تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عمر الشناوي لـ “أراجيك”: السلطان بركياروق يمتلك تاريخًا ملهمًا.. ولم استعن بدوبلير في مسلسل الحشاشين

Omar El Shenawy interview about elhshasheen series in ramadan 2024
نرمين حلمي
نرمين حلمي

3 د

استطاع النجم عمر الشناوي، أن يخطف الأنظار إليه ضمن ماراثون دراما رمضان 2024، بدوره المميز السلطان بركياروق بن ملك شاه خلال أحداث المسلسل التاريخي "الحشاشين".

الحشاشين بوستر كريم عبد العزيز
5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

الحشاشين

تدور الأحداث حول حياة وصراعات وتحديات زعيم الحشاشين “حسن الصباح”، الذي ينضم إلى المذهب الإسماعيلي في عُمر الـ 17 عامًا، ثم يسافر إلى مصر ويظل بها 3 سنوات، ويتنقل بين القاهرة والإسكندرية.

إلى أن يحدث خلاف بينه وبين أمير الجيوش “بدر الدين”، الذي يقوم بسجنه ثم طرده على ظهر سفينة كانت في طريقها إلى شمال إفريقيا، تغرق وينجو منها “الصباح”، ويسافر إلى أصفهان في إيران، ثم يختار لنفسه مكانًا حصينًا حتى يكون بعيد عن أعين أعدائه، والعيش في قلعة يطلق عليها “قلعة الموت”، حيث ترتفع عن سطح الأرض بحوالي 6000 قدم، والطريق إليها منحدر وصعب الوصول له.

انتهى المخرج بيتر ميمي من تصوير مشاهد كثيرة داخل مصر وخارجها كدولة كازاخستان من المسلسل الذي يعد الأضخم إنتاجيًا في شهر رمضان 2024. ومن المقرر سفر فريق عمل مسلسل “الحشاشين” إلى أوروبا وتحديدًا لجزيرة مالطة في شهر ديسمبر 2023 لتصوير بعض المشاهد الخارجية للمسلسل.

 

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    بيتر ميمي

بطولة

كريم عبد العزيز ،
فتحي عبد الوهاب ،
ميرنا نور الدين

النوع

تاريخي

كواليس مسلسل الحشاشين

عن كواليس أصعب المشاهد والتي تصدرت صفحات السوشيال ميديا، يوضح عمر الشناوي في تصريحات صحفية لـ "أراجيك فن"، أنه فضل تجسيد مشاهد الأكشن والمعارك والمطارادات بنفسه خلال أحداث مسلسل "الحشاشين"، دون الاستعانة بدوبلير.

 ويقول: "أعشق الأعمال الفنية التاريخية منذ طفولتي، ولم أتردد لحظة في المشاركة عندما حدثني المخرج بيتر ميمي، رغم صعوبته من تحضيرات وملابس ثقيلة إلا أنه ممتع. تدربت على مشاهد المعارك والسيوف والخيول خلال 4 أشهر، كذلك مشهد سقوط السلطان من فوق الحصان وهو ما أصاب رأسي إثر الاصطدام بالخوذة".

فيديو يوتيوب

أمًا المرجعية التاريخية التي استعان بها أثناء تحضيره لدور السلطان بركياروق، يشير عمر الشناوي إلى أن الشخصية كانت مبهمة بالنسبة له في البداية لأنه لا يتوفر عنها عدة معلومات تاريخية، لكن ماضيها يمتلك سر تحولها من "الطفل المدلل" إلى "القائد المحارب".

فيديو يوتيوب

يتابع واصفًا: "المتاح عنها يعد تجسيدًا للمرحلة التي تسبق فترة ظهوره على الشاشة ضمن أحداث الحشاشين، لكنني تعمقت في قرأتها لدراسة أبعاد الشخصية وتأسيس سماتها كالقوة والشجاعة وعدم الرحمة جراء الظلم الذي تعرض له، كذلك ماضيها وصراعاتها وعلاقته بالتاريخ السلجوقي".

يضيف: "ما ذكر في التاريخ عنه أنه كان ولي العهد الابن الأكبر، عندما قُتل أبوه، زوجة الأب بالابن الأصغر "محمود" قررت أن تستولى على الحكم، وسنه أحال دون إتمام السيطرة، كما أنها سجنت بركياروق لتبعده نهائيًا، فأخواته حاربوا مرات أبوه قتلوها و"محمود" أيضًا".

يستكمل: "ومن ثم اشتعلت الحرب على السلطة إلا أنه تدخل أعوان "بركياروق" نصره وأخرجوه من السجن، وحارب أشقائه حتى خسر ونفوه لبلاد الهند، جمع قوى هناك وعاد احتل الأماكن إلى أن وصل لأصفهان، فهو شخصية درامية ثرية للغاية وتمتلك تاريخًا كاملاً لوحده، هذا دفعني لبناء الشخصية وإبراز سماتها بالأداء منذ أول مشهد".

فيديو يوتيوب

وثائقي أم تاريخي؟!

وعن حالة الجدل التي أثيرت حول مقاربة مسلسل "الحشاشين" للأعمال الوثائقية أو الدرامية مع توظيف المعلومات التاريخية ضمن الأحداث، يقول عمر الشناوي إن الأعمال الفنية تحمل وجهات نظر مختلفة وهذا يبتعد عن تزييف الحقائق لكنها نسبية بالنسبة لرؤى المخرج والمؤلف والممثلين المجسدين لفترة زمنية محددة.

يتابع مستشهدًا: "التاريخ المنقول في الكتب يحمل وجهات نظر، لا أحد ينقل قصة حقيقية بصورة متكاملة؛ أي إنك تنقل وجهة نظرك مما رأيته في واقعك، أخرون يرون وجهات نظر مختلفة، على سبيل المثال هتلر البعض يقول عنه أكثر شخص شريرًا في التاريخ وعلى النقيض يصفه أخرون بأنه على حق"، لافتًا إلى أن التنوع الدرامي بوجود أعمال فنية ضخمة مثل "جودر" و"الحشاشين" يعود بالنفع على الصناعة والجمهور معًا.

ذو صلة

على صعيد اَخر، يشارك عمر الشناوي بالمشاركة في مسلسل "الوصفة السحرية"، تدور أحداثه حول المشاكل الأسرية التي يتعرض لها الأزواج في أول سنة جواز، بجانب قصص أخرى تعرض لنماذج مختلفة، من المفترض عرضه بعد انتهاء الموسم الدرامي الرمضاني.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة