أفضل أعمال هند صبري: فارسة الفن والأدب والثقافة بشهادة فرنسية

هندصبري أفضل الأعمال
0

هند صبري هي الفنانة الموهوبة بالفطرة، والناجحة في تقمص الشخصية التي ستقوم بأدائها على أكمل وجه، وهي واحدة من القلائل الذين يصعب معرفة أنّهم ليسوا مصريي الجنسية، فهي تتقن اللهجة المصرية بشكل قوي. إنّها التونسية التي دخلت قلوبنا وقدّمت أعمالًا مميزة جدًا في وقتٍ قصير.

في عام 2014 منحت وزارة الثقافة الفرنسية هند صبري لقب «فارس» في الفنون والآداب والثقافة، كما أنّها تصدرت قائمة مجلة Forbes لأقوى عشرة ممثلات في العالم العربي في عام 2017 لتصبح هي إمرأة العام.

هند صبري.. والبداية..

هند صبري أفضل الأعمال

وُلدت هند صبري في تونس، واختارت دراسة الحقوق وحصلت على الماجيستير في حقوق الملكية الفكرية، ومثلت في فيلمين بتونس، حتى ساقها الحظ لتهاتفها إيناس الدغيدي التي كانت رأتها في مهرجان قرطاج، وتطلب منها أن تقرأ سيناريو فيلم مذكرات مراهقة، والتي كانت الفنانة زينة مرشحة له ولكنها اعتذرت، وبالفعل تأتي هند إلى مصر، وتصور الفيلم الذي ينجح، لتبدأ في نفس العام فيلمها الثاني الناجح أيضًا مواطن ومخبر وحرامي، لتستمر هند صبري في التمثيل لافتة إليها الأنظار لبراعتها في إتقان الأدوار وتقديمها بأسلوبها المميز. سنتعرف معًُا على أهم وأفضل الأعمال التي شاركت بها هند صبري منذ بدايتها وحتى الآن.

أفلام أعمال هند صبري

مذكرات مراهقة

هند صبري افضل الاعمال

لا زال الجمهور يتذكر تلك الفتاة الرقيقة الذي لم يكن يعرف اسمها وقتها، وهي تلعب دور المُراهقة التي تحلُم بالحب وبفارس الأحلام بصورة مثالية، وتتخيل نفسها كليوباترا ملكة مصر، وأنّ فارسها هو أنطونيو قائد الجيوش والعاشق المُغرم بها. بعدها اكتشف الجمهور أنّ هذه الممثلة الصغيرة التي أدت دور المراهقة ببراءة شديدة هي التونسية هند صبري، والتي جائت بها إيناس الديغيدي من تونس إلى مصر، خصيصُا لهذا الفيلم لأنها رأت شخصية جميلة بطلة الفيلم في هند بصورة كبيرة، وراهنت على أنّها ستكون ممثلة لها شأن عظيم، وهو ما حدث بالفعل.

شارك هند صبري البطولة الفنّان أحمد عز الذي لعب دور رؤوف حبيبها، الذي تظنّه تخلّى عنها بعدما أقاما علاقة سويًا. قصة الفيلم كتبها عبد الحي الأديب وشاركت إيناس الدغيدي في تفاصيل القصة بالإضافة إلى الإخراج طبعًا.

يُمكننا أن نقول أنّ هذا الفيلم كان هو السبب في شهرة هند صبري داخل مصر في عام 2001، بعدما كانت معروفة في تونس فقط، نظرًا للنجاح الكبير الذي حققه وقتها. وإن كانت هناك بعض الانتقادات التي وُجهت للفيلم على جرأة بعض مشاهده، والصورة السيئة التي يعرضها الفيلم لحياة طلبة المدارس أو المُراهقين في مصر.

____________________________________________________________________________________________________________

أحلى الأوقات

هند صبري افضل الاعمال

ومن منّا ينسى يُسريّة؟ التي لا تملّ من طلب الورد من إبراهيم (الراحل العظيم خالد صالح)؟

ربما يكون هذا دور عُمر هند صبري كما يقولون، فهي أبدعت في تقمص شخصية يسرية، المصرية الأصيلة التي لا يُمكن تفريقها عن أي مصرية أخرى، المحجبة والحامل بطفلها الثالث، ذات الصوت العالي، عاشقة الكشري، والتي كونّت مع خالد صالح رحمه الله دويتو عبقري، وأبدعا معًا في تمثيل الأسرة المصرية التي تنتمي للطبقة المتوسطة بصورة قريبة جدًا من الواقع. فعندما تطلب يسرية من زوجها بعضًا من الرومانسية، يُفضّل أن يُحضر لها “أكلة كباب” كأي زوج مصري أصيل.

شكّل الثلاثي يُسرية، وسلمى (حنان ترك)، وضحى (منة شلبي)، فريقًا رائعًا في أثناء بحثهما عن اللغز الذي يؤرق سلمى، وهو عن هوية الشخص الذي يُرسل لها خطابات تُذكرها بالماضي الذي تحاول أن تنساه بعد وفاة أمها.

أخرجت الفيلم هالة خليل والتي اشتركت أيضًا مع وسام سليمان في كتابة القصة والسيناريو والحوار للفيلم. تميّز فيلم أحلى الأوقات بالإضافة لقصته الرقيقة، بموسيقى خالد حمّاد الشجيّة التي أضافت الكثير له، وأيضًا أغاني محمد مُنير التى امتلأ بها الفيلم والتي أضفت عليه البهجة في أوقات، والحزن في أوقاتٍ أخرى، وهو ما كان مُتعمدًا بالفعل، وخاصة أغنية الفيلم الرئيسية الدنيا ريشة في هوا، والتي عبّرت عن مضمون الفيلم بشدة.

____________________________________________________________________________________________________________

عمارة يعقوبيان

هند صبري عمارة يعقوبيان

لعبت هند صبري دور بُثينة في هذا الفيلم الغني عن الشهرة، والمأخوذ عن رواية للأديب علاء الأسواني، وكتب السيناريو والحوار وحيد حامد، وأخرجه مروان حامد في عام 2006. وقد كان الفيلم جريئًا جدًا في وقته من الناحية السياسية والجنسية أيضًا، وتعرض لحملة إنتقادات عنيفة، في نفس الوقت الذي تمت الإشادة به من بعض المثقفين بمصداقية الأحداث وقُربها من الواقع الذي لا تقترب منه السينما كثيرًا.

بُثينة هي الفتاة الفقيرة قليلة الحظ التي تسكن هي وأسرتها في سطح عمارة يعقوبيان الموجودة بوسط البلد، والتي تتنقل للعمل بين محال الملابس، هربًا من طمع أصحاب المحلات في جسدها. تتعرف بُثينة على رجل ثري يسكن بالعمارة وهو زكي الدسوقي (عادل إمام)، وهو العجوز المُتصابي. وتتطور الأحداث بينهما بعدها. الفيلم يحوي أسماءًا كثيرة لنجوم كبار أمثال نور الشريف وخالد صالح رحمهما الله، ويسرا، وإسعاد يونس، و سمية الخشاب، وباسم سمرة وغيرهم.

حقّقت هند صبري في هذا الفيلم حلم طفولتها، والذي كان أن تقف أمام الزعيم عادل إمام كممثلة، بالإضافة إلى أنّ دور بٌثينة بمفرده كان دورًا مميزًا وأدّته هند صبري بأفضل صورة ممكنة.

____________________________________________________________________________________________________________

الجزيرة

هند صبري افضل الاعمال

في الفيلم الملحمي الذي نجح نقديًا وجماهيريًا، وحقّق إيرادات عالية في شباك التذاكر عام 2007، تلعب هند صبري دور كريمة، الفتاة الصعيدية العاشقة في نصف الفيلم الأول، والمُطاردة الهاربة في نصفه الثاني. أتقنت هند صبري اللهجة الصعيدية بشكل رائع، وبرعت في دور كريمة التي خاب أملها في حبيبها الذي تزوج من أخرى إرضاءً لوالده فحسب.

