تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مخرجو الأفلام العالمية ينتقدون الذكاء الاصطناعي.. وتيم بيرتون يصفه: يسرق إنسانيتك!

مخرجو الأفلام العالمية ينتقدون الذكاء الاصطناعي أراجيك 2023
نرمين حلمي
نرمين حلمي

3 د

حالة من الترقب والقلق تصيب صناع الفن خلال الفترة الأخيرة، بعد انتشار استخدام الذكاء الاصطناعي بمجالات مختلفة، والتي جاء منها التصريحات المثيرة للمخرج تيم بيرتون، إذ يوضح موقفه تجاه "الذكاء الاصطناعي" وسرعة تداوله.

نرشح لك:  بعد استخدامها للذكاء الاصطناعي في مسلسل Secret Invasion.. هل نالت “مارفل” مرادها وسط الجمهور؟

تحدث "تيم" عن عدم تفضيله للذكاء الاصطناعي، بعدما نشر Buzzfeed مقالًا استخدم فيه الذكاء الاصطناعي لـ " Tim Burton-ize" شخصيات ديزني؛ لجعلها تبدو كما لو أنها تم صنعها في أسلوب الرسوم المتحركة المميز لبيرتون.

على الرغم من تحقيق هذا المقال عددًا كبيرًا من المشاهدات والتفاعل على الموقع الرسمي، ولكن المخرج الشهير لفيلم "Corpse Bride" لم يكن من معجبيه، بحسب المنشور على Los Angeles Times.

يقول "بيرتون" لصحيفة "The Independent" في مقال منشور: "لقد استخدموا الذكاء الاصطناعي لعمل نسخ من شخصيات ديزني بأسلوبي. لا يمكنني وصف الشعور الذي يمنحك إياه ذلك. لقد ذكرني بعبارة تستخدمها ثقافات أخرى تقول: لا تلتقط صورتي لأنها تسرق روحك'".

يضيف بأن هذه التكنولوجيا تسلب من جوهر الحرفة والإنسانية التي تدخل في العمل مثل عمله، ويصف: "ما تفعله هو أنها تمتص شيئًا منك؛ إنها تأخذ شيئًا من روحك أو نفسيتك؛ هذا أمر مزعج للغاية، خاصة إذا كان يتعلق بك. إنها مثل روبوت تسرق إنسانيتك وروحك".

من الجدير بالذكر أنه تيم بيرتون ليس الوحيد الذي أثار مخاوف بشأن المواد التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي التي تقلد أسلوب المبدع.

نشر Buzzfeed أيضًا مقالًا استخدم فيه الذكاء الاصطناعي لإنشاء شخصيات ديزني بأسلوب ويس أندرسون. بالإضافة إلى ذلك، هناك توجه حيث يقوم الأشخاص بإنشاء مقاطع دعائية لأفلام شهيرة مثل " Star Wars" باستخدام الذكاء الاصطناعي وتصميمها بأسلوب أندرسون الفريد.

وفي مهرجان تورونتو السينمائي الدولي يوم الجمعة، تناول مخرج فيلم "Pan’s Labyrinth"، جوييرمو ديل تورو، المحتوى الذي تولده الذكاء الاصطناعي.

يقول "ديل تورو": "الناس يسألونني إذا كنت قلقًا بشأن الذكاء الاصطناعي، أقول إنني قلق بشأن الغباء. إنه مجرد أداة، أليس كذلك؟" ثم أضاف: "إذا أراد أحد أفلامًا تم إنتاجها بواسطة الذكاء الاصطناعي، فليحصل عليها فورًا. لا أهتم بالناس الذين يرغبون في أن يشبعوا بأمور سيئة بسرعة.. وإلا، لماذا لا يقومون بطبع لوحة "موناليزا" ويقولون إنهم صنعوها".

تحدث مخرج فيلم " Princess Mononoke" وأسطورة الرسوم المتحركة هاياو ميازاكي أيضًا عن ما قد يعنيه الذكاء الاصطناعي بالنسبة لروح الفن في وثائقي 2019 بعنوان "10 سنوات مع هاياو ميازاكي".

ذو صلة

يقول "ميازاكي" عند عرض الرسوم البيانية التي تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي: "مَن يقوم بإنشاء هذه الأشياء ليس لديه أدنى فكرة عن معنى الألم. أشعر بالاشمئزاز الشديد". ثم أضاف: "إذا كنت حقًا ترغب في إنتاج أشياء مخيفة بهذا الشكل، فلتفعل ذلك. لن أرغب أبدًا في دمج هذه التكنولوجيا في عملي. أشعر بقوة أن هذا هو إهانة للحياة نفسها".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة