لغات
0

عندما نتحدث عن اللغات التي يمكنك في حال إتقانها فتح أبواب وظائف جديدة أمامك أو التقدم بشكلٍ أسرع في وظيفتك الحالية، فنحن لا نتحدث عن اللغة الإنجليزية. لأن إتقان اللغة الإنجليزية بات أمراً بديهياً لا تخلو منه شروط التقدم لأي وظيفة تقريباً. ولكننا نتحدث عن اللغات الأخرى المهمة في مجالات العمل التي ستضيف لك مِيزة وتتسبب بتفضيلك على أقرانك ومنافسيك. بل من شأنها أيضاً أن تساعدك على اقتحام أسواق ومجالات جديدة. وفي حين أن تعلم لغة جديدة يتطلب منك وقتاً وجهداً والتزاماً، فعليك اختيار اللغة الأكثر تأثيراً على حياتك المهنية. لهذا اسمح لي أن أستعرض لك أهم خمس لغات يمكنها دعم مسيرتك المهنية لتتخيّر أفضلها تبعاً لمجال عملك.

أهم خمس لغات لدعم المسيرة المهنية:

لغة الماندرين الصينية

لا يتطلب منك الأمر أن تكون خبيراً اقتصادياً أو تتابع الأخبار الاقتصادية اليومية لتدرك أن الاقتصاد الصيني وبرغم أثر الوباء الأخير عليه لا يزال أحد أقوى الاقتصادات على مستوى العالم. يكفي أن تنظر إلى الملصقات على المنتجات التي تغزو بيتك لتتأكد أنه أصبح منافساً لاقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية. قوة الاقتصاد الصيني وكون أكثر من مليار شخص يتحدثون اللغة الصينية حول العالم، تسبب في الازدياد المستمر على الحاجة للمتحدثين بلغة الماندرين الصينية، حيث تعدّ اللغة المنادرينية أهم اللغات المعتمدة في دولة الصين.

من خواص لغة الماندرين أن نفس الكلمة يمكن استخدامها في وظائف عدّة واللغة الصينية لا تحتوي على أبجدية، وإنما تحتوي علي كلمات. فالرمز الواحد عبارة عن كلمة مستقلة. معظم مفرداتها تتكون من مقطع واحد. كما تقسم مفردات اللغة الصينية إلى تصاريف مختلفة كالاسم والفعل والصفة والضمير… إلخ.

تعتبر الماندرين اللغة الرسمية في عدة دول منها جمهورية الصين الشعبية وتايوان وسنغافورة.

هناك العديد من الشخصيات الناجحة في عالم الأعمال اهتمت بتعلم اللغة الماندرينية مثل جيف بيزوس Jeff Bezos الذي أنشأ موقع أمازون Amazon ومارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg مؤسس Facebook.

تعرّف إلى أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الصينية.

قد يهمك أيضاً أن تقرأ عن تجربتي في تعلم اللغة الصينية.

الألمانية

تكتسب اللغة قوتها من قوة الناطق بها. فعندما تتحدث ألمانيا صاحبة أقوى اقتصاد في الاتحاد الأوروبي اللغة الألمانية، لا بدّ أن يسعى العالم لتعلم هذه اللغة التي بلغ عدد ناطقيها أكثر من 130 مليون متحدث في جميع أنحاء العالم. تربّع ألمانيا على عرش الصناعة الميكانيكية من السيارات، الطيارات، الآلات، المعدات الطبية والإلكترونيات وبراعتها في صناعة المنتجات الكيميائية، تسبب في تهافت أولئك الذين يسعون إلى تحقيق النجاح في هذه المجالات على تعلم اللغة الألمانية بما في ذلك الأطباء والمهندسين والعلماء. وكذلك أولئك الذين يرغبون في الحصول على تعليم استثنائي من الجامعات الألمانية التي تعد من أهم الجامعات في العالم. كل هذا جعل اللغة الألمانية من أهم اللغات التي يمكنها أن تترك أثراً على مسيرتك المهنية، خصوصاً إذا كنت تفكر في العمل في أوروبا.

تتكون اللغة الألمانية من 30 حرفاً. قد يساعدك في تعلمها نقط التشابه بينها وبين اللغة العربية والإنجليزية في بعض المواضع. فهي تتشابه مع اللغة العربية في حالات الإعراب الأساسية كالفاعل، المفعول به والمضاف إليه. وتشبه اللغة الإنجليزية في قواعد النفي، السؤال والإجابة.

تعدّ الألمانية اللغة الرسمية في ألمانيا، النمسا وليختنشتاين. وإحدى اللغات الرسمية في بلجيكا، سويسرا ولوكسمبورغ.

يمكنك أن تطّلع على أهم المواقع لتعلم اللغة الألمانية.

