد” اصطحاب والده في رحلته للحصول على المليون المزعوم، ربما حتى ينهي محاولات هربه المتكررة، او رغبة في اسعاده مرة أخيرة، او ليهرب من واقعه الممل لبعض الوقت، او كل هذه الأسباب مجتمعة.

في هذه المدينة يتعرف على وجوه أخرى لأبيه، فبدلا من أن يراه الرجل العجوز الذي يعامله الجميع كما لو انه خفي، يشاهد في عيون اهله وأصدقائه الذين عرفوه شاب ذهب للحرب ورجع جريح النفس والبدن، ورجل وسيم تتعارك عليه الفتيات، والاخ والصديق الذي لا يستطيع ان يقول لا لأحد مما يجعله يفقد كل شيء بسرعة كبيرة ويدين له الجميع.

فيلم Nebraska - مشهد

تأتي خاتمة الفيلم تقليدية إلى حد كبير، فيستبدل الابن عربته بشاحنة جديدة ويكتبها باسم الأب، ليحصل في النهاية على حلمه، ولو كان الفيلم انتهي هنا لفقد الكثير من روعته، ولكن عندما اقتربا من بلدة “وودي” ترك له “ديفيد” السيارة ليقودها، ليطلب منه الاب ان يجلس في الأسفل حتى لا يراه أحد بجواره.

يقود السيارة ببطء وسط نظرات عيون اقاربه وأصدقائه الذين سخروا منه ومن جائزته، ليرى في عيونهم دهشة أشبعت توقه للاحترام، ويرفع رأسه عاليا ويحقق في النهاية حلمه الذي تمناه طوال حياته ولكن يا ترى هل فات الأوان أم لا؟

الأبيض والأسود هو سر اللعبة:

على عكس رغبة شركة Paramount المنتجة أصر المخرج Alexander Payne على تصوير الفيلم بالأبيض والأسود، وعندما تم سؤاله عن السبب لم يجب حتى اصدار الفيلم، وقال إنه أراد ان يظهر الفيلم بصورة ايقونية ليبقى للأبد.

في الحقيقة لقد استغل هذه المزية للغاية، لتظهر صورة الفيلم جذابة، مع إبراز المناظر الطبيعية خلال رحلة الاب والابن، وفي المدينتين التي جرت بهما الاحداث.

فيلم The Curious Case of Benjamin Button وشخصنة الزمن؟!

صورة 4 - فيلم Nebraska

كذلك من الناحية النفسية كان اللونين الأبيض والأسود ملائمين لسير الاحداث والشخصيات الهامشية التي جعلها المخرج من الابطال، فكل من أفراد العائلة لا يصلحوا كأبطال لعمل درامي، فهي شخصيات عادية من الممكن تواجدها داخل أي عائلة أمريكية متوسطة، لكنه المخرج والمؤلف استطاعا استخراج السحر من الأمور الأقل من العادية.

ترشّح الفيلم لستة جوائز اوسكار، منها افضل ممثل في دور رئيسي “Bruce Dern” في دور الاب “وودي جرانت” وافضل ممثل في دور مساعد “Will Forte” الذي قام بدور الابن “ديفيد”،  ورغم ان كلاهما لم يفوزا بالجائزة، إلا ان هذا لا يقلل من الأداء الأكثر من الرائع الذي تقمص فيه كل منهما شخصيته

بالإضافة بالطبع لـ “June Squibb” التي قامت بدور الأم وأضافت على الفيلم خفة ظل مميزة، لنشاهد في النهاية لوحة سينمائية عبقرية تثير المشاعر وتجعل المشاهد يراجع قرارته وخطواته حتى لا يقع في ذات الأخطاء ويجد العمر جرى دون ان يحقق أي من الاحلام التي عاش من أجلها.

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Nebraska والأحلام التي تتحقق بعد فوات الأوان"