الظاهرة السينمائية .. جاك نيكلسون

0

جاك نيكلسون

بابتسامته التي تبرز عنها اسنان كأنياب القرش وملامح وجهه القوية ونظارته الداكنة عرفه الجمهور بالرجل الذي حلّق فوق عش المجانين.

جاك نيكلسون الأميركي الحائز على ثلاثة جوائز أوسكار إلى جانب سبعة جوائز غولدن غلوب ظاهرة سينمائية لن يكررها الزمن.

جاك نيكلسون 1

استهلّ مشواره ببضع أدوار صغيرة في مسلسلات في الستينات من القرن الماضي حتى اثبت جدارته في أول فرصة اتيحت له عندما تعاون مع الراحل دينيس هوبر وبيتر فوندا في فيلمهما الأسطوري Easy Rider حيث نال نيكلسون أول ترشيح له للأوسكار عن فئة أفضل ممثل في دور ثانوي.

اقرأ أيضًا : منيرة المهدية .. رائدة المسرح الغنائي

تدور أحداث الفيلم على الطريق من لوس انجلوس إلى نيو اورلينز حيث يرتحل الشابان بيلي ووايت على دراجتيهما الناريتين في رحلة اكتشاف ذات والتعرّف على أشخاص مميزين وغريبي الأطوار ومواجهة مجتمع بأكمله لكونهما مختلفين ودفاعهما عن عقيدتهم المتحررة وتحمّل عواقب ما ينتج عن ذلك.

جاك نيكلسون - جائزة الأوسكار

أصر الممثلان الرئيسيان بيتر فوندا ودينيس هوبر “وهو أيضاً مخرج العمل” بجعل نيكلسون يتعاطى الماريوانا من أجل أداء مشهده الشهير الذي يختمه بضحك هستيري.

اقرأ أيضًا : في اليوم العالمي للمرأة .. شخصيات نسائية لا تُنسى في تاريخ السينما

الحي الصيني

جاك نيكلسون - فيلم China Town

كان فيلم Chinatown أول عمل يخرجه البولندي رومان بولانسكي بعد عودته إلى اميركا ذلك بعد مقتل زوجته الممثلة شارون تيت، نظراً لحالة الاكتئاب والحزن التي كان يمر بها بولانسكي فقد جعل من نهاية Chinatown قاتمة وحزينة على عكس السيناريو الأصلي المقتبس عن رواية لروبرت تاون.

اقرأ أيضًا : أكثر الشخصيات التي تم شكرها في حفل جوائز الأوسكار

Chinatown فيلم العصابات الأشهر يلعب فيه نيكلسون دور المحقق جاي غيتس الذي يُطلب منه القيام بالتحقيق في مسألة خيانة زوجية تخصّ رئيس وحدة المياه في لوس انجلوس في الحي الصيني حيث تقع الأحداث، خلال قيامه بالتحقيق يكشف سلسلة من الجرائم والمؤامرات المحبوكة من قبل جهات عدة ويعمل على كشف رأس العصابة وتهيئتها للعقاب،

رُشّح الفيلم لإحدى عشر جائزة أوسكار متضمنةً أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل لجاك نيكلسون إلا انه لم ينل سوى جائزة واحدة عن أفضل سيناريو أصلي.

مختل أم عاقل؟

لعلّ أفضل ما قام به المخرج الصاعد آنذاك ميلوش فورمان هو انتقاؤه لنيكلسون للعب دور ماكمورفي في فيلمه المثير للجدل One Flew Over The Cuckoo’s Nest عام 1975، الفيلم المقتبس عن رواية لكين كيسي. من الصعب التخيّل أن مايكل دوغلاس هو من كان سيقوم بدور ماكمورفي إلا انه تخلى عن الدور لأنه وجد عمره غير ملائم وتنحى عنه ليغتنمه نيكلسون والذي وبشكل مدعاة للسخرية يكبر دوغلاس بسبع سنوات.

جاك نيكلسون - فيلم One Flew Over The Cuckoo’s Nest

تدور أحداث الفيلم في أحد المصحات العقلية حول شخص يدعى ماكمورفي كان قد قضى فترة قصيرة في السجن قبل ولوجه المصح لوضعه تحت المراقبة الدقيقة. يرى زملاؤه في المصح فيه رمزاً للثورة كفرد في مواجهة مؤسسة بالية ومتزمتة. فبمجرد دخوله المشفى يقوم بتغيير نفسياتهم معلماً اياهم كيف يقدّرون وجودهم الإنساني والمطالبة بأبسط حقوقهم كمشاهدة التلفاز أو حتى القيام بنزهة بين الحين والآخر مانحهم شعوراً بتقدير ذواتهم معيداً لهم إنسانيتهم السليبة وشيئاً من السعادة. تحتار الممرضات في الحكم عليه أهو فعلاً مجنون؟ أم انه يتظاهر بذلك للنجاة من قضاء فترة حكمه في السجن.

اقرأ أيضًا :  شخصيات سينمائية هائلة لم يحظ مؤدوها حتى على ترشيح أوسكار

جاك نيكلسون - 5

ترشّح الفيلم لتسع جوائز أوسكار وفاز بخمسة منها ونال نيكلسون عن دوره الرئيسي أول أوسكار له. لويز فليتشر التي شاركته البطولة كانت محظوظة أيضاً في انتقائها للدور إذ أن عدة نجمات شهيرات رفضن تأديته ذلك لفشله كمسرحية في برودواي، أذكر منهن: آن بانكروفت نجمة فيلم The Graduate وجين فوندا، ايلين برستين و جيرالدين بايج. نالت فليتشر أوسكار ايضاَ عن دورها الرئيسي التي لعبت فيه دور الممرضة راتشيد والذي كان ثالث أدوارها فقط في مسيرتها التي كانت قد بدأت للتو.

اقرأ أيضًا : أمتع الافلام التاريخية العالميّة، التي يجب على كل متابع مشاهدتها – ج2

هيستيريا

جاك نيكلسون - فيلم The Shinning

قام نيكلسون بالتعاون مع العملاق ستانلي كيوبريك في تحفته من أفلام الرعب تحت عنوان The Shining المأخوذة عن قصة لستيفن كينغ. يقوم نيكلسون بدور جاك تورنس الكاتب المتزوّج الذي يطلب منه البقاء مع عائلته في أحد الفنادق التي تغلق في الشتاء ذلك ليدير المكان ويجد وقتاً وسكينةً تساعدانه على القيام بالكتابة، الا أنه يتبين أن ذاك الفندق ذاته قد وقعت فيه أحداث دموية قبل عدة سنوات وله ماضٍ غامض ومقلق. لم يحظ الفيلم بأية ترشيحات تذكر.

اقرأ أيضًا : رسالة الى ليوناردو ديكابريو: 5 طرق للفوز بـ جائزة الأوسكار

متشرد مصاب بالانفصام

جاك نيكلسون - فيلم Ironweed

قام نيكلسون بلعب دور البطولة في فيلم لهيكتور بابينكو Ironweed إلى جانب القديرة ميريل ستريب حيث لعبا دور متشردين يترحلّان في الأزقة والمقاهي في شتاء نيويورك القاسي حيث يقدم فرانسيس (نيكلسون) المصاب بفصام حاد بزيارة منزل عائلته بعد أكثر من عقدين على غيابه كاشفاً السر وراء عدم رغبته في العودة إلى ذلك المنزل. نال الفيلم ترشيحي أوسكار لنيكلسون وستريب عن أدوار البطولة ولكنهما خسرا في وجه كل من شير عن دورها في فيلم Moonstruck ومايكل دوغلاس عن دوره في Wallstreet.

الجوكر

جاك نيكلسون - فيلم Batman

لعب نيكلسون دور الجوكر في فيلم تيم برتون الشهير Batman عام 1989، عرض برتون الدور على الراحل روبن وليامز بعد أن تردد نيكلسون بالقيام به ولكن برتون عاد واقنعه بالعودة إليه مما سبب أزمة ثقة بين وليامز وشركة الانتاج .Warner Bros.

اقرأ أيضًا : خواكين فينيكس .. فتى هولييود غريب الأطوار!

ليس بوسعكم تحمّل الحقيقة!”

جاك نيكلسون - فيلم A Few Good Men

يذكر أن نيكلسون ترشّح للأوسكار عن دوره الذي ظهر فيه في الفيلم لمدة قصيرة جداً عن فيلم دراما المحاكم العسكرية العظيم A Few Good Men حيث لعب دور الكولونيل ناثان جيسوب الذي يُستدعى للشهادة في جريمة التي أودت بحياة أحد الجنود، عبارته الشهيرة اثناء المحاكمة “You can’t handle the truth” من أكثر العبارات التي يتم اقتباسها في عالم السينما.

اقرأ أيضًا : جولييت بينوش .. امرأة بوجه طفلة

كاتب مصاب بالوسواس القهري

جاك نيكلسون - فيلم As good as it gets

لعب نيكلسون في عام 1997 دور الكاتب المصاب بالوسواس القهري والوقح جداً ميلفن اودال إلى جانب الممثلة هيلين هانت. تقوم النادلة كارول (هيلين هانت) التي تقدّم له طعام الفطور كل يوم في أحد المقاهي التي يتردد عليها يومياً بالتغيير من حياة هذا الكاتب العنيد والمتشبث بآرائه عن طريق جعله يقع في الغرام مجدداً بعد فقدان أي أمل في تحريك أي نوع من الأحاسيس في داخله وكرهه الواضح للجنس الأنثوي واصفاً المرأة بالمخلوق الذي لا يمتلك المنطق والعقل.

اقرأ أيضًا : تشارلي تشابلن الأيقونة الأزلية للسينما الصامتة

As Good As It Gets هو أحد الأفلام القليلة التي يفوز بها كلا الممثلين الرئيسيين (نيكلسون وهانت) بجائزتي الأوسكار.

رحلة مع الكساندر باين

جاك نيكلسون - فيلم About Schmidt

استقدم الكساندر باين “المعروف بنوع من الأفلام الخاص به وهو أفلام الطرق” نيكلسون ليكون بطله المترحل في رائعته About Schmidt التي تتناول سن الشيخوخة لدى العجوز وارن شميدت. يقوم وارن برحلة في فانه المتنقل ليحضر زفاف ابنته في ولاية أخرى، وعلى الطريق تحصل أمور غير متوقعة وتتغير نظرة شميدت إلى الحياة وإلى زوجته الراحلة وحتى ابنته. يظهر لنا الفيلم عيوب شميدت ونقاط الضعف في شخصيته، وكيف يلعب الملل واليأس أدواراً كبيرة في حياة رجل مسن لم يعد لديه أي شيء ليخسره.

اقرأ أيضًا : دانييل داي لويس .. دينيرو البريطاني!

رُشّح الفيلم لجائزتي اوسكار احداهما لنيكلسون -الذي نال جائزة الغولدن غلوب -عن دوره الرئيسي وزميلته كاثي بيتس عن دورها الثانوي ولكن الجائزتان كانتا من نصيب أدريان برودي عن تحفة رومان بولانسكي The Pianist ولكاثرين زيتا جونز عن دورها الثانوي في Chicago.

مع سكورسيزي

جاك نيكلسون - فيلم The Departed

في اواخر مشواره الفني لم يرغب نيكلسون بادئ الأمر في العمل في هذا الفيلم ولكن سكورسيزي عاد واقنعه فأعلن نيكلسون أن سبب قبوله الدور هو انه كان قد شارك في عدة أفلام كوميدية مؤخراً واشتاق للعب دور الشرير مجدداً في فيلم العصابات والجريمة المذهل The Departed حيث لعب دور فرانك كاستيلو رأس أحد العصابات الاجرامية.

اقرأ أيضًا : ميريل ستريب “شحرورة” هوليوود الاستثنائية

كان هذا اول تعاون ما بين العملاقين نيكلسون وسكوريزي وقد رشح نيكلسون عن دوره الثانوي لجائزة الغولدن غلوب وحاز الفيلم على أربع جوائز أوسكار لأفضل سيناريو مقتبس، أفضل تحرير سينمائي، أفضل مخرج وأفضل فيلم.

الشيخوخة

جاك نيكلسون - فيلم The Bucketlist

ليس هنالك ما يضاهي روعة رؤية نجمين لامعين كمورغان فريمان ونيكلسون سوية على الشاشة في فيلم المغامرات الدرامي The Bucketlist حيث دور العجوزين المريضين بالسرطان اللذان يقومان بالفرار من المشفى للاستمتاع بالحياة لمرة أخيرة على طريقتهما الخاصة شاطبين من على لائحتهما الطويلة الأمور التي يجي عليهم القيام بها قبل الممات.

اعتزل نيكلسون التمثيل عام 2010 لأنه بدأ يعاني من التعب والنسيان بعد أن حاز على ثلاثة جوائز الأوسكار إلى جانب تسعة ترشيحات أخرى بالإضافة الى سبعة جوائز غولدن غلوب مما يجعله ملك الجوائز السينمائية من دون منازع.

بعض الفيديوهات والمقاطع الرائعة من أفلام هذ الممثل العبقري:

Batman – You Can Call Me Joker

Batman – Dance With the Devil

!A Few Good Men – You Can’t Handle the Truth

!The Shining – Here’s Johnny

?The Shining – Are You Concerned About Me

As Good as It Gets – Good Times, Noodle Salad

The Departed – Castello Smells a Rat

Chinatown – Screwing Like a Chinaman

0