أغرب التخصصات الجامعية
0

سأصبح طبيباً، لا ربما كاتباً، أو مهندساً، هناك الكثير من التخصصات الجامعية، النمطية أو دعني أقول، التخصصات الجامعية التي اعتدنا عليها، التي يختارها بعضنا انطلاقاً من مكانتها المرموقة في المجتمع، لكن هل سبق وسمعت عن أغرب التخصصات الجامعية في العالم، حسناً ربما تمتلك تفكيراً مختلفاً عن السائد، وتوجيه حياتك إلى ما تحب بعيداً عما يحبون، فتعال سوياً نزور تلك التخصصات ونتعرف إليها، أنا مثلك لم أكن أعرف عنها شيئاً، وأذهلني وجودها.

ما هي أغرب التخصصات الجامعية في العالم؟

أغرب التخصصات الجامعية

السيرك المعاصر

لا أعلم كيف سأخبرك بالأمر، لكن جامعة باث سبا البريطانية، اختارت أن تدرس ضمن تخصصاتها، تخصص السيرك المعاصر، الذي يضمن للطلاب تعلم الألعاب البهلوانية، وكل ألعاب السيرك التي تشاهدها في عروضه، كذلك يحتوي المنهاج على مقررات دراسية عن التفكير النقدي والفلسفي للسيرك.

التخرج من هذا التخصص الجامعي، الذي يعتبر من أغرب التخصصات الجامعية في العالم، سيمنحك شهادة تخرج وفرصةً لتصبح أحد أهم فناني السيرك، ونجماً محبوباً ومطلوباً لإمتاع الناس وتسليتهم من جهة، وممارسة عملٍ تحبّه من جهةٍ ثانية، مع ذلك إن كنت ترغب بدراسة مثل هذا التخصص، عليك أن تسأل عن وجود السيرك في دولتك، هل هو رائجٌ ومطلوب؟ هل له جمهور؟ وهل نيل شهادة جامعية خاصة به يؤهلك للحصول على عمل؟ إن كان الأمر كذلك لمّ لا؟.

بهلوان برتبة خريج جامعي، إنه لأمرٌ ممتعٌ جداً.. ربما!

شهادة جامعية في الفروسية

أغر ب التخصصات الجامعية الفروسية

كأحد سكان العالم العربي، ربما لا يغريك أن تدرس السيرك، لكن ما رأيك بالحصول على شهادة بكالوريوس في الفروسية؟ أكاد أرى ابتسامتك وأنت تقرأ البيت الشعري “الليلي والخيل والبيداء تعرفني”، حسناً يا صديقي تستطيع دراسة هذا التخصص الذي يصنف من ضمن قائمة أغرب التخصصات الجامعية، بجامعة بيكر الأمريكية.

من خلال هذا التخصص ستتعلم ركوب الخيل، وكيفية العناية بالخيول نفسياً وجسدياً، وتتعرف أكثر على سلوكهم، ما يؤهلك لتمتلك مشروع خيل متميز مصيره النجاح، ومثل هذا المشروع مطلوب في بعض بلدان الشرق الأوسط، خصوصاً في دول الخليج.

مُربي خيول بشهادة جامعية غربية، يبدو أمراً مستهجناً لدينا نحن العرب ملوك الخيول والصحراء، لكن لم لا؟

تخصص الحيوانات الخفية

هل تخاف الغول، أو ذا القدم الكبيرة؟ لا يبدو هذا التخصص الذي يستحق بحق لقب أغرب التخصصات الجامعية في العالم، مناسباً لك إذاً يا صديقي، فهو أحد العلوم الزائفة، التي تهدف إلى البحث عن حيوانات أسطورية لا يوجد أيّ دليلٍ علميٍّ ملموس أبداً على وجودها بأي مرحلةٍ تاريخية سابقة، كذلك يُعنى بدراسة الحيوانات المنقرضة مثل الماموث والديناصورات.

الطلاب الذين اختاروا هذا التخصص الذي تدرّسه جامعة سالزبوري الأمريكية، سيكون عليهم إجراء تحقيقات وأبحاث مع أناس قالوا إنهم شاهدوا مثل تلك الحيوانات الأسطورية، أو عاصروا أناساً أو حتى سمعوا عن آخرين قالوا إنهم قد شاهدوها، كذلك من الروايات التاريخية التي تأتي على ذكر مثل تلك الحيوانات.

ليس خوفاً، وأكاد أجزم أنك تصدقني، لكن لن أفكر أبداً بدراسة مثل هذا التخصص، وسأكتفي بتصديق وجود الدجاج والأرانب، ماذا عنك؟!

مهندس ملاهي ليلية

ربما تجلس الآن وأنت تحضّر لامتحانات الثانوية العام المقبل، مشبعاً بطموح الوصول إلى دراسة أحد أفرع الهندسة، معلوماتية، اتصالات، مدنية، حدائق..الخ من التخصصات الهندسية المختلفة، لكن هل سمعت سابقاً بتخصص الملاهي الليلية، الذي تدرسه جامعة ولاية كاليفورنيا الأمريكية؟ حسناً اسمع به إذاً.

يشترط لاختيار هذا التخصص الذي يوصف بأنه من أغرب التخصصات الجامعية في العالم، كذلك في المنطقة العربية، أن يكون الراغب باختياره دارساً بالأساس لتخصص الهندسة الكهربائية، وقد حظي بتدريبٍ مكثّفٍ نوعاً ما في مجالي الهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية.

مهندس ملاهي ليلية.. ما رأيك بالفكرة، بالنهاية إنها شهادة في الهندسة!

مهندس ترفيه

أستطيع أن أفهمك إن لم يعجبك تخصص مهندس الملاهي الليلية، لكن لا بأس لا تيأس على الإطلاق، في هذا العالم بات كل شيءٍ متاح، فهل ترغب بشهادة هندسية خارجة عن المألوف؟ جامعة نيفادا الأمريكية توفر لك مثل هذه الشهادة، من خلال تخصص هندسة الترفيه الذي يعتبر أيضاً من أغرب التخصصات الجامعية التي قد تسمع بها على الإطلاق.

دراسة هذا التخصص، ستجعل منك مهندس ترفيهٍ قادراً على صيانة وابتكار وتركيب كل المعدات والتقنيات التي تستخدمها صناعة الترفيه، ليس ذلك فحسب، بل ستكون مطلوباً لدى كبرى شركات الترفيه في العالم سواءً المسارح أو شركات المناسبات الخاصة، كون خريجي هذا التخصص ما يزالون قليلي العدد في العالم.

هندسة الترفيه؟ لكم هو رائعٌ وغريبٌ عالمنا!

تخصص تقطيع اللحوم

قد تعتقد أن مشاهدتك للشيف التركي الشهير بوراك، أمرٌ كافٍ لتعلّم كيفية تقطيع اللحوم، لكن الأخصائيين في جامعة أوكلاهوما الشرقية في الولايات المتحدة الأمريكية، لا يوافقونك الرأي على الإطلاق، لذلك قرروا اختراع تخصص تقطيع اللحوم كأحد أغرب التخصصات الجامعية في العالم، وما عليك سوى الانضمام للكلية في حال أردت تعلّم تقطيع اللحوم بطريقةٍ تخصصيّة.

سيكون الأساتذة المشرفين على تعليمك، من أمهر خبراء العالم في تقطيع اللحوم، وربما يتم امتحانك بكيفية تقطيع فخذ لحم غنم مثلاً!

فضولي قتلني لتعلّم كيفية تقطيع الدجاجة بطريقة جامعية متخصصة، إن دخلت هذا التخصص ابحث عني وعلّمني!

أغرب التخصصات الجامعية

تخصص ركوب الأمواج

من اسمه يبدو أنه ليس فقط من أغرب التخصصات الجامعية في العالم، إنما هو من أمتع التخصصات الجامعية في العالم كذلك، وبإمكانك دراسة هذا التخصص في جامعة كورنوال البريطانية، التي تعلمك من خلاله كيف تركب الأمواج بمهارةٍ عالية، ما يؤهلك للمشاركة في البطولات الخاصة لركوب الأمواج، أو حتى تعليم هذه الرياضة أيضاً.

لا تتواجد الكثير من الشواطئ التي تؤهلك للاستفادة من شهادة ركوب الأمواج الجامعية في المنطقة العربية، لذا يبدو من العملي البحث عن آفاق ومستقبل هذا التخصص في البلد حيث تسكن، في حال أثار اهتمامك وقررت الخوض به، بعيداً عن تعب الدراسة وإرهاق الفكر، والتوجه نحو تشغيل العضلات والبحث عن البطولات والجوائز.

أخاف من سمك القرش قليلاً، لذا بالنسبة لي أفضّل السباحة بالقرب من الشاطئ، ومشاهدتك مبدعاً في هذا المجال بعد التخرج.

قد يبدو لك الأمر مزحة في بادئ الأمر، وربما تتناوله بطريقة السخرية، لكن يا عزيزي أغرب التخصصات الجامعية في العالم تلك، ليست غريبة بالمعنى الحرفي، ربما تكون أكثر ذكاءً إن جاز التعبير، فمبتدعوها يدركون جيداً حاجة سوق العمل في بلدانهم، وأنه ليس على الجميع أن يكونوا مهندسين وأطباء ورجال اعمال ومبرمجين، لذا قبل أن ترسم تلك الابتسامة الساخرة التي أكاد أجزم أنّي رأيتها على وجهك، تمهّل قليلاً واختر فرعك الجامعي بناءً على حاجة سوق العمل، لا على حاجتك لمكانة ما في المجتمع.

اقرأ أيضاً: 7 من أخطر صعوبات الدراسة في الخارج.. إحداها قد تسجنك فانتبه!

0

شاركنا رأيك حول "تقطيع الدجاجة بطريقة جامعية.. أغرب التخصصات الجامعية في العالم"