أحمد السقا مهرجان الجونة
0

يصنف مهرجان الجونة السينمائي كواحد من أهم المهرجانات السينمائية التي تقام في مصر مؤخرًا، حيث لاقت دورته الأولى عام 2017 التي أقيمت بمدينة الجونة في الغردقة نجاحًا كبيرًا داخل مصر وخارجها بتواجد أكثر من 800 نجم مصري وعالمي، تحت إشراف مدير المهرجان انتشال التميمي وآخرين.

اعتاد المهرجان كل عام على تكريم صناع السينما البارزين والمؤثرين سواء مصريين أو غير مصريين بجائزة “الإنجاز الإبداعي”، ومن المصريين الحاصلين على الجائزة الزعيم عادل إمام في الدورة الأولى للمهرجان، وفي الدورة الثانية كُرم المخرج داوود عبد السيد، وفي الدورة الثالثة مُنحت الجائزة للنجم الكوميدي محمد هنيدي، أما في الدورة الرابعة فقد تم تكريم النجم خالد الصاوي والمصمم أنسي أبو سيف.

وفي عامنا الحالي بالدورة الخامسة للمهرجان، قررت الإدارة منح جائزة “الإنجاز الإبداعي” للنجم أحمد السقا عن مجمل أعماله الفنية ودوره الواضح في إثراء صناعة السينما المصرية طوال مشواره الفني الحافل بأنجح الأعمال السينمائية، وكما يصنف السقا كواحد من أنجح نجوم جيله والأجيال الأخرى فهو أيضًا نجم يتمتع بأخلاق حميدة وراقية على المستوى الإنساني والفني.

وفي هذا المقال سنكشف لك أبرز اللقطات في حياة ملك الأكشن أحمد السقا كإصاباته أثناء التصوير، مواقف طريفة عاشها، مواقف إنسانية قام بها، وجوائز حصل عليها.

اقرأ أيضًا: محطات إبراهيم الأبيض في قطار الصداقة والحب

أبرز اللقطات في حياة ملك الأكشن أحمد السقا

إصاباته أثناء التصوير

من المتوقع أن يصاب نجوم الأكشن بإصابات بالغة قد تنهي حياتهم أثناء تصوير المشاهد الخطيرة، وتفاديًا لذلك يلجأ معظمهم إلى الاستعانة بدوبلير للقيام بمشاهد الأكشن، ولكن النجم أحمد السقا دائمًا ما يرفض أن يقوم أحد غيره بتأدية تلك المشاهد بدلًا منه، وذلك يعرضه إلى الكثير من الإصابات التي قد تسبب له مشاكل من الصعب حلها.

في عام 2007 أصيبت عينه بسبب تأثرها ببقايا الرصاص في مشهد من مشاهد فيلم “الجزيرة”، وأدى ذلك إلى تعرض مقلة عينه للانفجار والنزيف وكان على مقربة من فقدان بصره، أما في الجزء الثاني من الفيلم عام 2014 أصيبت يده ببعض الجروح الخفيفة خلال تصوير مشاهد الأكشن.

وفي فيلم “ابراهيم الأبيض” أصيب بالتواء في قدمه أثناء تصوير مشهد نزوله من على أحد السلالم بمنطقة القلعة، بالإضافة إلى أنه كشف من قبل أن مشهد احتراق جسده بالنيران في الفيلم ذاته كان حقيقة، حيث أنه كان يرتدي بدلة مخصصة مهمتها عزل النار عن الجسد لمدة 11 ثانية فقط ثم تنطفئ النيران بعد أن يسقط على الأرض، وخلال تصوير المشهد مرت الـ11 ثانية دون أن يسقط أرضًا مما دفع مصمم المشهد إلى إلقائه على الأرض وتم إطفاء النيران من جسده.