 

الإسبانية

السبب الذي جعل من اللغة الإسبانية إحدى أهم اللغات لدعم المسيرة المهنية هو انتشارها الجغرافي الكبير. فقد تمّ تصنيفها كلغة رسمية في 22 دولة حول العالم. بينما بلغ عدد الناطقين بها 567 مليون نسمة. مما جعلها من أهم اللغات في حالات السفر والتواصل الدَّوْليّ. كما أن الدراسات تتوقع تنامياً في عدد السكان من أصل إسباني في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب استمرار توافد المهاجرين من أمريكا اللاتينية وتزايد عدد السكان من أصل إسباني ليصل في عام 2060 إلى حوالي 128 مليون. فإذا كنت تسعى إلى العمل في الولايات المتحدة أو الاقتصادات النامية في أمريكا الجنوبية مثل الإكوادور وباراغواي فإنّ الإسبانية هي خيارك الأمثل لتدعم مسيرتك المهنية. كما وستساعدك وستفيدك في أوروبا، إفريقيا، أوقيانوسيا والفلبين.

قد تكون اللغة الإسبانية سهلة التعلم على العرب الذين يتكلمون اللغة الإنجليزية وذلك لأن المعجم الإسباني يضم حوالي 4000 كلمة من أصل عربي والعديد من كلمات اللغة الإسبانية تشبه نظيرتها في الإنجليزية. ثم إنّ اللغة الإسبانية تعدُّ الأسهل من حيث النطق و القواعد. اللغة الإسبانية من اللغات الصوتية حيث كتابة الكلمة يتوافق مع لفظها فلا يوجد أحرف لا تلفظ أو أصوات لا تُكتب. بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الحقائق عن اللغة الإسبانية ستحفّزك على تعلّمها.

انظر أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإسبانية.

البرتغالية

مع تزايد اهتمام الشركات الأجنبية بالاقتصاد المتنامي في البرازيل واستمرار استثمارها فيه بشكل مطرد، تزايد الإقبال على تعلم اللغة البرتغالية التي تعدّ ثاني أكثر اللغات تحدثًا في أمريكا اللاتينية وبلغ عدد الناطقين بها حوالي 260 مليون عالمياً. ولما كان اقتصاد البرازيل يتطوّر بقوة حتى احتل المرتبة التاسعة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي وفتح طرقاً جديدة للتجارة، تزايد الإقبال على تعلّم اللغة البرتغالية بهدف الدخول إلى هذا السوق المزدهر أو العمل في مجال التَّرْجَمَةً والترجمة الفورية.
تعدّ اللغة البرتغالية أحد اللغات الرومانسية. عدد حروفها 26 حرفاً. هناك بعض العلامات والتشكيلات التي توجد فوق الحروف المتحركة فتجعل نطقها مختلفاً عن نظيرها في اللغة الإنجليزية. الأمر يشبه التشكيل في اللغة العربية. قد لا تتجاوز عدد المفردات اللازمة للتعامل اليومي في اللغة البرتغالية 700 كلمة وهي كل ما تحتاج إليه لتبدأ باستخدامها.

للتعرّف أكثر على اللغة البرتغالية يمكنك قراءة تعرّف على لغة التطوّر ولماذا عليك أن تتعلّمها؟

أهم المنصات لتعلم اللغة البرتغالية: Busuu، Polyglotclub و Lingq.

اليابانية

في حين تعدّ اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم، تعدّ اللغة اليابانية لغة العلوم والتكنولوجيا بسبب ريادة اليابان في الابتكارات التكنولوجية. فبينما قد لا تجاري اللغة اليابانية اللغات اللاتينية في تقديم مزايا السفر، إلا أنها تقدم الكثير من فرص التوظيف في مجالات التكنولوجيا والعلوم. وتسميتها بلغة الروبوت دليل واضح على الدور الكبير الذي تلعبه اليابان في تطوير الروبوتات. يبلغ عدد الناطقين باللغة اليابانية 130 مليون نسمة حول العالم يتركز معظمهم في اليابان. كما تعد اليابانية اللغة الرسمية في اليابان وبالاو.

تحتاج اللغة اليابانية إلى مدّة تتراوح بين 3-4 سنوات لإتقانها، يعزى ذلك إلى كونها من أصعب اللغات، وباعتبارها لغة تستخدم أحرف الكانجي. لكن كأي لغة في العالم مهما بلغت درجة صعوبتها يمكن إتقانها عن طريق بذل الجهد والممارسة بشكل دائم.

اطّلع على أفضل قنوات اليوتيوب لتعلّم اللغة اليابانية.

السوق العالمي اليوم، مجموعة من الشركات تتواصل وتتحدث مع بعضها بلغات مختلفة. لذلك يبحثون بشكلٍ مستمر عن موظفين قادرين على تمثيلهم والتواصل مع الشركات الأخرى بلغتها. حدد المجال الذي تريد الإبداع فيه واللغة الأكثر طلباً في هذا المجال وتعلمها لتدعم مسيرتك المهنية. وتذكّر أن تعلّم لغة جديدة وإن كان يبدو صعباً في البداية، إلا أنّ بإمكانه إضافة الكثير إلى حياتك الشخصية كما المهنية. فمن خلال النطق بلسان بلدٍ ما، تتعرف إلى تاريخها ثقافتها وشعبها وتفتح لك تجارتها أفقاً جديداً.

0

شاركنا رأيك حول "تعلّم هذه اللغات الخمس وادعم مسيرتك المهنية"