حوار خاص مع الملحن محمد رحيم عن أغنية نادانا مع محمد حماقي وأعماله مع الفنان محمد ثروت
0

حالة من النشاط الفني يعيشها الفنان المصري محمد رحيم مؤخرًا؛ بنجاح أحدث أعماله الغنائية، والتي تعاون فيها مع كبار نجوم الطرب في الوطن العربي، محققة نسب مشاهدة عالية على المواقع الإلكترونية.

أبرزهن تأتي معنونة بـ “نادانا”، من غناء النجم محمد حماقي، و”يا مستعجل فراقي” للمطرب  الكبير محمد ثروت، واللتان حققتا نجاحًا كبيرًا في مسيرة الفنانين المصريين خلال الفترة القليلة الماضية.

لا تزال “نادانا” التي تأتي من كلمات تامر حسين، وألحان محمد رحيم، وتوزيع وميكس تميم، متصدرة تريند مواقع التواصل الاجتماعي؛ لاسيما قائمة الأكثر مشاهدة لموقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، متخطية المليون مشاهدة، خلال 4 أيام من طرحها.

أغنية "نادانا" غناء محمد حماقي وتأليف تامر حسين وتلحين محمد رحيم تتصدر قوائم الأكثر استماعًا "يوتيوب"
أغنية “نادانا” غناء محمد حماقي وتأليف تامر حسين وتلحين محمد رحيم تتصدر قوائم الأكثر استماعًا “يوتيوب”

ومن كلمات الأغنية التي تأتي باللهجة العامية المصرية: “نادانا ..ياللا يا قلبي نادانا، قوم بينا، سيب كل اللي ورانا، أمانة، خلينا جنب عيونه اللي مشاغلانا، في عندي كلام مالحقتش أقوله ،مايكفيش العمر بطوله، دي تلاكيك أصلي بموت فيك، يا قمر بإيديا بطوله، آه..أيوة بحبك للدرجة دي، أصلي ماليش في الحب العادي، لو ده جنان فأنت الكسبان، ما أنا بضعف وإنت قصادي”.

كواليس تعاون محمد رحيم ومحمد حماقي في “نادانا”

وفي تصريحات صحفية خاصة لـ “أراجيك فن“، يتحدث الملحن المصري محمد رحيم عن كواليس تعاونه الأخير مع “حماقي”، معربًا عن سعادته بهذه التجربة الفنية الجديدة، ضمن أغاني “ألبوم يا فاتني” الذي يضم 14 أغنية جديدة.

ويقول: “تجمعني علاقة صداقة قوية بـ “حماقي” منذ عدة سنوات، ونجدد التعاون مرة أخرى بشكل جديد في “نادانا” ضمن أغاني الألبوم الجديد، والذي نال استحسان الجمهور لدرجة كبيرة”.

يتابع موضحًا أن اختيار هذا الشكل الموسيقي بالتحديد في “نادانا” كان مقصودًا للعودة إلى هذا النوع الفريد من اللحن والتوزيع؛ واصفًا: “قصدنا العودة للطعم المصري الغنائي في الخمسينات والستينات”.

البوستر الرسمي لأغنية "نادانا" لـ محمد حماقي
البوستر الرسمي لأغنية “نادانا” لـ محمد حماقي

أمًا عن سبب اختيار طرحها بشكل منفصل عن أغانِ الألبوم، بفارق زمني أسبوع تقريبًا، عَبر المتاجر الإلكترونية والقناة الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، والتي أطلقت 9 منها خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري، ويأتي منها: “يا فاتني”، و”مش قادر أنسى”، و”يا نسيم”، و”ردوده غريبة”، و”بنفارق”، و”ظلموني”.

يوضح محمد رحيم في حديثه لـ “أراجيك”، أن ذلك جاء ضمن استراتيجية التسويق المختلفة للألبوم، ويقول: “فضلنا طرحها بشكل منفصل؛ لتأخذ القدر الكافي من التواجد والاستماع وسط الأغاني الجديدة، ويتسنى للجمهور استيعاب التجربة الجديدة على صعيد الكلمات أو اللحن والتوزيع”، لافتًا إلى أن هناك أغنية أخرى جديدة معه ستتبع التوجه ذاته وتُطرح الخميس المقبل.

أقرأ أيضاً: استراتيجيات التسويق الابداعي CMS : سلسلة تعليمية جديدة تبتكرها أراجيك من أجل قرائها

محمد رحيم ومحمد حماقي كواليس تسجيل أليوم يا فاتني

بعد “يا مستعجل فراقي”: تفاصيل تعاون محمد رحيم ومحمد ثروت

واستمرارًا للنجاح الكبير الذي عاد به المطرب المصري محمد ثروت هذا العام، من خلال أغنية “يا مستعجل فراقي”، والتي تأتي من كلمات تامر حسين، وألحان وتوزيع محمد رحيم، وتزامن صدورها مع تصدر هاشتاج “عودة صوت مصر” تريند السوشيال ميديا.

حققت الأغنية المصرية رواجًا وانتشارًا كبيرًا عَبر قوائم الأكثر استماعًا اَنذاك؛ خاصة وإنها تشهد على عودة “ثروت” للأغنية الرومانسية بعد غياب سنوات، فضلاً عن اختلافها عن نوع موسيقى المهرجانات المنتشرة خلال الفترة الماضية.

يستعد الملحن محمد رحيم لطرح أغنية أخرى جديدة بالتعاون مع محمد ثروت، خلال الفترة المقبلة، والتي تحمل اسم “أخر مرة من زمان”، كاشفًا أنها أغنية مقسوم رومانسية، ومختلفة بدرجة كبيرة عما طُرح.

الملحن محمد رحيم والفنان محمد ثروت
الملحن محمد رحيم والمطرب محمد ثروت

وعن التوجه للغناء بصوته مجددًا وعما إذا كان يحضر لأعمال جديدة، يقول محمد رحيم بالطبع سيكون هناك “مفاجأة” قريبًا، متمنيًا أن تنال إعجاب الجمهور، موضحًا أنه سيكشف تفاصيلها خلال الفترة المقبلة.

الفنان محمد رحيم في إحدى الحفلات الغنائية
الفنان محمد رحيم في إحدى الحفلات الغنائية

دور مهرجان الموسيقى العربية في مصر خلال 30 عامًا

على صعيد اَخر، ينشغل الملحن محمد رحيم ضمن أعضاء اللجنة التحضيرية، في استعدادات انطلاق فعاليات الدورة الـ 30 لمهرجان الموسيقى العربية، المقرر إقامته بداية من مطلع نوفمبر المقبل وحتى منتصف الشهر ذاته على الأراضي المصرية.

تقام الحفلات الغنائية على 6 مسارح بثلاث محافظات؛ “القاهرة” على خشبة مسرح “النافورة” بالأوبرا، و”الصغير”، و”الجمهورية”، و”معهد الموسيقى العربية، ومحافظة “البحيرة” في أوبرا “دمنهور”، ومحافظة “الإسكندرية” بمكتبة الإسكندرية التى تستضيف الحفلات لأول مرة خلال عام 2021.

ويضم برنامج الحفلات الغنائية لهذا العام 33 حفلاً غنائيًا وموسيقيًا، بمشاركة 101 فنان من 10 دول عربية؛ هي مصر، لبنان، المغرب، السعودية، العراق، سوريا، تونس، فلسطين، الأردن، وعمان.

يأتي دور مهرجان الموسيقى العربية في إطار تحسين الذوق العام وتعزيز الطرب ورفع الوعي الفني تجاه الأغنية المصرية والتراث الفني العربي، حيث حرص محمد رحيم على تأكيد استمرار هذا الدور خلال كلمته في المؤتمر الصحفي للدورة الـ 30 لمهرجان الموسيقى العربية.

إفرأ أيضا: أهم المهرجانات الموسيقية في الوطن العربي

ضمن المؤتمر الصحفي للدورة الـ 30 لمهرجان الموسيقى العربية
ضمن المؤتمر الصحفي للدورة الـ 30 لمهرجان الموسيقى العربية

ويؤكد الموسيقار محمد رحيم في المؤتمر، الذي أقيم داخل ساحة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، أن نجاح المهرجان يرتبط باللقاء مع الجمهور والإعلام والصحافة سيان، لافتًا إلى أهمية وصول الأعمال الفنية الجيدة وتداول الإرث الفني الغنائي والموسيقي بين الأجيال الجديدة من خلاله.

يشير إلى أن الاستماع لأعماله مع كبار نجوم الطرب في الوطن العربي ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية؛ أمثال صابر الرباعي وأصالة ووائل جسار، له مذاق خاص ويشعره ببهجة استثنائية، واصفًا إياه بـ “روح الفن الحقيقي”.

يوضح أن هذا يأتي بعيدًا عن عوامل حسابات المشاهدات للأغاني، وارتباطها بقدر نجاحها على المواقع، والتي ربما تكون زائفة ومفبركة مع بعض الأعمال الفنية، وباتت تشغل أطراف الصناعة خلال السنوات الأخيرة.

كما يلفت لأهمية تواجد مثل هذه الأعمال في ظل انتشار أغاني المهرجانات، وانتشارها بلا قيود إدارية على المواقع الإلكترونية، والتي تؤهلها للوصول سريعًا لشرائح مختلفة وكثيرة في المجتمع.

تجدر الإشارة بأن الدورة الـ 30 لمهرجان الموسيقى العربية يشارك بها كبار نجوم الطرب في الوطن العربي؛ منهم: عبادي الجوهر، وسميرة سعيد، وفايا يونان، وزياد برجي، ومدحت صالح، ووائل جسار، وصابر الرباعي، وهاني شاكر، وأصالة، وماجدة الرومي.

إقرأ أيضا: الموسيقى العربية من العهد القديم وحتى نهاية القرن العشرين

0

شاركنا رأيك حول "محمد رحيم لـ «أراجيك»: «نادانا» لـ محمد حماقي انفصلت زمنيًا عن الألبوم لهذا السبب.."