قصة الفيلم والإخراج لشريف عرفه، والسيناريو والحوار لمحمد دياب، ومعروف أنّ الفيلم مقتبس عن أحداث حقيقية وهي لعزت حنفي المُلقب بإمبراطور الصعيد.

____________________________________________________________________________________________________________

إبراهيم الأبيض

هند صبري أهم الاعمال

بعدما نجحا معًا هند صبري، وأحمد السقا في فيلم الجزيرة عام 2006، يعودا للعمل مُجددًا مع النجم الراحل محمود عبد العزيز في فيلم إبراهيم الأبيض الذي عُرض عام 2009 وحقق نجاحًا كبيرًا هو الآخر.

أدّت هند في فيلم إبراهيم الأبيض دور حورية، الفتاة الشعبية التي تتمتع بالشراسة في الدفاع عن نفسها أو عن أخيها المُعاق، وهي الفتاة التي يشتهيها الجميع ولكنّها محرّمة عليهم لأنّها في حماية زعيم المنطقة عبد الملك زرزور (محمود عبد العزيز) الذي يود الاحتفاظ بها لنفسه. الفيلم قصة عباس أبو الحسن، وإخراج مروان حامد.

استطاعت هند صبري أن تُقدم دور حورية بشكل يختلف عن أي دور قدمته سابقًا، فاستطاعت إقناعنا بملابسها الشعبية الألوان وشعرها الأشعث وطريقة حديثها الفجّة، بأنّها الفتاة التي تنتمي للحارة الشعبية، حيث اعتادت على محاولات التحرش بها، والتهكم على أخيها المريض. لذا سيظل دور حورية من أهم الأدوار التي قدمتها هند صبري في مشوارها الفني كله.

____________________________________________________________________________________________________________

عايزة أتجوز

هند صبري أفضل الأعمال

في عام 2010 قدّمت هند صبري دورًا رائعًا بأداء فريد من نوعه، لم يفهمه الجمهور في البداية لكون أسلوبه الساخر غير معتادًا في الدراما المصرية، ولكن بعد عدة حلقات انسجم المشاهدون بالكامل وهم يتابعون علا عبد الصبور التي تنتمي لبيت مصري تقليدي جدًا، تعيش فيه مع أخيها الأصغر المُشاكس، وأمّها المتذمرة دائمًا، وجدتها التي تختلق المشاكل مع أمها من باب التسلية والتعود لا غير، وأبوها الذي لا يُبالي بكلٍ من هذا في الحقيقة.

أخرج المسلسل رامي إمام، أما القصة فمأخوذة عن كتاب عايزة أتجوز للكاتبة الشابة غادة عبدالعال الذي لاقى نجاحًا كبيرًا نظرًا لتفوق غادة بفطرتها في كتابة هذا النوع من السخرية الواقعية، وعندما تم تحويل الكتاب إلى مسلسل نجح أكثر وأكثر، لأن هند صبري استطاعت أن تجعل علا عبد الصبور شخصية واقعية مثلها مثل بنات كثيرات تخطينّ الثلاثين ولم يتزوجن بعد، ولكن بصورة كوميدية ولطيفة جدًا، من خلال مواقف طريفة تتعرض لها في رحلتها للبحث عن عريس.

استطاعت هند صبري بمسلسل عايزة اتجوز أن تقترب من قلوب المشاهدين جميعهم، كبيرهم وصغيرهم، وهي المرة الأولى التي يراها الجمهور في دور كوميدي، والتي أثبتت أنها قادرة على أن تضحك المُشاهد بأسلوبها المميز.

____________________________________________________________________________________________________________

أسماء

هند صبري اسماء

في هذا الفيلم الإنساني والأقرب إلى فيلم تسجيلي منه إلى فيلم سينمائي، والذي يتناول معاناة مرضي نقصان المناعة أو الإيدز، لعبت هند صبري دور أسماء المُصابة بهذا المرض، وكيف أثر على عملها وعلاقتها بمن حولها، باعتباره مرضًا مُشينًا كما يظن أغلب الناس. الفيلم قصة وإخراج عمرو سلامة عام 2011، واستوحى فكرته من قصة حقيقية حدثت بالفعل لإمرأة ولكنّها توفت من جرّاء مضاعفات المرض.

حصد الفيلم عدد كبير من الجوائز أغلبها لعمرو سلامة، وهند صبري، وبعضها لماجد الكدواني الذي لعب دور المذيع محسن السيسي والذي قام بمساعدة أسماء معنويًا وماديًا. لعبت هند صبري دور أسماء المرأة الريفية بمنتهى البراعة، واستطاعت أن تكسب تعاطف المشاهدين واحترامهم في نفس الوقت لشخية أسماء، وأن تُشعرهم بالأسف نحو كل من أصابه هذا المرض لنظرة الناس إلى صاحبه وكأنه مُرتكب إثمًا.

من الطريف ذكر أنّ عمرو سلامة المخرج أصرّ على أن يُحضر خبيرة تجميل عالمية، لتقوم بتغيير ملامح هند صبري، لأنه كان يُريد أن تصدق الناس أنّ هذه امرأة لا يعرفونها وينسون أنّها هند صبري، وبالفعل تم صنع أنف صناعي لهند لترتديه أثناء التصوير، ولكن للأسف خابت آمال عمرو سلامة عندما لاحظ الجميع أنّ الأنف الصناعية لم تغير من شكل هند إلا قليل، ولم يلاحظ الجمهور أي اختلاف في شكلها من الأساس.

____________________________________________________________________________________________________________

امبراطورية مين

هند صبري أفضل الأعمال

عودة من جديد لمسلسل من تأليف الكاتبة الشابة غادة عبد العال صاحبة مسلسل عايزة أتجوز، في عمل إجتماعي ساخر تُبرز فيه أهم التغيرات التي حدثت في المجتمع المصري بعد ثورة يناير، من خلال زوجان يقررا العودة لمصر بعد سنوات من الغربة بصحبة طفليهما، ويتفاجآن بالتغيير الكبير الذي حدث لطبيعة المصريين من خلال مختلف المواقف اللذان يتعرضا لها.

أدت هند صبري الكوميديا هنا بشكل مختلف عن دورها في عايزة أتجوز، وساعدها على هذا السيناريو الواقعي والساخر، وتميز أبطال العمل الآخرين أيضًا. فكرة المسلسل تعود لهند صبري نفسها، وقامت غادة بالكتابة للتليفزيون خصيصًا، أمّا الإخراج فكان لمريم أبو عوف عام 2014. وشارك هند البطولة محمد شاهين في دور زوجها، ومحمد ممدوح في دور أخو زوجها وسلوى خطاب في دور والدتها.

____________________________________________________________________________________________________________

حلاوة الدنيا

في عام 2017 عُرض مسلسل حلاوة الدنيا في شهر رمضان، وأثار إعجاب الملايين من الناس في الوطن العربي، لقصته المؤثرة وللبعد الإنساني والرومانسي الموجودين به. ظلّت الناس لفترة تتحدث عن قوة أمينة (هند صبري) التي قهرت المرض الخبيث، وعن رومانسية ونبل سليم (ظافر العابدين)، وعن علاقتهما الجميلة التي شاهدناها منذ البداية. دور إنساني آخر لعبته هند صبري ونجح نجاحًا كبيرًا، كما أنّه ألهم الكثيرين ممن أصيبوا بهذا المرض كي يتحلّوا بالشجاعة ويقاوموه كما فعلت أمينة.

قصة المسلسل مأخوذة عن المسلسل المكسيكي Terminals أو محطات، وهي تشبه قصة حلاوة الدنيا في الفكرة العامة وليس في التفاصيل أو النهاية، فقد قرر صنّاع العمل تغيير النهاية فجأة، بعدما شاهدوا تفاعل الجمهور مع المسلسل، وقاموا بصنع نهاية جديدة أكثر تفاؤلًا من نهاية المسلسل الأصلي.  كتب السيناريو والحوار للمسلسل إنجي القاسم، وأشرف على السيناريو تامر حبيب، وأخرج المسلسل حسين المنباوي.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أعمال هند صبري: فارسة الفن والأدب والثقافة بشهادة فرنسية"