مسلسلات مصرية لا نمِلُّ من مشاهدتها مهما طال الزمن!

مسلسلات مصرية قديمة لا نمل من مشاهدتها مهما طال الزمن
3

في الحقيقة أنا لست من هواة التليفزيون بشكل عام وخاصة المسلسلات، فليس لدي القدرة على متابعة تلك الحلقات المتتالية في ظل هذا الكَم الرهيب من المسلسلات المعروضة حاليًا على القنوات الفضائية، ولكني على استعداد لمشاهدة بعض المسلسلات القديمة لأكثر من مرة!

يمكنكم أن تطلقوا عليها نوستالجيا أو الحنين إلى الماضي، ولكنني بحق أشتاق إلى تلك الأيام حينما كانت المسلسلات تعد على أصابع اليد الواحدة!

إليكم قائمة بأجمل المسلسلات المصرية التي لا أمل من مشاهدتها مرارًا وتكرارًا…

1- مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي)

يعد هذا المسلسل من أكثر المسلسلات التي تركت أثرًا كبيرًا في الأسرة العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص، فمن منا لم يقع في غرام فاطمة كشري التي جسدتها الفنانة عبلة كامل؟ فتعبيرات وجهها وردود أفعالها تجاه أبنائها واقعية حتى النخاع بل ونجد أنفسنا نراها في حياتنا اليومية بشكل متكرر.

ماذا عن الدور العبقري الذي قام به الفنان نور الشريف؟

أعتقد إنه أحد أهم الأدوار – وان لم يكن أهمها على الإطلاق – التي جسدها نور الشريف على شاشة التليفزيون، في الحقيقة طاقم العمل بأكمله كان أكثر من رائع واستحق أن يظل هذا المسلسل في قلوب المشاهدين حتى الآن.

المسلسل من بطولة نور الشريف وعبلة كامل ومحمد رياض ومصطفى متولي وحنان ترك وتم إنتاجه عام 1995 وقام بإخراجه أحمد توفيق وهو في الأساس مأخوذ من رواية الكاتب/ إحسان عبد القدوس وقام بكتابة السيناريو والحوار مصطفى محرم.

تتر البداية

2- مسلسل (ذئاب الجبل)

“متجفلش معايا امال” جملة صلاح عبد الله الشهيرة التي حُفرت في أذهان الكثير من المشاهدين، المسلسل الذي يحكي رحلة هرب البدري بدار من الضابط عصام بعد اتهامه بقتل أخته وردة ولكنها في الحقيقة لم تمت بل هربت بعد زواجها خوفًا منه، ليلعب القدر لعبته ويتقابلا في النهاية بعد أن قام أخيها بانتحال شخصية فاروق القناوي وأصبح رئيس شركة مقاولات كبري ويعمل معه زوجها المهندس حاتم!

المسلسل من بطولة أحمد عبد العزيز وسماح أنور وشريف منير والممثل القدير عبد الله غيث، وتم إنتاجه عام 1993 ومن إخراج مجدي أبو عميرة وقصة وسيناريو وحوار محمد صفاء عامر.

تتر البداية

3- مسلسل (المال والبنون)

ما إن تسمع موسيقى ياسر عبد الرحمن المميزة وكلمات سيد حجاب الرائعة في تتر البداية بصوت علي الحجار حتى تدرك على الفور إنه مسلسل المال والبنون، المسلسل الذي يحكي قصة عائلة الحاج سلامة فراويلة تاجر الذهب المعروف وأبنائه، وقصة الحب الشهيرة بين يوسف ابن عباس الضو وفريال بنت سلامة فراويلة.

المسلسل من بطولة أحمد عبد العزيز وفايزة كمال وعبد الله غيث ويوسف شعبان ومن إخراج مجدي أبو عميرة وتأليف محمد جلال عبد القوي وتم إنتاجه عام 1992، وحاول طاقم العمل استثمار هذا النجاح وتمثيل جزء ثان في عام 1995 ولكنه لم يحظ بنفس نجاح الجزء الأول خاصة مع اعتذار أكثر من ممثل وعلى رأسهم بطلة المسلسل فايزة كمال.

