أفضل الجامعات في أميركا
0

تجربة الدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية تمثّل نقطة تحوّلٍ كبيرةً في حياة أي طالب يسعى لمسيرةٍ مهنية ناجحة. الأمر الذي جعل الولايات المتحدة الأمريكية وجهةً لأكبر عدد من الطلاب الدوليين في العالم، ويقدر بمليون طالب. إن كنت ترغب في أن تنضمّ لهؤلاء الطلاب، ستجد في مقالنا تقريرًا مفصّلًا عن أفضل الجامعات في أمريكا حسب التصنيف العالمي للجامعات؛ بلمحة عن الجامعة والتخصصات التي تدرّسها وأهم ما يميّزها، لنسهل عليك عملية الاختيار بينها.

أسباب تدفعك لارتياد إحدى الجامعات الأمريكية

الدراسة في أمريكا

سمعتها الممتازة وتصنيفها العالي

ليس من المفاجئ لك أو لأي أحد آخر نجاحُ الجامعات الأمريكية، وتصنيفاتها العالية على مستوى العالم، ولا زالت هذه الجامعات تحافظ على مركزها بين أفضل المؤسسات التعليمية عالميًا. ويرجع ذلك جزئيًا إلى مدى التمويل والدعم الكبيرين اللذين تتلقاهما هذه الجامعات؛ بالإضافة إلى مجموعة المعايير الصارمة التي تغرسها في طلابها.

التنوع الثقافي

تعتمد كل من الجامعات الأمريكية التنوّع ركيزةً أساسيةً لها. فغالبًا ما يختلط الطلاب بزملاء من كل جنسية أو دين أو عرق، ممّا يوسع آفاقهم الثقافية ويزيد معارفهم وتقبّلهم وانفتاحهم على الآخر.

الدعم المستمر لطلابها

في محاولة لتسهيل عملية انتقالك إلى الجامعة، تقدّم هذه المؤسسات الكثير من الدعم للطلاب الدوليين، من خلال ورش عملٍ مختلفة، ودورات لغات تدريبيّة، وتوجيهات وتدريبات عدّة.

كما توفّر للخريجين فرص عمل في كبرى الشركات العالمية في مجالات التكنولوجيا والعلوم والهندسة والرياضيات.

مواكبة التطوّر في مناهجها

مع استمرار تطور التكنولوجيا، وتغيير طريقة تقديم المعلومات؛ تحاول الجامعات مواكبة نهج التسارع في فصولها الدراسية من خلال توفير وصول الطلاب إلى الفصول الدراسية عبر الإنترنت، وتقديم الاختبارات على الحواسيب، وإتاحة العديد من المختبرات المتطورة.

البيئة الأكاديمية المرنة

إذ تتميّز الجامعات الأمريكية بأساليب تعليمية مرنة ومتطورة في مختلف مجالات الدراسة. وتسعى لتحويل هياكل فصولها الدراسية وأساليب التدريس لجعل العلم جذابًا بما يتناسب مع نقاط قوة طلابها واهتماماتهم وأهدافهم. كما أنها لا تُلزم الطلبة بحضور كلّ فصل دراسي، أو البقاء طيلة فترة المحاضرة.

أفضل 10 جامعات في أمريكا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology

أفضل الجامعات في أميركا

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 1
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 2.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 4.
  • عدد الطلاب الدوليين: 3,730 طالبًا.
  • حجم الجامعة: متوسط.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 3,065 عضوًا.

لمحة عن معهد ماساتشوستس

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، هو مؤسسة التعليم المشترك التي يسيطر عليها القطاع الخاص للتعليم العالي الشهير بالبحث العلمي والتكنولوجيا والبحوث. وقد تقرر إطلاق المعهد منذ العام 1861، بإدارة ويليام بارتون روجرس (William Barton Rogers). وبدأ المعهد عمله مكرِّسًا سنواته اللاحقة لخدمة البحث العلمي والتقني، إلا أنّ اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية أخّر افتتاحه حتى العام 1865، عندما التحق 15 طالبًا بالفصول الدراسيّة الأولى التي عقدت في بوسطن. ثم انتقل المعهد إلى كامبريدج، ماساتشوستس عام 1916.

وبدأ المعهد بالتطوّر من مدرسةٍ تقنيٍّة إلى مركزٍ معروفٍ دوليًا، ليفتتح فيه خلال الحرب العالمية الثانية مختبر الإشعاع الذي أصبح المركز الرائد في البلاد للبحث والتطوير الراداريّ، فضلًا عن المختبرات العسكرية الأخرى.

التخصصات الدراسية

يقدم معهد ماساتشوستس مجموعة من البرامج الدراسية الهامة في مختلف التخصصات أهمها ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي.

ويوفر المعهد خمس مدارس أكاديمية هي كلية الهندسة المعمارية والتخطيط، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية، وكلية سلون للإدارة، وكلية العلوم والتكنولوجيا الصحية.

كما يضم المعهد مجموعةً من مراكز البحوث والمختبرات، كمركز المفاعل النووي، ومراصد جغرافية وفلكية، ومراكز بحوث فضائية، ومختبرات للذكاء الصنعي، ومراكز دراسات دولية.

الحياة الجامعية

كما تتمخض الحياة الجامعية عن ثقافة فنية نابضة بالحياة، مع ما يزيد عن 12 متحفًا ومعرضًا في الحرم الجامعي، ليستقطب ما يزيد عن 125 ألف زائرٍ كل عام. ويشارك طلابه في أكثر من 60 فرقة موسيقية ومسرحية وفرقة رقص وغيرها.

أشهر خريجي معهد ماساتشوستس

مات ديمون خريج MIT

تخرج من المعهد مجموعة من أبرز مشاهير العالم، الذين غيروا العديد من مناحي الحياة، ومن بينهم:

  • باز ألدرين (Buzz Aldrin): وهو ثاني شخص يمشي على سطح القمر. حاصلٌ على درجة الدكتوراه في الملاحة الفضائية من المعهد عام 1963.
  • إيلين غوردون (Eileen Gordon): الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة إنغريديون، الحاصلة على درجة البكالوريوس في الرياضيات عام 1975، بالإضافة إلى ماجستير في العلوم من كلية سلون للإدارة من المعهد أيضًا. واحتلت عام 2015 المرتبة 45 في قائمة مجلة فورتشن لأقوى 50 امرأة في مجال الأعمال.
  • ريتشارد فاينمان (Richard Feynman): الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1965 عن تطويره أبحاثًا في الديناميكا الكهربائية الكمومية.
  • جونا بيريتي (Jonah Peretti): المشارك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة BuzzFeed وأحد مؤسسي هافينغتون بوست، والحاصلة على شهادة الدراسات العليا من مختبر الإعلام في المعهد.
  • شيرلي آن جاكسون (Shirley Ann Jackson): أول امرأة أمريكية من أصل إفريقيّ تحصل على شهادة الدكتوراه بتخصص الفيزياء النووية من المعهد. وقد حازت عدة جوائز منها ميدالية العلوم الوطنية عن عام 2016.
  • كوفي عنان (Kofi Annan): سابع أمينٍ عامٍّ للأمم المتحدة منذ العام 1997 حتى 2006، والحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2001.

المعيشة في كامبردج

أثناء دراستك في معهد ماساتشوستس، لا ينبغي تفويت فرصة الاستمتاع بالمدينة، وقضاء الإجازات في اكتشاف أبرز المعالم الأثرية فيها.

أماكن زيارتها في كامبريدج

يمكنك زيارة مجموعة من المتاحف كمتحف الفن المعاصر، ومتحف الفنون الجميلة، وقاعة بوسطن السيمفونية، ومركز بيلي للأداء وغيرها.

كما يمكنك زيارة كنيسة الملك، وكنيسة مريم الكبرى، ومتحف الآثار والأنثروبولوجيا. أو اختيار الاستمتاع بالحديقة النباتية التي تغطي حوالي 40 فدانًا لعرض أكثر من 8000 نوعًا من النباتات من مختلف أنحاء العالم.

تكلفة المعيشة في كامبريدج

تغطي تكاليف المعيشة كل ما تحتاج إلى دفعه، باستثناء الرسوم الدراسية. كالإقامة والغذاء والنفقات الشخصية والنقل. وبحسب إحصائيات العام 2021-2022، تكلف المعيشة في كامبريدج حوالي 13593.80 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

إذ تكلف الإقامة لأسبوع واحدٍ ضمن الحرم الجامعي ما بين 192-275 دولارًا، وتكلف كل وجبة 5.5-10 دولارات، في حين تختلف بقية التكاليف حسب مستوى المعيشة الذي يختاره الطالب.

جامعة ستانفورد Stanford University

أفضل الجامعات في امريكا: جامعة ستانفورد

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 3
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 3.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 3.
  • عدد الطلاب الدوليين: 3,879 طالبًا.
  • حجم الجامعة: كبيرة.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 4,725 عضوًا

حول جامعة ستانفورد

تقع جامعة ستانفورد على بعد 35 ميلًا جنوب سان فرانسيسكو، و20 ميلًا شمال سان خوسيه؛ شمالي كاليفورنيا. وهي موطن ياهو وجوجل وغيرها من أشهر الشركات التكنولوجية التي أسسها خريجو الجامعة وأعضاؤها.

وقد تأسست منذ العام 1885 على يد عضو مجلس الشيوخ ليلاند ستانفورد (Leland Stanford) وزوجته لإحياء ذكرى ابنهما الوحيد الذي توفي بعد إصابته بمرض التيفوئيد.

وعلى مدى عدة قرون، صنُّفت الجامعة ضمن أفضل ثلاث جامعات حول العالم، وتحظى بشعبية كبيرة، حيث يتمتع طلاب ستانفورد وأعضاؤها بالعديد من المرافق الترفيهية، كالملاعب الرياضية المخصصة لـ 36 رياضة مختلفة منها البيسبول، وكرة القدم، وكرة السلة، والسكواش.

كما وتحوي ضمن حرمها الجامعي على متحفين كبيرين لاستضافة المعارض؛ وتوفّر ثمان قاعات طعام، ومطابخ، وحدائق عديدة.

التخصصات الدراسية في جامعة ستانفورد

تقدّم الجامعة العديد من التخصصات الدراسية للتسجيل فيها، مع توفير مختلف المعدات والمخابر والأدوات والتجهيزات اللازمة لتأمين أفضل الحصص الدراسية. وتشمل مجموعة برامجها المتاحة:

  • العلوم الاجتماعية والإدارة.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • العلوم الطبيعية.
  • علوم الحياة والطب.

أشهر خريجي جامعة ستانفورد

Stanford University graduate

خرّجت الجامعة من صفوفها العديد من الطلاب الذين نجحوا في تحقيق الإنجازات التي يحتفي بها العالم حتى اليوم، فكان منهم العلماء، والمخترعون، بالإضافة إلى عدد من الحائزين على جائزة نوبل. ومن أبرز خريجيها نذكر:

  • هربرت هوفر (Herbert Hoover): الرئيس الحادي والثلاثين للولايات المتحدة. حاصلٌ على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا عام 1895.
  • جون ستاينبيك (John Steinbeck): حضر المؤلف الحائز على جائزة بوليتزر صفوف جامعة ستانفورد لفترة وجيزة في أوائل العشرينات، إلّا أنه لم يتابع تعليمه.
  • جون كينيدي (John F. Kennedy): هو الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة. بدأ بحضور برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، إلا أنه انسحب منها عام 1942 قبل الحصول على الشهادة.
  • ساندرا داي أوكونور (Sandra Day O’Connor): الحاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ستانفورد عام 1950. وقد تولت ساندرا منصب قاضية في المحكمة العليا أثناء دراستها، وكانت بذلك أول امرأة تتسلم منصبًا في المحكمة. وقد قلّدها أوباما وسام الحرّية الرئاسي عام 2009.
  • ميت رومني (Mitt Romney): الذي التحق بالجامعة عام 1960 لعامٍ واحدٍ، ثم أكمل تعليمه في جامعة بيبو. وكان رومني حاكمًا لولاية ماساتشوستس بين عامي 2003-2007، وترشّح للرئاسة في عامي 2008 و2012، وأدى اليمين الدستورية كعضو في مجلس الشيوخ عن ولاية يوتا عام 2019.
  • سالي رايد (Sally Ride): الحاصلة على درجة البكالوريوس في الفيزياء عام 1973. وهي أول امرأة أمريكية تنطلق برحلة نحو الفضاء على متن المكوك تشالنجر عام 1983. وكانت رايد أستاذةً في جامعتي ستانفورد وكاليفورنيا.
  • بيتر ثيل (Peter Thiel): الحاصل على درجتي البكالوريوس والدكتوراه في القانون من جامعة ستانفورد. وهو المؤسس المشارك في باي بال PayPal. وكان أحد المستثمرين في شركة فيسبوك عام 2004 بمقدار 500 ألف دولار أمريكي.

المعيشة في ستانفورد

يميل الطلاب إلى السكن ضمن الحرم الجامعي لجامعة ستانفورد، بمجموع يقدّر بحوالي 97% من مجموع الطلاب. ويشمل نظام الإسكان الجامعيّ حوالي 80 مرفقًا متنوعًا، ومساكن طلابيّة لذوي الاحتياجات الخاصة. ومع افتتاح مساكن الدراسات العليا الجديدة، تتمتع الجامعة بالقدرة على إيواء حوالي 75% من طلاب الدراسات العليا المؤهلين في مساكن خاصة بالطلاب العزّاب والمتزوجين والأُسر التي تملك الأطفال.

أماكن لزيارتها في ستانفورد

تقع ستانفورد في مقاطعة سانتا كلارا، وهي واحدةٌ من أفضل الأماكن للعيش في كاليفورنيا. وهي بلدةٌ صغيرةٌ تحوي العديد من المعالم التاريخيّة الهامّة، والمؤسسات الثقافية، والحدائق الجميلة. لذا وأثناء إقامتك في ستانفورد يمكنك زيارة العديد من المعالم والتمتع بها. وإليك بعضًا من الترشيحات لمناطق عليك زيارتها في حال استقرارك هناك:

  • مركز الفنون البصرية: الذي يعدّ الخيار الأفضل لعشاق الفنّ. إذ يوفر لك المركز تجربةً ثقافيةً ممتعةً، لتُلقي نظرةً على العديد من الأعمال المدهشة ونماذج الفنون البصرية المتوافرة.
  • حديقة رودان للمنحوتات: والتي تضمّ العديد من المنحوتات المدهشة، بالإضافة إلى مقهى لطيف للاستراحة وشرب كوبٍ من الشاي.
  • حديقة أريزونا: التي تحوي أكثر من 500 نوع من العصاريات والصبّاريات من جميع أنحاء العالم. فسواء أكنت من عشاق الطبيعة، أو تبحث عن مكانٍ للاسترخاء، يمكن اللجوء إلى هذه الحديقة واستنشاق بعض الهواء النقيّ.
  • ملعب ستانفورد: لعدة عقود، استضاف ملعب ستانفورد العديد من المباريات الأولمبية الهامة لكرة القدم، منها المباريات الأولمبية عام 1984، وكأس العالم للرجال والنساء 1994، وغيرها العديد. لذا ولمجرد دخولك أرض الملعب، ستشعر بالحماس يدبّ في أوصالك، وبمتعة مختلفة لحضور مباراة فريقك.
  • حديقة بابوا غينيا للنحت: والتي أُنشئت على يد مجموعة من الفنانين. وتحتوي على منحوتاتٍ خشبيةٍ وحجريةٍ بمختلف الأشكال، كالناس والحيوانات وسائر المخلوقات الأسطورية.

تكلفة المعيشة في ستانفورد

تبلغ التكلفة الإجمالية للسكن والغذاء والرعاية الصحية والنقل والضرائب وغيرها من الضروريات للفرد الواحد حوالي 61,549 دولارًا في العام. إذا يبلغ متوسط أسعار المساكن حوالي 1,703,700 دولارٍ أمريكيٍّ، في حين يكلّف استئجار منزلٍ حوالي 1,598 دولارًا.

أما فيما يخصّ النقل، فتشير الإحصائيات إلى متوسط تكلفة يقدر بـ 10,364 دولارًا للفرد الواحد سنويًا. وتقدر تكلفة الرعاية الصحيّة بـ 4,121 دولارًا. أما الطعام، فينفق الفرد ما متوسطه 3,721 دولارًا سنويًا عليه.

جامعة هارفارد Harvard University

أفضل الجامعات في أمريكا: جامعة هارفرد

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 5
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 1.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 5.
  • عدد الطلاب الدوليين: 5,877 طالبًا.
  • حجم الجامعة: كبيرة.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 4,646 عضوًا.

حول جامعة هارفرد

تأسّست جامعة هارفارد في عام 1636، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة، ومن أكثر الجامعات الرائدة شهرة في أمريكا والعالم.

يقع الحرم الجامعي لجامعة هارفارد في كامبريدج، على بُعد ثلاثة أميال من شمال غرب بوسطن. ويضمّ 10 مدارس، بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة، ومسرحين، وخمسة متاحف. وتعتبر موطنًا لأكبر نظام للمكتبات الأكاديمية في العالم، حيث تضم 18 مليون مجلدٍ، و180 ألف عنوان تسلسي، وما يقدّر بحوالي 400 مليون مخطوطة، و10 ملايين صورة فوتوغرافية.

الأنشطة الطلابية في ستانفورد

ويلتحق الآن ما مجموعه 21 ألف طالب بالجامعة، يعيش معظمهم ضمن مهاجع الحرم الجامعي، وينشطون ضمن جمعياتها الطلابية التي تزيد عن 400 جمعية. كما يشاركون في العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية المُقامة، بالإضافة إلى أنشطة ريادة الأعمال والكتابة والتحرير في الصحيفة اليومية التابعة للجامعة.

التخصصات المتاحة في جامعة هارفارد

توفر جامعة هارفارد عددًا من التخصصات التي تخرّج منها ثلة من أبرز مشاهير العالم، ومنها:

  • العلوم الاجتماعية والإدارة.
  • علوم الحياة والطب.
  • الفنون والعلوم الإنسانية.
  • الأعمال والإدارة.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • العلوم الطبيعية.

أشهر خريجي جامعة هارفارد

Mark Zuckerberg

استطاعت جامعة هارفارد منذ انطلاقتها تخريج ثمانية رؤساء أمريكيين، والعديد من رؤساء الدول الأجنبية، و62 مليارديرًا، و359 عالم، 242 من علماء مارشال. بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من الحائزين على جوائز بوليتزر ونوبل والأوسكار والميداليات الأولمبية.

ومن بين خريجي الجامعة نذكر:

  • باراك أوباما (Barack Obama): الذي التحق بكلية الحقوق بجامعة هارفارد. وكان أول رئيس أسود لمراجعة قانون هارفارد عام 1990، ثم أصبح رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.
  • آل جور (Al Gore): الناشط البيئي ونائب الرئيس السابق للولايات المتحدة.
  • جورج بوش (George W. Bush): تخرّج من الجامعة عام 1975، وهو أول رئيس أمريكي يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال.
  • هنري كيسنجر(Henry Kissinger): دبلوماسيٌّ أمريكي حاصلٌ على درجة البكالوريوس في الآداب عام 1950، ثم تابع الماجستير والدكتوراه في الجامعة أيضًا. وقد شغل منصب عضو هيئة التدريس في الجامعة ما بين عامي 1954-1969، ليصبح بعدها مستشارَ الأمن القومي في إدارة نيكسون، وارتقى بمنصبه ليصبح وزير الخارجية السادس والخمسين بعد بضع سنوات. وفي العام 1973، حصل على جائزة نوبل للسلام.
  • نيل تايسون (Neil deGrasse Tyson): وهو أشهر عالم فيزياء فلكية في العالم. حاصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من هارفارد عام 1980. وقد حصد عدة جوائز من وكالة ناسا والأكاديمية الوطنية للعلوم.
  • ستيف بالمر (Steve Ballmer): الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت. وهو خريج جامعة هارفارد بتخصّص الرياضيات التطبيقية والاقتصاد منذ العام 1977. وقد تبرّع بأكثر من 50 مليون دولار عام 2014 لتقديم المساعدات في سبيل تطوير قسم علوم الحاسوب في الجامعة.
  • تيد كروز (Ted Cruz): قبل أن يكون عضوًا في مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، أو مرشحًا للرئاسة عام 2016؛ كان كروز طالبًا في كلية الحقوق بجامعة هارفرد، وتخرج منها بدرجة امتياز عام 1995. وعلى مدى سنوات دراسته، كان محررًا لمجلة هارفارد للقانون.
  • تيم كاين (Tim Kaine): كان نائب هيلاري كلينتون، وحاكم فرجينيا، خريج كلية الحقوق منذ عام 1983.
  • مارك زوكربيرغ (Mark Zuckerberg): ارتاد مؤسس فيسبوك جامعة هارفارد، إلا أنه تسرّب من تعليمه ليتفرّغ للتركيز على مشروعه الناشئ، فيسبوك.
  • بيل غيتس (Bill Gates): غادر مؤسس مايكروسوفت جامعة هارفارد عام 1975 بعد عامين فقط من التحاقه بها. إلا أن الجامعة منحته شهادةً فخرية في القانون عام 2007. وهو اليوم مستشار تكنولوجي للرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا، وصاحب مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية.

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute of Technology, Caltech

أفضل الجامعات في أمريكا: معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 6
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 11.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 2.
  • عدد الطلاب الدوليين: 692 طالبًا.
  • حجم الجامعة: صغيرة.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 968 عضوًا.

حول معهد كاليفورنيا

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)، هو مؤسسةٌ عالمية ذات شهرة كبيرة في مجال البحث العلمي والتعليم. تقع في باسادينا كاليفورنيا، على بعد حوالي 11 ميلًا من شمال شرق مدينة لوس أنجلوس. تأسس منذ العام 1891 كمدرسةٍ إعدادية ٍومهنيةٍ تهدف إلى توسيع المعرفة البشرية ونشر المعرفة في المجتمع. ثم أصبح مركزًا رئيسيًا للبحث العلمي الأمريكي في أوائل القرن العشرين.

الحياة الجامعية في كالتيك

تحوي كالتيك على العديد من المرافق عالية الجودة مثل مختبر الدفع النفّاث التابع لوكالة ناسا، ومختبر كالتيك لرصد الزلازل، وشبكة المرصد الدولي. كما أنها اليوم موطن لمبادرة أوراق آينشتاين التي تسعى للحفاظ على مجموعة أوراق مختارة من إرث ألبرت آينشتاين وترجمتها ونشرها.

كما ويحتوي المعهد على مركز للابتكار في مجال الطاقة، والذي يهدف إلى اكتشاف أساليب لتوليد الوقود مباشرة من أشعة الشمس.

ويعج الحرم الجامعي بالأنشطة الاجتماعية، والنوادي، والجمعيات، والمرافق الترفيهية والرياضية. بالإضافة إلى مجموعة من المرافق الفنّية التي تمكّن الطلبة من دراسة الفنون والموسيقى والمسرح.

أشهر خريجي معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

California Institute of Technology

ارتاد معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا العديد من الطلبة من مختلف أنحاء العالم، الذين أيقنوا بمستقبل واعد ينتظرهم حال إنهاء دراستهم ضمن الحرم الجامعي. ومن أشهر هؤلاء:

المعيشة في باسادينا

تقع باسادينا على بعد أحد عشر كيلومترًا شمال شرق وسط لوس أنجلوس في وادي سان غابرييل. وتشتهر هذه المدينة بمتاحفها الفنّية التي تحظى بشهرة وزوار من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى هندستها المعمارية الآسرة التي تسلب الألباب.

وتعتبر المدينة مركزًا تكنولوجيًا منذ ثلاثينيات القرن العشرين منذ أن بدأ طلاب معهد كالتيك إجراء البحوث في مجال الهندسة الفضائية والصاروخية في مختبر الدفع النفاث.

أماكن لزيارتها في باسادينا

إن كنت تخطط للاستقرار في هذه المدينة، فتأكد من أنك ستحظى بتجربة خوض العديد من المغامرات الممتعة بين ضواحيها وأرجائها. لذا اعمد إلى تخصيص أيام العطلة لزيارة مسرح باسادينا، أو حضور بطولة الورود التي تستقطب حوالي 700 ألف شخص في الأول من يناير من كل عام. ليستمتعوا بمشاهد العوامات المزيّنة بالورود. وغيرها من المعالج السياحية المختلفة كمتحف كيدسبيس للأطفال، ومتحف جنوب كاليفورنيا.

وإن كنت من محبي الطبيعة، فستسعد بمعرفة أن هذه المدينة تحتوي على 23 حديقة ومتنزّهًا تنتشر في مختلف الأرجاء، منها حديقة بروكسايد بارك، وأرويو سيكو.

تكلفة المعيشة في باسادينا

تعتبر تكلفة المعيشة في مدينة الورود باسادينا فوق المتوسطة بقليل. حيث يبلغ متوسط التكلفة الإجمالية لمعيشة الأسرة حوالي 75961 دولار. لذا كطالب دوليّ، يتوجب عليك البحث عن أفضل السُّبل لتخفيف أعباء المصاريف غير اللازمة، والتوفير قدر الإمكان.

يمكن استئجار شقة بغرفة نوم واحدة في هذه المدينة بتكلفة 1800 دولار، أما الشقة بغرفتي نوم تكلف حوالي 2395 دولارًا. إلا أن هذه الأسعار تتغير باختلاف موقع الشقة التي تريد استئجارها. ويمكنك تخفيف أعباء السكن بالاعتماد على السكن برفقة بعض الزملاء للتخفيف من مصاريف استجار المنزل بمفردك، وما يشمله من مصاريف المرافق الكهربائية والماء والتدفئة وغيرها كالبقالة والنقل.

جامعة شيكاغو University of Chicago

أفضل الجامعات في أمريكا: جامعة شيكاغو

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 10
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 8.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 6.
  • عدد الطلاب الدوليين: 4,696 طالبًا.
  • حجم الجامعة: كبيرة.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 2,703 عضوًا.

حول جامعة شيكاغو

تأسست جامعة شيكاغو عام 1856. وهي جامعة بحثيّة خاصة، وواحدةٌ من أفضل الجامعات الأمريكية، وتحتل مكانًا بين المراكز العشرة الأولى في مختلف التصنيفات الوطنية والدولية.

وإلى جانب العلوم والفنون، تتمتع جامعة شيكاغو بسمعة مهنية مذهلة، بما فيها كلية بريتزكر للطب، وكلية بوث لدراسات الأعمال، وكلية هاريس للدراسات السياسة العامة.

وتضم الجامعة اليوم ما يقارب 16 ألف طالب مسجل، ينحدر ربعهم من دول أخرى. ويديرون ما يزيد عن 400 نادٍ وجمعية مختلفة التوجهات؛ منها الرياضية، والفنية، والثقافية، والدينية، والسياسية، والأكاديمية.

التخصصات الدراسية في جامعة شيكاغو

توفر جامعة شيكاغو عددًا من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه التي تشمل تخصصات:

  • الأعمال والإدارة.
  • العلوم الطبيعية.
  • العلوم الاجتماعية والإدارة.
  • الفنون والعلوم الإنسانية.
  • علوم الحياة والطب.

أشهر خريجي جامعة شيكاغو

University of Chicago

تخرج من الجامعة نخبة من رواد العلم والمعرفة من مختلف أنحاء العالم، والذين شكّلوا وسام فخر للجامعة وهيئتها التعليمية. ومن أشهرهم:

  • آنا شلومسكي (Anna Chlumsky): الممثلة التي بدأت حياتها المهنية منذ أوائل التسعينات، والتي سيطرت على مسيرة مهنية تصاعدت يومًا بعد يوم حتى رشّحت للعديد من الجوائز. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الدراسات الدولية من الجامعة عام 2002.
  • بيرني ساندرز (Bernie Sanders): الذي تخرج من جامعة شيكاغو عام 1964. وهو ناشطٌ سياسي وشخصية سياسية ووطنية هامة. وحاليًا، هو عضو في مجلس شيوخ فيرمونت؛ كما ترشّح للرئاسة عام 2016.
  • جيمس كومي(James B. Comey): عمل كمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي. وكان نائب رئيس مكتب المدعي العام للولايات المتحدة لنيويورك.
  • كارل ساغان (Carl Sagan): عالم فلكي وشخصية تلفزيونية، وصاحب سلسلة Cosmos العلمية التي لاقت استحسانًا كبيرًا.

المعيشة في شيكاغو

تقع شيكاغو على ضفة بحيرة ميشيغان، وهي ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتضم مزيجًا من مختلف الثقافات واللغات من جميع أنحاء العالم. ليشكّل هذا التناغم في مجموعهِ مدينةً تعجّ بمختلف أنواع الأنشطة الموروثة من التقاليد الثقافية لدول العالم.

ويعيش في هذه المدينة حوالي 2.7 مليون شخص، لتعتبر من أكثر المدن اكتظاظًا. كما أنها موطن العديد من الشخصيات الشهيرة مثل الرئيس باراك أوباما، وآل كابوني، وأسطورة كرة السلة مايكل جوردان.

أماكن لزيارتها في شيكاغو

ويمكن لسكان هذه المدينة زيارة العديد من المناطق وحضور العديد من الأنشطة لقضاء العطل والترفيه عن النفس، كزيارة متحف الفنون، وحضور أوركسترا شيكاغو، وعروض برودواي، وغيرها العديد.

تكلفة المعيشة في شيكاغو

باعتبارها أكبر مدن الغرب الأوسط، تضم شيكاغو سوق عمل مستقرًا نسبيًا؛ مما جعل الحياة فيها رخيصة مقارنة بغيرها من المدن الأمريكية.

وعادة ما تكون تكاليف نفقات السكن هي الأكثر أهمية بالنسبة إلى سكان المدينة. ويبلغ حاليًا متوسط إيجار غرفة نوم واحدة حوالي 1291 دولارًا شهريًا، في حين تكلف شقة من غرفتي نوم في شيكاغو حوالي 1423 دولارًا.

وفيما يخص النقل، يتوقع أن تتكلف بما يقارب 5149 دولارًا سنويًا. وتكلف وجبات الطعام الوسطية 3246 دولارًا سنويًا.

جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania

أفضل الجامعات في أمريكا: جامعة بنسلفانيا

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 13
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 9.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 4.
  • عدد الطلاب الدوليين: 4,636 طالبًا.
  • حجم الجامعة: كبيرة.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 5,154 عضوًا.

حول جامعة بنسلفانيا

تعد جامعة بنسلفانيا واحدةً من أفضل الجامعات في أمريكا. أسّسها عام 1740 بنجامين فرانكلين، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة. ودعا فرانكلين إلى مفهوم التعليم العالي الذي يركز على تدريس المعرفة بالفنون والعلوم الإنسانية، فضلًا عن المهارات العملية اللازمة لكسب العيش.

الحياة الجامعية في جامعة بنلسفانيا

في غضون العام 2017، ارتاد الجامعة 21599 طالبًا، مقسّمين بالتساوي بين طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا. في حين بلغ معدل القبول في الجامعة 9.3%، تشكل النساء أكثر من نصفهم.

توفر جامعة بنسلفانيا مجموعةً من الفرص لاكتشاف اهتمامات الطلاب المختلفة، من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية. كما يحتوي الحرم الجامعي على العديد من المراكز الثقافية والمتاحف مثل مركز أنينبرغ للفنون الأدائية، ومعرض آرثر روس، ومعهد الفن المعاصر. وتوفر الجامعة إمكانية ممارسة الأنشطة الرياضية كالهوكي وألعاب القوى.

التخصصات الدراسية في جامعة بنسلفانيا

يمكن الانضمام إلى مجموعة من التخصصات الدراسية في جامعة بنسلفانيا في برامج الدكتوراه والماجستير، منها:

  • العلوم الاجتماعية والإدارة.
  • علوم الحياة والطب.
  • الفنون والعلوم الإنسانية.
  • العلوم الطبيعية.
  • الهندسة والتكنولوجيا.

أشهر خريجي جامعة بنسلفانيا

elon mask

تخرّج من الجامعة منذ تأسيسها عدد كبير من العلماء والمشاهير في مختلف المجالات. ومن بينهم:

  • جون هانتسمان الأب (Jon Huntsman, Sr.): هو صاحب برنامج هانتسمان للدراسات الدولية والأعمال التجارية. تخرج من جامعة بنسلفانيا عام 1959، ثم انتقل للعمل في عدة شركات قبل أن يؤسس شركته الخاصة. وعُيّن كمدير مشارك لوزارة الصحة في إدارة البيت الأبيض للرئيس ريتشارد نيكسون.
  • جون ليجند (John Legend ): المطرب الحائز على جائزة الغولدن غلوب لأفضل أغنية. فاز بتسع جوائز غرامي، ورشح لغيرها. وحققت مختلف أغانيه النجاح الباهر. وهو أحد خريجي قسم اللغة الإنجليزية من جامعة بنسلفانيا.
  • توري بورش (Tory Burch): التي تعتبر من أقوى 79 امرأة في العالم بحسب مجلة فوربس. وعلى الرغم من نجاحها في ريادة الأعمال كمصممة أزياء، إلا أنها خريجة كلية الآداب والعلوم. وهي صاحبة العلامة التجارية TRB by Tory Burch الموزعة على 3000 متجرًا حول العالم.
  • إيلون ماسك (Elon Musk ): انتقل ماسك إلى بنسلفانيا بعد أن أمضى عامين في جامعة كوينز في كينغستون. وهو الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس وتسلا وموتورز، بقي عامًا إضافيًا في بنسلفانيا للحصول على درجة البكالوريوس في الفيزياء. وحصد العديد من الجوائز، واختير كواحد من الأشخاص الأشدّ نفوذًا في العالم بحسب مجلة التايم.

المعيشة في فيلادلفيا

تعد فيلادلفيا من أفضل المدن للدراسة في الخارج. تشكل بوتقة انصهار ثقافي، ومكانًا اسطوريًا بكل ما فيها من معالم.

ويمكن أثناء معيشتك في فيلادلفيا التمتع بالعديد من النشاطات الترفيهية كركوب الأمواج، وركوب الدراجات، وتجربة الـ Zip Line والمعارض المهنية المجانية وغيرها. كما يمكنك التمتع بالعديد من وجبات الطعام التي تشتهر بها فيلادلفيا كلحم الخنزير المشوي، وشرائح اللحم.

تكلفة المعيشة في فيلادلفيا

لا تعتبر فيلادلفيا مكلفة كما نيويورك أو سان فرانسيسكو، لذا تعتبر أكثر ملاءمة لمعيشة الطلاب.

وتقدر تكاليف استئجار شقة بمتوسط يبلغ 1038 دولارًا في الشهر. إذ يكلف استئجار شقة بغرفة نوم واحدة 1152 دولارًا؛ ويمكن استئجار شقة بغرفتي نوم بسعر 15.3 دولار. أما فيما يخص المرافق العامة التي تشمل الماء والكهرباء والتدفئة والقمامة، فستدفع ما يقارب 150.06 دولار.

فيما يبلغ متوسط المصاريف اليومية للغذاء حوالي 12.20 دولارًا، بحد أدنى شهري يبلغ 378.22 دولارًا.

جامعة ييل Yale University

أفضل الجامعات في أمريكا: جامعة ييل

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 14
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 10.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 2.
  • عدد الطلاب الدوليين: 2,537 طالبًا.
  • حجم الجامعة: متوسطة.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 5,391 عضوًا.

حول جامعة ييل

جامعة ييل هي جامعةٌ بحثيّةٌ خاصة، وعضو في رابطة آيفي المرموقة المكوّنة من مجموعة من مؤسسات التعليم العالي الأكثر شهرة في أمريكا.

تقع جامعة ييل في نيو هافن بولاية كونيتيكت، وقد أسسها البروتستانت الإنجليز عام 1701، مما يجعلها ثالث أقدر مؤسسات التعليم العالي في أمريكا.

يمتد الحرم الجامعي المركزي لجامعة ييل على مساحة 260 فدانًا، ويضم مباني تعود إلى منتصف القرن الثامن عشر. وتحوي الجامعة على الكلية الجامعية الأساسية، وكلية ييل للدراسات العليا للفنون والعلوم، بالإضافة إلى 12 مدرسة مهنية.

الحياة الجامعية في جامعة ييل

تضم الجامعة تنوعًا ثقافيًا كبيرًا بين جدرانها. يعجّ حرمها بالمعارض والمتاحف وصالات العرض، بالإضافة إلى مسرحها الحائز على جائزة توني، ومرافقها الرياضية المختلفة. إذ يمكن للطلاب ممارسة هواياتهم المفضة في التنس والغولف والإبحار وهوكي الجليد، ضمن أكثر من ثلاثين فريقًا من الرجال والنساء.

التخصصات الدراسية في جامعة ييل

يمكن للطلاب الاختيار بين أحد التخصصات التالية وبرامجها:

  • العلوم الطبيعية.
  • الفنون والعلوم الإنسانية.
  • علوم الحياة والطب.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • العلوم الاجتماعية والإدارة.