وقال السقا بنفسه في أحد البرامج إنه شاهد الموت بنفسه في فيلم “أفريكانو” أثناء تصوير مشهد الإيقاع بالأسد، بالإضافة إلى القفزة التي قام بها من أعلى الشلال، وكل ذلك أدى إلى إعلان شركة التأمين الخاصة بنجوم الفيلم إخلاء مسؤوليتها عن السقا.

مواقف إنسانية له

دائمًا ما يلقب السقا داخل وخارج الوسط الفني بالجدع، فالكثير من زملائه النجوم والنجمات يشهدون له بمواقفه النبيلة وشهامته معهم في أوقات الضيق والفرح، والدليل على ذلك قيامه بوقف تصوير فيلم “العنكبوت” من أجل السفر إلى الجونة ليسلم جائزة “الإنجاز الإبداعي” لصديقه المقرب النجم محمد هنيدي في الدورة الثالثة من مهرجان “الجونة السينمائي”.

أحمد السقا مهرجان الجونة

وعند وفاة النجم خالد صالح في مدينة أسوان، أسرع السقا للسفر إلى هناك ليرافق جثمانه إلى مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة وحتى مثواه الأخير، وفي موقف آخر سافر إلى الفيوم ليقدم واجب العزاء في وفاة الفنان محمد أبو الوفا ولم يكن هناك أحد من الوسط الفني غيره وأشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، وأيضًا كان هو النجم الوحيد الذي شيع جثمان الفنان أحمد رمزي حيث وعده بألا يتركه في يوم وفاته.

ولم يقتصر نبله على الوقوف بجانب البشر فقط، فأثناء تصوير مشاهده في فيلم “من 30 سنة” بداخل حديقة استوديو الأهرام قام بإنقاذ عدة كلاب من محاولة تسميم، ومن ناحية أخرى عندما طلب طفل رؤية السقا قبل سفره للخارج للخضوع إلى عملية جراحية في أحد البرامج، ذهب السقا إلى المطار وقابل الطفل ليدعمه ويؤثر فيه إيجابيًا.

مواقف طريفة له

حكى النجم أمير كرارة في أحد البرامج موقفًا طريفًا جمعه مع السقا، حيث كان كرارة وصديقه مجتمعان في بيت السقا وفجأة قرر الأخير مراهنة أمير وصديقه على أخذ حمام السباحة خمس مرات ذهابًا وإيابًا دون أن يتنفس، وبالفعل نزل السقا تحت الماء ولم يأخذ سوى ثانيتين وكأنه كسب الرهان، بعدها التفت صديق أمير له وقال: “عديها عشان اليوم يفوت”.

أحمد السقا مهرجان الجونة

وفي موقف آخر، كان السقا مع الفنان سليمان عيد في أحد الفنادق يلعبان الطاولة، وكان الرهان أن يخرج الخاسر ويتجول داخل الفندق بملابسه الداخلية، وبعد فوز السقا أصر أن ينفذ سليمان الرهان وبالفعل حدث ذلك، بعدها اتصل السقا بمكتب الاستقبال في الفندق وأخبرهم بأن هناك شخص مجنون يدق على أبواب الغرف ويتجول داخل الفندق، وبعدها بدقائق سمع السقا صوت سليمان وهو يستغيث به.

جوائز حصل عليها

نال السقا العديد من الجوائز عن مختلف أدواره منها: جائزة “التميز الفني” لعام 2010، جائزة أفضل ممثل في “المهرجان القومي للسينما” عن شخصية “منصور” في فيلم “الجزيرة”، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان “الأفلام الروائية” عن دوره في فيلم “أفريكانو” عام 2002، بالإضافة إلى حصوله على لقب “جان السينما العربي” في حفل ختام الدورة الرابعة من مهرجان “أوسكار السينما المصرية”.

اقرأ أيضًا: فيلم إبراهيم الأبيض، هل صنع أسطورة إبراهيم الأبيض أم أسطورة عبد الملك زرزور؟

0

شاركنا رأيك حول "قبل تكريمه في مهرجان الجونة 2021: أبرز اللقطات في حياة ملك الأكشن أحمد السقا"