تتر البداية

4- مسلسل (يوميات ونيس)

“بابا ونيس… ماما مايسة…إحنا ولادكوا هنرفع راسكوا”

الكثير منا مازال يذكر تلك الجملة وطابور الصباح الذي اعتاد ونيس القيام به، فهذا المسلسل هو رفيق الطفولة للعديد من المشاهدين في العالم العربي، ويدور المسلسل حول ونيس الذي يحاول مع زوجته مايسة تربية أبنائهم على الأخلاق والقيم والمبادئ ولكنهم يواجهون العديد من التحديات اليومية التي تشكل معضلة كل حلقة.

المسلسل من بطولة محمد صبحي وسعاد نصر ومن تأليف مهدي يوسف ومحمد صبحي ومن إخراج أحمد بدر الدين واستمر لأكثر من خمسة أجزاء متتالية ثم توقف بعد وفاة كلا من الممثلة سعاد نصر ومخرجه ليعود من جديد في عام 2009 بجزءٍ سادس بعنوان (ونيس وأحفاده) ثم جزأين أخريين:

– ونيس وأيامه (2010)

– ونيس والعباد وأحوال البلاد (2013)

تتر البداية

5- مسلسل (ليالي الحلمية)

اتفقت أو اختلفت مع طول أجزاء مسلسل ليالي الحلمية، لابد وأن هناك جزء تحبه بشدة، المسلسل الذي يعد ملحمة اجتماعية درامية تعكس المجتمع المصري منذ عصر الملكية وحتى مطلع التسعينيات، حاز على إعجاب الملايين في الوطن العربي وشارك فيه عدد ضخم من الممثلين والممثلات.

المسلسل من بطولة يحيى الفخراني وصفية العمري وصلاح السعدني من إخراج إسماعيل عبد الحافظ وتأليف أسامة أنور عكاشة.

والجدير بالذكر أنه تم إنتاج خمسة أجزاء من المسلسل كان أولها عام 1987، وحديثا حاول المنتجون تقديم جزء سادس معاصر من تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين ولكن المسلسل واجه العديد من المشاكل أهمها وفاة الفنان ممدوح أحد أهم الشخصيات الرئيسية، وبعد عرض المسلسل في رمضان الماضي نال العديد من الانتقادات السلبية.

تتر البداية

6- مسلسل (أولادي الأعزاء… شكرًا)

“كان فيه واد اسمه الشاطر عمرو… وكمان كان فيه جدو بشنبات… في معاد الأكل بأمر سي عمرو جدو يقعد يحكي حكايات”

أغنية عبد المنعم مدبولي أو بابا عبده لحفيده الصغير عمرو في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرًا، دفعت العديد من الأمهات وقتها لتسمية أطفالهن باسم عمرو، هذا المسلسل الذي يعد واحد من كلاسيكيات الأعمال الدرامية التليفزيونية التي جمعت بين العديد من النجوم في بداية مسيرتهم الفنية، فالمسلسل من بطولة عبد المنعم مدبولي ويحيى الفخراني وفاروق الفيشاوي وصلاح السعدني وآثار الحكيم وفردوس عبد الحميد.

المسلسل الذي يحكي قصة بابا عبده الموظف البسيط الذي أفنى حياته في تربية أبنائه ولكنه يواجه العديد من المشكلات معهم بعد تفرغه التام وتقاعده عن العمل. تم إنتاج المسلسل عام 1979 وهو من إخراج محمد فاضل وتأليف عبد الله فرغلي وسيناريو عصام الجمبلاطي.

تتر البداية

7- مسلسل (رأفت الهجان)

موسيقى عمار الشريعي المميزة كفيلة باسترجاع الماضي ومشاهدة مسلسل رأفت الهجان من جديد، المسلسل الذي يجسد قصة حياة الجاسوس المصري رفعت الجمال يعد ملحمة وطنية درامية تبرز مهارة المخابرات المصرية، ولقد استطاع محمود عبد العزيز تجسيد الدور ببراعة على مدار أجزاء المسلسل الثلاث.

المسلسل من بطولة كوكبة من النجوم على رأسهم محمود عبد العزيز ويسرا ويوسف شعبان، وحظي بنجاح كبير في الوطن العربي وهو من إخراج يحيى العلمي وإعداد وسيناريو وحوار صالح مرسي وتم إنتاج أولى أجزاءه عام 1987.

تتر البداية

8- مسلسل بكيزة وزغلول

هذا المسلسل الكوميدي الرائع الذي جمع العديد من المفارقات والمواقف الضاحكة بين بكيزة هانم الدرملي سيدة المجتمع الغنية الأنيقة وزغلول الفتاة الفقيرة التي جاءت من أجل حقها في ميراث والدها.

المسلسل من بطولة سهير البابلي وإسعاد يونس وصلاح قابيل ومن تأليف إسعاد يونس وإخراج أحمد بدر الدين وتم إنتاجه عام 1986.

تتر البداية

9- مسلسل (هوانم جاردن سيتي)

“يا روايح الزمن الجميل هففي… وخديني للماضي وسحره الخفي”

يكفي أن تسمع صوت هدى عمار وهي تغني تتر المقدمة حتى تأسرك إلى عالم أخر حيث البشوات والبكوات والقصور حينما كانت الأناقة هي موضة الأزياء والجمال هو سمة الشوارع والبنايات، هذا المسلسل الرقيق الذي يأخذك عبر الزمن لتشاهد قصص الحب المختلفة المتزامنة مع التطور السياسي خاصة بعد ثورة 23 يوليو، فتشعر وكأنك تشاهد أحد أفلام الأبيض والأسود القديمة ولكن بالألوان.

المسلسل تم إنتاجه عام 1997 ثم أُنتج جزء ثاني له عام 1998، وهو من بطولة حسين فهمي ومحمود قابيل وصفية العمري وعزت أبو عوف والممثلتين القديرتين ليلى فوزي ومديحة يسري، وهو من تأليف منى نور الدين وإخراج أحمد صقر.

تتر البداية

10- مسلسل (حديث الصباح والمساء)

من منا لم يحيره داوود باشا؟ هذا الرجل الذي درس بالخارج وحصل على الباشاوية ولكنه بداخله مازال داوود ابن يزيد المصري العطار الذي يحن إلى حياة الحارة البسيطة بعيدًا عن مظاهر الحياة المتكلفة.

هذا العمل الدرامي الناجح ضم مجموعة هائلة من الفنانين وقام الكاتب/ محسن زايد بكتابة معالجة درامية أكثر من رائعة عن رواية نجيب محفوظ، فمن قرأ الرواية سيجدها بمثابة فهرس مرتب وفقًا للحروف الأبجدية لشخصيات الرواية بينما العمل الدرامي قدمها لنا في شكل متسلسل ومترابط.

المسلسل من بطولة ليلى علوي وخالد النبوي وعبلة كامل ودلال عبد العزيز وأحمد ماهر وغيرهم، ومن إخراج أحمد صقر وتم إنتاجه عام 2001.

تتر البداية

وأخيرًا قد يكون هناك العديد من المسلسلات التي تستحق أن تُوضع بالقائمة… ولكن تلك المسلسلات هي الأقرب إلى قلبي، فماذا عنكم؟

3

شاركنا رأيك حول "مسلسلات مصرية لا نمِلُّ من مشاهدتها مهما طال الزمن!"

  1. Ahmed Elshabrawy

    مسلسل الوسيه و مسلسل حمهوريه زفتي لابد من اشهر المسلسلات المصريه واعتقد كان لابد ان يكون لهم مكان ف القائمه

  2. Mahmoud Agwa

    مسلسل الوتد وسوق العصر وحلم الجنوبي والوسيه والشهد والدموع وعصفور تحت المطر واوبرا عايده وعباس الأبيض

أضف تعليقًا