تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرف على اشهر الملحنين في الوطن العربي والعالم .. العبقرية الكامنة خلف الألحان الخالدة

6 د

إن عالم الموسيقى مليء بالإبداع والجمال والإثارة، منذ أن اكتشف الإنسان أولى ألحانه، وهو يبحث عن التعبير الأمثل عن مشاعره وأفكاره من خلال الألحان والأصوات، من هنا كانت الحاجة للملحنين، الذين تمكنوا من تقديم إسهامات عظيمة في عالم الفن، وفي هذا المقال سنناقش اشهر الملحنين في العالم، الذين أثروا الموسيقى بطرق لا تُحصى.

تأتي أهمية اشهر الملحنين من القدرة الفريدة التي يمتلكونها على التعبير عن العواطف والأفكار عبر الألحان والأصوات، فهم قادرون على تحويل مشاعرنا البسيطة إلى ألحان رائعة تمس قلوب الناس، ولكن من هم هؤلاء الملحنين البارعين الذين أثروا التاريخ الموسيقي بأعمالهم الخالدة؟ تعالوا معنا لنكتشف المزيد عن اشهر الملحنين والتأثير العميق الذي لا يزالون يمارسونه في عالم الفن اليوم.

 

إيغور سترافينسكي

إيغور سترافينسكي مؤلف موسيقي ومايسترو، كان لأعماله الأثر الثوري الكبير على مسار الموسيقى في نهايات القرن الثامن عشر بأوروبا.
المزيد عن إيغور سترافينسكي
إيغور سترافينسكي

إيدي فان هيلين

إيدي فان هيلين موسيقي وشاعر وملحن ومنتج موسيقي أمريكي. اشتهر بصفته المؤسس وعازف الغيتار الرئيسي في فرقة الهارد روك Van Halen.
إيدي فان هيلين

جيان كارلو مينوتي

جيان كارلو مينوتي ملحن، مؤلف أوبرالي ومخرج مسرحي، حائز على سبع جوائز أوبرا وواحدة أوبراتيك باليت واثنتين بوليتزر .
جيان كارلو مينوتي

حاييم صبان

بدأ حاييم صبان مسيرته في عالم الفن وأسس شركة إنتاج باسمه، وبدأ يخطو نحو السيطرة على عالم الإعلام من مختلف جوانبه؛ لتكون تلك بداية نشوته بالانتقال إلى حياة السياسة التي حلم بها.
حاييم صبان

ملحم بركات

ملحم بركات مغني وملحن لبناني. يعتبر من أشهر المطربين اللبنانيين والعرب. كما كان له تجارب في المسرح والتلحين لمطربين آخرين مثل وديع الصافي.
ملحم بركات

لطفي بوشناق

لطفي بوشناق مطرب تونسي ملتزم اشتهر بغنائه الموشحات والابتهالات والأغاني التراثية، وعُرف بمواقفه المؤيدة لقضايا الشعوب العربية والعالمية.
لطفي بوشناق

عاصي الرحباني

موسيقي لبناني، وواحدٌ من اثنين شكلا في تاريخ الموسيقى العربية ما عرف بـ "الأخوين رحباني" وهما عاصي ومنصور رحباني.
عاصي الرحباني

حسين الجسمي

حسين الجسمي، مغني إماراتي ألف هو وأخوته فرقةً موسيقيةً كانت تحيي الحفلات في المنطقة الشرقية من الإمارات العربية المتحدة، وكانت تلك الفرقة من الفرق المحلية المعروفة.
حسين الجسمي

محمد عبده

مطربٌ من أصولٍ سعوديّة احترف التلحين والغناء، وقدم فنه على مسارح الوطن العربي ووصل صيته إلى العالمية.
محمد عبده

عزازي

عبد العزيز سليمان محمد السلمان وهو مغنّي سعودي، عُرف باسم عزازي ولُقّب بالكثير من الألقاب مثل معذّب العود، فنان القصيم وسيد الأوتار.
عزازي

طلال سلامة

أحد أشهر مطربي الوسط الفني العربي بشكلٍ عام والسعودي بشكلٍ خاص وأكثرهم رواقاً، استطاع طلال سلامة ومنذ الظهور الأول له أن يصنع لنفسه مسيرةً فنيةً حافلةً يشهد لها العالم العربي أجمع.
طلال سلامة

حمد الطيار

مُطرب وملحن شعبي سعوديٌ قدير، وأحد أبرز رواد الأغنية الشعبية الخليجية، في رصيده عددٌ من الأغاني التراثية الشهيرة إضافةً لتلحين أغانٍ لعددٍ من الفنانين.
حمد الطيار

أصيل أبو بكر

أصيل أبو بكر سالم المغني والملحن السعودي المعروف بصوته الفريد وانجذابه للفن الأصيل الذي ورثه عن والده الفنان الراحل أبو بكر سالم. انطلق برحلته الفنية في تسعينات القرن الماضي وقدم حتى الآن الكثير من الأغاني والألحان المميزة.
أصيل أبو بكر

فهد عبد المحسن

مغنٍ سعوديٍ قدير وصاحب مدرسةٍ فنيةٍ متميزة وواحدًا من الرواد الذين أرسوا القواعد والأصول الفنية للأغنية الشعبية، اعتبره الكثيرون من أفضل المطربين الشعبيين في السعودية.
فهد عبد المحسن

محمد السليمان

مطرب وملحن ومُنتجٌ سعودي قدير ورائد من رواد الأغنية الخليجية، كان له بصمةٌ خاصةٌ في تاريخ الأغنية السعودية، في رصيده أكثر من 37 ألبومًا غنائيًا موسيقيًا خلال مسيرته الفنية.
محمد السليمان

محمد خلاوي

مغني وملحن سعودي ، اشترك في برنامج ستار أكادمي الموسم الأول وحقق فيه المركز الرابع، وقد أحرز فيه جماهيرية واسعة، وكان يلقب فيه بالزعيم.
محمد خلاوي

حسين العلي

حسين العلي فنان وملحن سعودي. ظهوره الفني العلني الأول في العام 1990 ومازال مستمراً حتى الوقت الحالي.
حسين العلي

سعد لمجرد

سعد لمجرد مغني وكاتب أغاني وملحن مغربي، نشأ في عائلة فنية، اشتهر بلون البوب المغربي.
سعد لمجرد

عبد الله عباس

ممثلٌ ومخرجٌ وموسيقيٌ إيراني مُقيمٌ في الكويت، حقق شهرةً واسعةً من خلال مشاركاته المتعدّدة في المسرح.
عبد الله عباس

محمد جمال

فنان لبناني شهير وواحدٌ من ألمع نجوم الفن العرب، حقق نجوميةً كبيرةً من خلال العديد من الأعمال الغنائية والسينمائية إلى جانب عددٍ من كبار الفنانين العرب.
محمد جمال

عازار حبيب

مغنٍ وملحنٌ لبناني، اشتهر بدفء ألحانه وسلاستها بالإضافة إلى أغانيه المتنوّعة، حيث تعاون مع أشهر المطربين العرب.
عازار حبيب

عاصي الحلاني

مغنٍّ وملحنٌ لبناني، اشتهر بصوته البعلبكيّ القويّ تارةً، والحنون الحسّاس تارةً أخرى. حقق جماهيريةً كبيرةً من خلال الألبومات الغنائية التي أصدرها خلال مسيرته الفنية.
عاصي الحلاني

طلال مداح

طلال مداح مطرب وملحن سعودي، أول مطرب سعودي بُثت أغانيه عبر الأثير، ترجمت إحدى أغانيه للفرنسية وبثتها إحدى الإذاعات الفرنسية.
طلال مداح

طارق الناصر

مؤسس فرقة رم الموسيقية، وهو ملحن ورائدٌ من رواد حركة التجديد الموسيقي. مؤلف استثار فينا روح الخيال مع كل لحن أضافه إلى أغنية ما، أو كل موسيقى ترنم بها في أحد مشاهد المسلسلات التلفزيونية.
طارق الناصر

برايان آدامز

برايان آدامز، مغني وكاتب أغاني وعازف جيتار كندي. من أكثر المغنين مبيعًا في العالم. من أشهر أغانيه Heaven وEverything I Do.
برايان آدامز

زكي ناصيف

زكي ناصيف، من أوائل الملحنين والمغنيين اللبنانيين في القرن العشرين وأكثرهم إبداعًا. قدم أكثر من 500 أغنيةً من ألحانه بصوته أو بأصوات فنانين آخرين، كما له دورٌ بارز في تطويع الألوان الغنائية اللبنانية الشعبية القديمة لإنتاج ألوان غنائية محلية مبتكرة.
زكي ناصيف

عبد الرب إدريس

موسيقارٌ عربي ترك بصمةً واضحةً في الأغنية العربية في القرن العشرين، وتبدو آثاره جليّةً في الموسيقى الخليجية.
عبد الرب إدريس

بشار الشطي

ممثل ومغني وملحن كويتي أثبت جدارته في مختلف المجالات الفنية في التلحين والغناء والتمثيل وتقديم مختلف البرامج.
بشار الشطي

عبادي الجوهر

عبادي الجوهر ملحن ومغني سعودي معروف، في رصيده خمسين ألبوم غنائي، ولحن للعديد من مشاهير العالم العربي.
عبادي الجوهر

خالد عبد الرحمن الدوسري

خالد عبد الرحمن الدوسري هو فنان سعودي، بدأ بكتابة الأشعار ومن ثم بالغناء والتلحين، وقد بدأ نشاطه الفني في عام 1988.
خالد عبد الرحمن الدوسري

فتى نجران

فتى نجران هو مانع بن محمد بن هامل آل مبطّي وهو مغنّي سعودي شعبي له الفضل الأكبر في إعادة إحياء الفلكلور الفني النجراني والمحافظة عليه إلى يومنا هذا.
فتى نجران

أبو بكر سالم

أبو بكر سالم بلفقيه المغني والملحن والشاعر اليمني السعودي الراحل، واحد من أهم الفنانين العرب والذي قدم خلال مسيرته المهنية الكثير من الأعمال الراسخة في ذاكرة الفن العربي وخصوصًا الفن اليمني والخليجي.
أبو بكر سالم

بشير حمد بن شنان

بشير حمد شنان وهو مغنّي سعودي اشتهر بتأديته للأغاني الشعبية وحصل على جماهيرية كبيرة في الفن الشعبي.
بشير حمد بن شنان

ماجد المدني

ماجد المدني وهو مغني وملحن سعودي، شكّل قاعدة جماهيرية كبيرة واشتهر بعد مشاركته في برنامج محبوب العرب "Arab Idol".
ماجد المدني

غازي علي

غازي علي شاعر ومغني وموسيقار سعودي، تخرج من معهد الكونسرفتوار في القاهرة، يتميز بثقافته ومعرفته الواسعة بالموسيقى، لحن وأعطى كلماته لعدد من الفنانين المعروفين في المملكة والخليج العربي.
غازي علي

سالم الحويل

مُطربٌ وملحنٌ شعبيٌ راحلٌ وواحدٌ من أفضل من أدى الفن الشعبي في لمملكة العربية السعودية، عُرف عنه أداؤه لأغانيه بأسلوبٍ لطيفٍ وصوتٍ لامس به قلوب معجبيه، ندر حياته كلها للفن فقط.
سالم الحويل

طاهر الأحسائي

: مُطربٌ وملحنٌ وشاعرٌ سعودي شهير، واحدٌ من ألمع النجوم في المملكة العربية السعودية، كان له بصمته الخاصة في الفن الشعبي السعودي، يذخر رصيده بعددٍ من الأعمال التي حفرت اسمه في ذاكرة محبيه.
طاهر الأحسائي

عزيز مرقة

عزيز مرقة مغني وملحن أردني، أسس ما يعرف بموسيقى الراز RAZZ، أقام العديد من الحفلات وحققت أغانيه انتشاراً واسعاً وخاصةً بين جيل الشباب.
عزيز مرقة

مروان خوري

مغنٍ وملحنٌ وعازف بيانو لبناني، اشتهر بلقب الفنان الشامل، في رصيده العديد من الأغاني المتنوعة حققت شهرةً كبيرة.
مروان خوري

زياد برجي

ملحنٌ ومغنٍ ومؤلف أغاني لبناني، دخل مجال التمثيل والسينما وبرع فيه أيضًا، حقق شهرةً كبيرةً على مستوى الوطن العربي، في رصيده العديد من الأعمال الناجحة.
زياد برجي

غسان الرحباني

غسان الرحباني موسيقار ومؤلف وملحن ومغني لبناني مُبدع، تمكن بصوته الفريد وألحانه المميزة من اكتساب جمهور كبير من مختلف أنحاء العالم.
غسان الرحباني

أحمد كايا

أحمد كايا هو مُغنّي ومؤلّف موسيقي ومُلحّن تركي، اشتهر منذ بداياته بآرائه وتوجهاته السياسية التي ارتبطت بشكل مُباشَر بفنّه وموسيقاه.
أحمد كايا

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.