زين الرافعي ونادين لبكي
0

صنفت صحيفة “الغارديان” البريطانية فيلم “كفرناحوم” للمخرجة اللبنانية “نادين لبكي” ضمن أفضل مائة فيلم في القرن الواحد والعشرين.

“كفرناحوم” الذي عُرض العام الماضي، وتلقى إشادات نقدية واسعة على الصعيد العالمي، ما زال حتى الآن يحظى بالقبول والاستحسان، وقادر على التأثير في المشاهدين من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن الفيلم حجز لنفسه المرتبة الواحدة والسبعين ضمن قائمة الغارديان لأفضل مائة فيلم.

الغارديان تشيد بفيلم “كفرناحوم”

أشادت صحيفة الغارديان البريطانية بفيلم “كفرناحوم”، وجاء في مراجعتها للفيلم:

“الفيلم دراما متعددة الاتجاهات، يستعرض طبيعة الفقر في لبنان، من خلال قصة طفلٍ يأخذ والديه إلى المحكمة لمحاكمتها على سوء معاملتهما له.

المخرجة “نادين لبكي” قدمت فيلمًا أصليًا، قادرًا على التأثير في الناس من خلال استعراضها لحياة طفلٍ في الثانية عشر من عمره، يعيش في أحياء بيروت الفقيرة، ويلقي الضوء على إهمال الآباء والأمهات”.

قصة فيلم كفرناحوم

تدور أحداث الفيلم حول الفتى “زين/ زين الرافعي” البالغ من العمر 12 عامًا، يعيش في أحياء بيروت الفقيرة والمهمشة، في ظروفٍ غير إنسانية.

تركز الأحداث على الصعوبات التي يواجها “زين” في حياته اليومية، والتي تؤدي به إلى مقاضاة والديه “سعاد/ كوثر الحداد” و”سليم/ فادي يوسف” على جريمة ولادته في هذه الحياة الصعبة.

كفرناحوم يحصد عددًا من الجوائز

حصد فيلم “كفرناحوم” عددًا من الجوائز، نذكر منها: جائزة الجمهور وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان ستوكهولم السينمائي، وجائزة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي.

أيضًا رُشح الفيلم لجائزة غولدن غلوب أفضل فيلم أجنبي، ليكون الفيلم اللبناني الأول الذي يترشح عن هذه الفئة.

ورُشح أيضًا لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وهو ثاني فيلم لبناني يصل لهذا الترشيح بعد فيلم “القضية رقم 23”.

حقق “كفرناحوم” نجاحًا كبيرًا عند عرضه في الصين، فقد حل في المرتبة الثانية في قائمة الأعلى إيرادات في أسبوع عرضه الأول، بعد فيلم “Avengers: Endgame”.

الفيلم حقق إيرادات تجاوزت 25 مليون دولار أمريكي، وحاز على تصنيف 8.7 من 10 على موقع “دوبان” الصيني لتقييم الأفلام.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "الغارديان تختار “كفرناحوم” لـ “نادين لبكي” كأحد أفضل أفلام القرن 21"