السماح بلقاح جديد للنحل قد يُنقذ ثلث الإمدادات الغذائية العالمية

السماح بلقاح جديد للنحل قد يُنقذ ثلث الإمدادات الغذائية العالمية
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على لقاح جديد للنحل يمكن أن ينقذها من هجمات البكتيريا العصوية Paenibacillus التي لا تدمر فقط خلايا النحل بسرعة قياسية ولكن تهدد أيضًا صحة الإنسان بإصابته بالكثير من الأمراض المزمنة فضلًا عن تأثير تراجع أعداد النحل على تلقيح المحاصيل الزراعية.

  • البكتيريا العصوية قادرة على تدمير مستعمرة نحل كاملة في 3 أسابيع فقط
  • لا يمكن التخلص منها إلا بحرق المستعمرة تماما.
  • انخفاض أعداد نحل العسل بنسبة 90% منذ عام 1962.

فقد صممت شركة Dalan Animal Health لقاحًا فمويًا جديدًا يوضع في علف النحل العامل في الخلية كما يوضع في غذاء ملكات النحل الذي تتناوله الملكة، وقد أثبتت التجارب الأولية على اللقاح نتائج جيدة للغاية، إذ لم يحمي فقط العمّال والملكة من الموت ولكنه منح الوقاية للأجيال التالية عبر التأثير في مبايض الملكة.

وعندما تهاجم البكتيريا العصوية يرقات نحل العسل فإنها يمكن أن تقضي على الخلية تماما في خلال 3 أسابيع فقط، مما يترك أمام مربي النحل وقتًا ضئيلًا للغاية للاستجابة، ولا يمكن التخلص منها إلا بحرق الخلية بالعسل بالنحل تماما مع مخاطر إصابتها لمستعمرة النحل التالية التي تأتي مكانها.

ذو صلة

وسوف تعمل شركة Dalan في البداية على إمداد مُربي النحل بكميات محدودة من اللقاح وفقًا لجدول زمني موضوع مُسبقًا، إلا أنه من المتوقع أن يكون لدى المُربين فرصة للوصول للقاح مباشرة بعد عامين من التجارب.

ويعتبر الانخفاض المتزايد في أعداد النحل من المشكلات العالمية الخطيرة والتي قد لا تلقى الاهتمام المناسب، إذ انخفضت أعداد نحل العسل بمقدار 90% منذ عام 1962، وهذه الخسارة الهائلة تؤثر بشدة على النظام البيئي العالمي عمومًا وعلى تلقيح المحاصيل الزراعية خصوصًا بما يقلل الإمدادات الغذائية العالمية إلى الثُلث تقريبًا.

فقد كشف دراسة حديثة في جامعة هارفارد أن التلقيح غير الكافي يقلل من محاصيل الفواكه والخضراوات والمكسرات العالمية بنسبة تتراوح بين 3-5% مما يؤدي للمزيد من الصعوبة في الحصول على خيارات غذائية جيدة للكثيرين وبالتالي توقع زيادة حالات الوفاة إلى 427 ألف شخص سنويًا نتيجة عدم التغذية الصحية.

ويُشير عالم الصحة البيئية ماثيو سميث من جامعة هارفارد أن تجاهل لقاحات النحل والعناية به لا يضر فقط بالنظام البيئي ولكنه يهدد صحة الإنسان وحياته بشكل مباشر.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة