أفلام كريم عبد العزيز
0

أثار خبر إختيار الفنان كريم عبد العزيز للتكريم وإهدائه جائزة فاتن حمامة للتميز في مهرجان القاهرة السينمائي هذة السنه في دورته الـ43 جدلًا كبيرًا واحتفالًا بين زملائه، فكريم عبد العزيز صاحب أعمال متنوعة على مدار تاريخه الفني الذي يمتد لأكثر من عشرين سنة بأعمال سينمائيه رغم قلتها لكنها مميزة. ونستعرض لكم في هذا المقال أشهر 5 أفلام في تاريخ كريم عبد العزيز الفني.

اقرأ يضًا: أفلام كورية نفسية من أبدع ما يكون: قائمة بروائع السينما الكورية!

إضحك الصورة تطلع حلوة

  • تأليف: وحيد حامد.
  • إخراج : شريف عرفة.
  • بطولة : أحمد زكي، سناء جميل.
  • سنه الإنتاج: 1998

قصه الفيلم

يعتبر هذا الفيلم من العلامات المميزة في السينما المصرية حتي الآن وشهادة ميلاد لكريم عبد العزيز في أول مشواره الفني. كانت تدور أحداث الفيلم في إطار درامي يحكي عن مصور الفوتوغرافيا سيد غريب الذي يهاجر من بلدته إلي القاهرة بحثًا عن مكان قريب من كلية طب القصر العيني التي التحقت بها ابنته تهاني، وفي الجامعة تصطدم تهاني الابنة بالمجتمع الارستقراطي وتنشأ علاقه حب بينها وبين ابن رجل الأعمال طارق عز الدين ويتوالى الصراع.

فريق العمل

أحمد زكي، سناء جميل، منى زكي، كريم عبد العزيز، عزت أبو عوف، ليلى علوي، سامي سرحان، خالد سرحان، يوسف عيد، فتحية طنطاوي، داليا مصطفى.

الباشا تلميذ

  • تأليف: بلال فضل.
  • إخراج: وائل احسان.
  • بطولة: غاده عادل، كريم عبد العزيز.
  • سنه الإنتاج: 2004

قصه الفيلم

يعتبر فيلم “الباشا تلميذ” أشهر أعمال كريم عبد العزيز الخالدة حتى الآن من حيث المشاهد والايفيهات، وكانت تدور قصة الفيلم حول جامعة الصفوة التي كان فيها الكثير من الطلبة الذين كانوا يدمنون المخدرات، وهنا كان يحاول اللواء نجدت الذي يقوم بدوره حسن حسني بأن يحل هذه المشكلة ولكنه يفشل دومًا، إلى أن يتوصل إلى خطة حيث يختار أحد الضباط من دفعة حديثة فاختار الضابط بسيوني الذي يقوم بدوره كريم عبد العزيز وشرح له الخطة بأن يكون أحد الطلبة في تلك الجامعة فوافق بسيوني.

وهنا تدور الأحداث في الجامعة ويتعرف بسيوني على إنجي التي تجسد دورها غادة عادل وطارق عدوه اللدود (محمد رجب) والبنت الغريبة مايا (مها أحمد) والمطرب الفاشل حمزة (رامز جلال)، ويخوض الكثير من المغامرات ويقع في حب إنجي، إلى أن يكتشف أمره فيرحل عن الجامعة ويفشل في مهمته، ولكن إنجي وحمزة اكتشفا أنه كان يبحث عن المخدرات فقررا مساعدته وكذلك ساعده طارق، نجح بسيوني في مهمته وكوفئ بعد ذلك وكذلك تخرجت إنجي وحمزة ومايا من الجامعة.

فريق العمل

كريم عبد العزيز، غادة عادل، مها أحمد، محمد لطفي، محمد رجب، حسن حسني، رامز جلال، سعيد طرابيك، منه فضالي، خالد الصاوي.

أبو علي

  • تأليف: بلال فضل
  • إخراج: أحمد نادر جلال
  • بطولة: كريم عبد العزيز، منى زكي.
  • سنه الإنتاج: 2005

قصه الفيلم

يعتبر فيلم “أبو علي” من أهم الأفلام الدراميه الرومانسية في تاريخ كريم عبد العزيز حيث كون ثنائي مع الفنانة منى زكي استطاعا به النجاح والوصول إلي قلب الجمهور، ودارت أحداث الفيلم حول (حسن) شاب فقير، يجد نفسه مطاردًا من أكثر من موقع، وأكثر من مكان بسبب اضطراره إلى السرقة، وأثناء الهرب يركب سيارة مع (سلمى) الهاربة من زوج أمها، تظهر الصحف في اليوم التالي وبها صورة (سلمى) كمجرمة هاربة مع الشاب الذي اتهمه ضابط فاسد بقتل أحد جنوده، رغم أنه هو القاتل، وهكذا يصبح عليهما الهرب دون توقف حتى يقعان في قصه حب معًا أثناء الهروب والبحث عن دليل البراءة لينتهي الأمر بسجن حسن وانتظار سلمى.

فريق العمل

كريم عبد العزيز، منى زكي، طلعت زكريا، إنعام سالوسه، سعيد طرابيك، انتصار، هادي خفاجة، خالد الصاوي، متولي علوان، عبد الله مشرف، أحمد فؤاد سليم.

اقرأ أيضًا: لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتين

ولاد العم

  • تأليف: عمرو سمير عاطف.
  • إخراج: شريف عرفة
  • بطولة: كريم عبد العزيز، منى زكي، شريف منير
  • سنه الإنتاج: 2009

قصه الفيلم

تضمن الفيلم طرحًا جديدًا وجريئًا لقضية الصراع العربي الإسرائيلي بشكل عصري على الصعيدين الإنساني والسياسي، من خلال الدراما المطروحة والتي تركزت أحداثها وحواراتها حول شخصياته الثلاتة الرئيسية: (فتاة مصرية، وضابط مخابرات مصري وضابط مخابرات إسرائيلي)، فوضعت الشخصيات المصرية في مواجهة إنسانية، وسياسية، وعقائدية، ومعيشية مع مجتمع إسرائيلي يعرض بالكامل بكافة أنماطه سواء في المعيشة الداخلية أو الخارجية مع المجتمع اليهودي والصهيوني أيضًا، ومن خلال هذه الشخصيات تطورت الأحداث وتشكل الصراع.

كما تطرق الفيلم بشكل غير مباشر إلى القضية الفلسطينية وأوضاع الفلسطينين في ظل بناء الجدار الفاصل، وأيضًا وجهة نظر بعض العرب بمصر. كما ناقش الفيلم قضايا جواسيس السلام والتي تمثلت في الطرف الآخر من القصة.

الفيلم يحكى عن الصراع العربي الإسرائيلي ومشكلة الجدار العازل، ويطرح فكرة التعايش مع إسرائيل كدولة، وذلك من خلال عزت شريف منير ضابط موساد إسرائيلي مزدوج الهوية يكلف بتكوين شبكة تجسس داخل مصر، لكنه يقع في حب سلوى (منى زكي) وهي فتاة مصرية ذات تعليم متوسط فيتزوجها دون علمها بهويته الإسرائيلية وديانته اليهودية.

لكن عندما يأتيه قرار بالعودة ويختطف زوجته وأولاده عن طريق الحدود الساحلية بين مصر وإسرائيل بمساعدة الموساد «جهاز الإستخبارات الإسرائيلي»… يجرى بداخلها صراع نفسي هائل بين محاولتها الحفاظ على أولادها من جهة ومحاولتها المحافظة على انتمائها والرجوع إلى بلدها من جهة أخرى. فتُكلِف المخابرات المصرية ضابطاً من رجالها الأكفاء، الضابط مصطفى الذي يجسد دوره الفنان كريم عبد العزيز بمهمة إرجاع الزوجة وأطفالها إلى القاهرة من خلال تعاون الزوجة معهم.

فريق العمل

كريم عبد العزيز، منى زكي، شريف منير، انتصار، ياسر علي ماهر وعدد كبير من النجوم.

الفيل الأزرق

قصه الفيلم

يعتبر فيلم “الفيل الازرق” من أقوى الأفلام الخيالية المغامرة التي أنتجت مؤخرًا، حيث كانت رواية للكاتب أحمد مراد وتم تحويلها لفيلم بجزئين حققا نجاحًا مبهرًا تجاوز الخمسين مليون في أول دور عرض بمصر. دارت قصه فيلم “الفيل الأزرق” حول الدكتور يحيى الذي يقوم بدوره “كريم عبد العزيز” الذى انقطع عن العمل فى المستشفى النفسي خمس سنوات لإحساسه بالذنب لموت زوجته وابنته نور فى حادث، وعند عودته يلتقي بصديقه القديم شريف، والذى يتحدث معه من خلال شخصية أخرى تدعى “نائل” تأخذنا إلى عالم آخر أسطوري من التاريخ الإسلامي بشخصية ثالثة “المأمون”.

نوعية هذه القصة تعتبر من الإنتاجات القليلة فى السينما المصرية، والتي تتحدث عن عوالم أخرى.. ولكنها تحمل ثراءً كبيرًا فى الصورة والخيال، فكان السيناريو الذى أعده أحمد مراد عن قصته الأدبية الفيل الأزرق، رغم بعض الاختلافات عن القصة لكنه استطاع سرد أحداث متصاعدة، بدءاً من استعراض حياة الدكتور يحيى وتقديمه حتى وصولنا إلى النهاية.

هي قصة تعتبر من القصص الجميلة على مستوى الفكرة وصياغتها، حيث استطاع كريم عبد العزيز فى شخصية الدكتور يحيي، أن يتقن شخصية مركبة بها الكثير من المشاهد الكبيرة، يرصد الفيلم حياة طبيب نفسي يُدعى يحيى راشد (كريم عبد العزيز). يحيى طبيبٌ من نوعٍ خاصٍ مر بعدة مشاكل في حياته المهنية والشخصية، فبعد غيابه عن العمل لمدة 5 سنوات يعود من جديد للعمل بمستشفى العباسية. يقرر يحيى العودة للعمل بجعبة جديدة والبدء من جديد، حين يُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، ينصدم عندما يعلم أن هذا المريض هو صديقه القديم الدكتور شريف ماهر الكردي (خالد الصاوي). تتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل ولتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.

بعد عُزلته الاختيارية يستأنف د. يحيى راشد إبراهيم عمله في المستشفى حيث يجد في انتظاره مفاجأة، ففي “8 غرب”، القسم الذي يقرر مصير مُرتكبي الجرائم، يُقابل صديقاً قديماً هو الدكتور شريف الكردي (خالد الصاوي) الذي يحمل إلى يحيى ماضياً جاهد طويلاً لينساه لأنه شقيق حبيبته القديمة لبنى ماهر الكردي (نيللي كريم) التي تتزوج من رجل يكبرها سنًا وتنجب منه. تعصف المفاجأت بيحيى وتنقلب حياته رأساً على عقب، ليدخل في محاولة لاكتشاف حقيقة صديقه، وفي رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه أو ما تبقى منها.

الفيلم المقتبس عن رواية “الفيل الأزرق” يجمع بمهارة خرافتين شعبيتين إحداهما قديمة والأخرى حديثة، الأولى تروى من خلال شخصية الدكتور شريف الكردي الذي يتزوج من امرأة يعشقها كثيراً، ولكنه لا ينجب منها، لأنه يعاني من فتور في علاقاته الحميمية مع زوجته التي تتجه إلى امرأة شابة تتعاطى السحر من خلال محل لرسم الأوشام. ولعلاج فتور العلاقات الزوجية، تقوم هذه الساحرة عادة برسم وشم على فخذ المرأة من الداخل وعمل تعويذة ووضعها في فم كلب وحبسه في الحمام لمدة أسبوع ثم قتله بالسمّ، وهو ما لم يحصل مع زوجة الدكتور شريف إذ وجدت الساحرة الكلب ميتاً في الحمام فاعتقدت أن السحر بطل مفعوله.

ولكن الشيطان (نائل) الذي تلبس جسد الدكتور شريف، بعد أن مارس الجنس مع زوجته من خلال جسد شريف وأدّى إلى حملها، استوطن الجسد ولم يخرج منه مما أدى إلى نمو وشم على رأس الدكتور شريف ورقبته وذراعيه. في كل مرة كان شريف يستفيق فيها كان يشعر بالشك الشديد أن رجلاً آخر كان يطارح زوجته الغرام وأن الجنين في أحشائها ليس ابنه. يتشاجر الدكتور شريف مع زوجته ويطردها من البيت، ثم يتصل بها ويعتذر منها طالبًا منها العودة للبيت، وحين تصل يفتح لها الباب عارياً، ثم يضربها ويعذبها حتى تسقط الجنين، وفي النهاية يقتلها. خلال لحظات الصحو التي كان يمر بها شريف كان يرسل رسائل إلى صديقه يحيى ستكون هي الدليل الذي يقوده لحل قضيته.

الخرافة الثانية يعيشها الدكتور يحيى الذي يحاول حثّ صديقه القديم شريف على الإفصاح عن أسباب قتله لزوجته بعد أن يلتقيه كحالة مرضية في المستشفى، بعد أن يُطلب إليه كتابة تقرير حول صحة إصابة شريف بمرض نفسي أم لا. يبدو شريف في لحظات صامتاً جدًا وفي لحظات أخرى ينقلب لشخص آخر أكثر جرأة وتحدياً ليحيى، وكأنهما شخصيتان مختلفتان.

تتصل لبنى شقيقة شريف مع يحيى وتطلب مقابلته في أسرع وقت، وتحدثه عن التغيرات الأخيرة التي طرأت على شخصية أخيها وحياته مع زوجته من خلال ما كانت ترويه الزوجة لها. يعتقد يحيى أن صديقه شريف مصاب بمرض انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا) لكنه يتفاجأ من قدرة شريف، حين ينقلب للشخصية الجريئة التي كانت تسمي نفسها “نائل”، على تحليل شخصية يحيى وقراءة أفكاره ومشاعره تجاه أخته لبنى، ويعلمه أن محاولة حل قضيته ليست إلا رغبة منه في إرضاء “لبنى” حبه القديم. وما يضع يحيى في حالة ذهول أكثر هو اطّلاع شريف على أمور غيبية تحصل له مثل: انتظار لبنى خارج المستشفى للاتصال بأخيها، والاتصالات الهاتفية التي كان يجريها مع يحيى رغم منع الهواتف داخل المستشفى.

في أثناء محاولة دكتور يحيي حل قضية شريف يزور يحيى امرأة شابة، خديجه أو ديجا، كما تسمي نفسها (شيرين رضا) والتي تشتهر برسم الأوشام وخبرتها فيها، وحين يعرض عليها صور للأوشام التي على جسد شريف تبين له أن هذا النوع لا يمكن عمله محليًّا بل يحتاج لآلات دقيقة، وربما تم إنجاز هذا الوشم خارج مصر، في حين أنها الساحره التي قامت برسم الوشم الذي يحمل التعويذة السحرية لزوجه شريف، ولكنها تحاول إخفاء المعلومه عن دكتور يحيى حتى لا يكتشف أن لها علاقه بجريمه قتل شريف لزوجته وأن التعويذة هي السبب، ولكن دكتور يحيي سيكتشف ذلك في النهاية.

في حياته الخاصة يفضل يحيى تعاطي المخدرات وممارسة الجنس مع صديقته اللبنانية مايا (دارين حداد)، التي تزوره ذات يوم وهو منهمك بحل قضيته لتعرض عليه نوعاً جديداً من المخدرات يسمى (الفيل الأزرق) دي أم تي (DMT)، وتحاول أن تنقل له صورة شعبية متداولة تقول إن الفيل الأزرق ينقل متعاطيه لعالم الأموات فيرى ما يحدث هناك.

يتناول يحيى حبة وينتقل لعالم يرى فيه شريف مرتبطًا بقصة تاريخية تشبه قصص ألف ليلة وليلة حول تاجر له نفس الوشم على جسد الدكتور شريف الكردي، يطعن التاجر زوجته الحامل التي تحمل وشمًا على فخذها أيضًا، فيشعر بالندم ويحاول قطع ذراعه. يستيقظ يحيى من حلمه ليجد مايا مضروبة ومختبئة وخائفة منه، فتشتمه وتهرب وتتعرض لحادث سير تموت على إثره. يعاود يحيى زيارة صديقه الذي ينقل للمستشفى إثر إصابته بجرح عميق داخل الحمام، فيجد أن شخصية الدكتور تعود حين يتم ضربه بالكهرباء، فيصحو شريف ويطلب من يحيى أن يبحث عن القميص.

يذهب يحيى لمنزل شريف المعروض للبيع بحجة رغبته في شراء البيت ويدخل إلى غرفة النوم ويطلب من الرجل صاحب الشقة أن يحضر له كأس ماء، فيبحث في الخزانة عن القميص فلا يجده، يدخل الحمام وحين يحاول ضخ الحمام خلفه يكتشف أن القميص مخبأ خلف مضخة الماء.

بعد عدة أيام يعاود يحيى تناول حبة ثانية من الفيل الأزرق ليعاود السفر عبر متاهات فرعونية وسحرية ليكشف المزيد حول قضية شريف، ويرى صوراً عن القميص المسحور الذي يحمل رموزًا خاصة كان يكتبها شريف دائمًا على حائط المستشفى. يعود يحيى إلى محل المرأة التي ترسم الأوشام ويهددها لتكشف له عن السحر الذي عملته لزوجة شريف والذي انقلب إلى نتائج غير متوقعة، فتعترف له بالحقيقة كاملة. يبحث يحيى في أمر القميص والأوراق التي أرسلت له بالبريد، وهي الأوراق التي أرسلها شريف في لحظات استيقاظه.

ينتهي الفيلم بدخول يحيى غرفة شريف ليتحدث مع الشيطان نائل ثم يرسم على كل الجدران تميمة خاصة تحرق الشيطان ويخرج من جسد شريف ويختفي.

فريق العمل

كريم عبد العزيز، نيللي كريم، خالد الصاوي، محمد ممدوح، لبلبه، شيرين رضا، محمد ابو الوفا، ياسر علي ماهر، محمد شاهين.

اقرأ أيضًا: 5 تشابهات بين الحارث والفيل الأزرق بعد عرضه على منصة شاهد

قررت إداره مهرجان القاهرة السينمائي حصول الفنان كريم عبد العزيز على جائزة فاتن حمامه للتميز في دورته الـ43 وذلك تكريمًا لمجمل مشواره الفني الذي يمتد لأكثر من عشرين عامًا بأعمال سينمائية قليلة لكن هامة. وكان قد حصل من قبل عدد من النجوم على جائزه فاتن حمامة للتميز منهم الفنانة منة شلبي والتي رُشِّحت مؤخرًا لجائزة الإيمي الدولية عن دورها في مسلسل “في كل اسبوع يوم جمعه”، كما تم تكريم الفنانة هند صبري من قبل وحصلت على جائزه فاتن حمامة عن مشوارها الفني، والفنان سمير غانم الذي حصل عليها في مهرجان القاهره السينمائي في دورته الـ40.

0

شاركنا رأيك حول "بعد اختياره لجائزة فاتن حمامه للتميز: تعرف على أشهر خمسه أفلام في تاريخ كريم عبد العزيز"