أبطال تحدي الموت في هولييود .. المخاطرون الخمسة!!

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أبطال تحدي الموت

الكثير منا يعتقد أن مهنة التمثيل هي مهنة الأحلام، العيش في جنة أرضية قوامها الشهرة والثراء، ولا مجهود يُذكر مقابل عائد يكون موضع الحاسدين والراغبين في عمل المثل!

في حقيقة الأمر تكمن القضية في انها “حزمة” واحدة يأخذها الفنان أو الممثل، بجميع ما فيها، يمكنك ان تضحي في لحظة ما أثناء تصوير مشهد ما بجميع ما جنيته، تُصبح في اليوم التالي مجرد نعي في جميع وسائل الإعلام أو – بمساعدة الحظ وحده – يصبح نفس هذا المشهد، ونفس تلك المخاطرة، سبيلك إلى مزيد من الشهرة والثراء والنجومية .. فقط، كل ذلك يتوقف على قرارك أنت، أن تقرر المغامرة!

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل ليوناردو دي كابريو

سنستعرض في السطور التالية أساطير سينمائية يصورون مشاهدهم الخطيرة ومستحيلة الأداء بأنفسهم! لا نعلم هل للأمر علاقة بتكوينهم النفسي يجعلهم يدمنون تعذيب أنفسهم، وعيش لحظات الخطورة من مصدرها، معرفة مشاعر الاقتراب من الموت أم ان الأمر مجرد تهور وعدم تقدير جيّد لقيمة الحياة!

لا يمكنك في النهاية إلا الانبهار بهم، التصفيق لهم، الاقتناع بشكل أكبر ببيت الشعر القائل:

“يفوز باللذات كل مغامرٍ .. ويموت بالحسرات من يدري العواقب”.

أنجيلينا جولي .. لقاء مع الرعب في كل مشهد!

أبطال تحدي الموت - أنجيلينا جولي

إحدى أكثر أساطير هوليوود مواجهة للخطورة على الإطلاق، حيث قامت بأداء أكثر من 90% من مشاهد الأكشن الخطيرة بنفسها، تربط نفسها بالحبال وتطير في فيلم Maleficent، تتعلم لساعات طويلة كيف تطلق النار في فيلم Wanted، العديد من الإصابات والكدمات في فيلم Mr. and Mrs. Smith!!

بالنسبة لها: تعلّم الشيء وأن كان يحتمل الخطورة والوقت والجهد أفضل من الإتيان ببديل متخصص يقوم به بدلاً منها!

على سبيل المثال وليس الحصر، في فيلمهاSalt  كانت تقوم بدور عميلة FBI، وبالتالي الكثير من مشاهد الأكشن، كان أغلبها يعتمد على الفنون القتالية، رفضت فكرة البديل تماماً للتحضير لأداء المشاهد بنفسها قامت بالتدريب علي يد متخصصين في رياضة الـ Muay Thai التايلاندية العنيفة، و Krav Maga – أحد أعنف نظم التدريبات القتالية العسكرية ، لمدة ساعتين لفترة 5 أيام أسبوعياً حتى اتقنتها!

خاطرت في نفس الفيلم بالقفز فوق أسطح مباني يزيد طولها عن 12 طابقاً، مع الغوص في الهواء لسطح آخر مع إطلاق النار في نفس الوقت! بالطبع لم تسلم في البداية من صدمة كالقنبلة في رأسها أحتلت مساحة ليست بالهينة على صفحات جريدة Us Weekly العالمية!

****************************

جاكي شان .. بطل النار والثلج والزجاج المكسور!

أبطال تحدي الموت - جاكي شان

أحد أكثر الرجال احتراماً في هوليوود لحفاظه على قيمة لا يملكها تقريباً غيره في تصوير مشاهد الأكشن والحركة تسمى “المصداقية”. يتفرّد بقمة ترتيب تمثيل مشاهد القتال العضلي على الإطلاق حيث يلقبونه بالمجنون! قد تستغرب من التسمية، لكن فور رؤيتك له يتسلق قوائم معدنية مرتفعة مغطاه بالزجاج في فيلم أو يقوم بإخراج شظايا الخشب والزجاج من يديه وذراعيه غير مبالي بالدماء، أو عندما تعرف انه يشعر بالعار إذا تخلل مشهد الأكشن الذي يقوم به حركة الإيقاف أو التصوير على مرتين ستجد ان لقب “المجنون” قد يكون قليل التعبير عنه!

للرجل على موقع اليوتيوب فيلم آخر بتقنية HD يحمل عنوان “جاكي شان .. مشاهدي الخطيرة” مدة الفيلم ساعة ونصف! ستجده فيها يشرب الكحول النقي ثم يقاتل في حالة من السكر، مشهد آخر ستجده فيه يزحف على النار والفحم المشتعل .. نعم انت قرأتها بشكل صحيح، يزحف على النار والفحم المشتعل!

10 أشياء لم تعرفها عن افلام وحوش يونيفرسال دراكولا، فرانكشتاين والرجل الذئب!  

****************************

جيسون ستاثام .. مُتورّط ولا يستطيع التراجع!

أبطال تحدي الموت - جيسون ستاثام

منذ بداياته وحتى آخر أفلامه، يقوم البريطاني المخضرم جيسون ستاثام بجميع مشاهده الخطيرة بنفسه، ويقول عن ذلك:

“كنت في أول أفلامي على الإطلاق، لم نكن نمتلك أي أموال لإتيان ببديل أو التصوير باستخدام الشاشة الخضراء (أي استخدام المؤثرات بالكومبيوتر) قمت بعمل جميع مشاهدي بنفسي، الآن أصبح ذلك المتوقع مني في كل مرة، أصبحت متورطاً، إنه موقف حرج .. لا أستطيع الخروج منه!”.

من المواقف العجيبة التي يروونها عنه حدثت أثناء تصوير الجزء الثالث من Expendable، كان المشهد يقتضي ركوب شاحنة، السير بها بسرعة، ثم التوقف فجأة والخروج منها وإطلاق النار. يروي تيري كروز أحد أبطال الفيلم  ان “ستاثام” كان المناسب تماماً، أنسب من أرنولد وستالون وهاريسون فورد والجميع، فالرجل حاز مركزاً متقدماً كبطل لسباقات السيارات بإنجلترا قبل احترافه التمثيل!

 قام “جيسون” بالأمر وفي وسط التصوير وفي مشهد إيقاف العربة، فوجئنا جميعاً وهو قبلنا بتعطل المكابح (الفرامل)، ذهبت السيارة بسرعة جنونية باتجاه مياه “البحر الأسود”، كان كل ما فعله “ستاثام” هو مواصلة السير بالشاحنة، قفز منها قبل أن تسقط بالماء، سقط هو الآخر وقام بالطفو والسباحة قليلاً .. تاركاً ورائه الشاحنة تغرق بمنتهى البساطة!

****************************

كريستين ستيوارت .. بدرجة فرد قوّات خاصة!

أبطال تحدي الموت - كريستين ستيوارت

أجد – من بين الكثيرين – تعليلاً للمكانة التي تحتلها “كريستين ستيوارت” حالياً في هوليوود، سرّ تلك المكانة هي المجهود الشاق الذي تبذله خلف أي دور يسند لها، في بداياتها وفي سلسلة  Twilight قامت بتصوير مشاهدها الخطيرة بنفسها، الأمر الذي لازمها حتى أصبحت حديث وسائل الإعلام بعد المخاطر التي جازفت بها أثناء فيلمها Snow White and the Huntsman!

ما تقوم به “كريستين” بسهولة ، يحتاج لتدريبات شاقة من الرجال في مهمات كالصاعقة والقوات الخاصة، تحكي بنفسها عن ذلك اثناء عملها على فيلم “سنووايت”، كان المخرج روبرت ساندرز يضربها، يرميها من فوق المنحدرات، يجبرها على خوض العديد من مشاهد القتال مرتدية الدروع الحديدية، يجبرها على المشي والمعاناة داخل المياه الجليدية!

وصفت كل ذلك بقولها

“كنت أستطيع رؤية الإحساس بالمعاناة والألم على ملامحي .. شعور رائع”.

عبقرية مخرج أم ضربة حظ! هل انتهت أسطورة العرّاب كوبولا؟

****************************

توم كروز .. الموت لا يأتي مرتين!

أبطال تحدي الموت - توم كروز

أشجع الفنانين في رأيي بشكل خاص، وأحد أشجع الرجال بشكل عام! لا تعلم من أين تأتيه تلك الجرأة للقيام بأعمال هي قمة التهور الإنساني عند البعض، توم كروز يتفاخر دائماً بقيامه بجميع مشاهده الخطيرة أو الـ Stunts (المجازفات) بنفسه!

أفردت له الـ Daily Mail البريطانية أكثر من تقرير تستعرض فيه تهوره في أداء أدواره، فمرة يقود سيارة سباق بسرعة جنونية في Days of Thunder، يقاتل بسيف الساموراي الخطير  والحاد بسهولة وخفة مدهشة في The Last Samurai ، تسلق أعلى وأطول مبني في العالم “برج خليفة بدبي” في Mission Impossible: Ghost Protocol!

كانت آخر نوبات التهور بأحد مشاهد أحدث أفلامه المرتقبةMission Impossible 5 ، حيث وقف فوق محرك طائرة ضخمة تحت أحد أجنحتها مباشرة، على ارتفاع خمسة آلاف قدم فوق الريف الإنجليزي!

توم كروز صاحب أحد أكثر المشاهد إثارة للضجيج الإعلامي، مشهد “السكين” الشهير، في الجزء الثاني من سلسلة Mission Impossible وفي مشهد قتال بالسكين بينه وبين غريمه، يقوم “شون أمبروز” بالضغط على “إيثان هنت” – توم كروز- بالسكين  حتى يصل إلى حدقة عينه اليمنى بمسافة وصلت إلى ربع بوصة – 6 ملليمتر – لم يكتفي “جون وو” مخرج الفيلم بذلك، كانت السكين أثناء التصوير مربوطة بسلك من الصلب المرن من مقبضها لتشدها عكس اتجاه الممسك بها لتعطى الانطباع بمقاومة أكثر!!

1

شاركنا رأيك حول "أبطال تحدي الموت في هولييود .. المخاطرون الخمسة!!"

أضف تعليقًا