أشهر خريجي جامعة ييل

Jodie Foster

على مدى سنوات عملها، انضم إلى جامعة ييل عدد ضخم من الطلاب، الذين اختاروا الدراسة في أحد تخصصاتها. واستطاع بعض هؤلاء إثبات نفسه في إحدى الساحات السياسية أو العلمية وحتى الفنية. ومن بين أشهرهم:

  • جودي فوستر (Jodie Foster): ممثلة ومخرجة ومنتجة، حائزة على جائزتي أوسكار، بالإضافة إلى جائزة الأوسكار البريطانية للأفلام، وعدة جوائز إيمي. ومع تقدمها في السن، قررت الانضمام إلى كلية الآداب في جامعة ييل، وتخرجت بامتياز عام 1985.
  • بن سيلبرمان (Ben Silbermann): المؤسس المشارك لمنصة بينترست. تخرج من جامعة ييل في العام 2003 بشهادة العلوم السياسية، ثم التحق للعمل في غوغل قبل أن يؤسس شركته الخاصة.
  • جورج بوش الأب (George H. W. Bush): هو الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة. شغل منصب عضو الكونغرس، والسفير الأمريكي للأمم المتحدة، ومدير الاستخبارات المركزية. التحق بوش بجامعة ييل خلال الحرب العالمية الثانية، وتخرج منها بعد عامين ونصف بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد.
  • صمويل مورس (Samuel Morse): مخترع التلغراف أحادي السلك، ومخترع شفرة مورس. وقد التحق بالجامعة وتخرج منها في العام 1810.
  • سارة هيوز (Sarah Hughes): المعروفة بالمتزلجة الأولمبية الأصغر في أولمبياد التزلج على الجليد. تخرجت هيوز من جامعة ييل بدرجة بكالوريوس في الدراسات الأمريكية باختصاص الدراسات القانونية.
  • بول كروجمان (Paul Krugman): الخبير الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل، والأستاذ الاقتصادي والكاتب في صحيفة نيويورك تايمز. حاز كروجمان على جائزة نوبل في الاقتصاد لمساهماته في نظرية التجارة والجغرافية الاقتصادية الجديدة. إذ درس الاقتصاد خلال الفترة التي قضاها في ييل، وتخرج بدرجة بكالوريوس في الآداب عام 1974.

المعيشة في نيو هافن

تعتبر مدينة نيو هافن مكانًا مريحًا للعيش والعمل والسياحة، إذ تجمع هذه المدينة بين صخب الحياة المرحة، ورونق الثقافة والتاريخ الآسرين، لتلخّص مزيجًا يذيب العقل والقلب.

وتشتهر هذه المدينة بمطاعمها ومقاهيها، وأسواقها التي لا تلبث أن تقدم عروضًا جديدة مع كل إشراقة شمس.

تكاليف المعيشة في نيو هافن

يبلغ متوسط الإيجار في نيو هافن حوالي 1762 دولارًا في الشهر. وقد شهدت المنطقة زيادة سنوية بنسبة 2% في أسعار الإيجار. إذ يبلغ الآن متوسط سعر الشقة بغرفة نوم واحدة ضمن المدينة حوالي 1932 دولارًا في الشهر، أما إذا فضلت التقليل من تكلفة الإيجار، فيمكنك اختيار شقة بعيدة قليلًا عن مركز المدينة بتكلفة تقدر بـ 1647 دولارًا.

وبكل تأكيد، سيتطلب الأمر منك حساب التكاليف الإضافية للمعيشة كالمرافق التي تكلف حوالي 207 دولارًا شهريًا، والاشتراك بالإنترنت بحوالي 70.25 دولارًا. أما وجبات الطعام فتعتبر غير مكلفة ويبلغ متوسط سعر الوجبة 15 دولارًا.

جامعة كولومبيا Columbia University

أفضل الجامعات في أمريكا: جامعة كولومبيا

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 19
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 7.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 4.
  • عدد الطلاب الدوليين: 11,252 طالبًا.
  • حجم الجامعة: كبير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 7,087 عضوًا.

حول جامعة كولومبيا

تأسست جامعة كولومبيا في العام 1754 بموجب الميثاق الملكي لجورج الثاني من بريطانيا العظمى، وأُعيد تسميتها بكلية كولومبيا في العام 1784.

يبلغ معدل القبول الجامعي فيها 5.8% لتكون ثالث أكثر كلية انتقائية في الولايات المتحدة، وثاني أكثر كلية انتقائية في اتحاد آيفي بعد جامعة هارفرد.

تضم الجامعة 20 مدرسة، بما فيها المدراس الجامعية مثل كلية كولومبيا، وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية، وكلية الدراسات العامة؛ فضلًا عن كليات الدراسات العليا مثل كلية الحقوق وكلية الأطباء والجرّاحين، وكليتي الصحافة والأعمال. كما تحوي مراكز أبحاث عالمية.

التخصصات الدراسية في جامعة كولومبيا

يمكنك ارتياد أحد التخصصات التالية في حال انضمامك إلى جامعة كولومبيا:

  • الأعمال والإدارة.
  • علوم الحياة والطب.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • العلوم الطبيعية.
  • العلوم الاجتماعية والإدارة.

أشهر خريجي جامعة كولومبيا

OBAMA

استطاعت جامعة كولومبيا تخريج عدد من الفائزين بجوائز الأوسكار، وجوائز نوبل، كما تعلم فيها ثلاثة رؤساء أمريكيين. وتدير جائزة بوليتزر السنوية للإنجازات في الصحافة والأدب والتأليف الموسيقي. ومن أشهر خريجيها:

  • باراك أوباما: كان باراك أوباما الرئيس الرابع وأول رئيس أميركي من أصل إفريقي للولايات المتحدة. بدأ تعليمه في لوس أنجلوس، قبل أن ينتقل إلى جامعة كولومبيا في نيويورك، وتخرّج منها بتخصص العلوم السياسية في العام 1983. ثم انضم في وقت لاحق إلى كلية الحقوق في جامعة هارفرد وتخرج منها بامتياز عام 1991.
  • الرئيسان تيدي وفرانكلين روزفلت (Franklin & Theodore Roosevelt): التحق كلاهما بكلية الحقوق في جامعة كولومبيا، لكن أيًا منهما لم يتخرج منها. وأصبح بعدها تيدي أصغر رئيس في التاريخ الأمريكي عندما تولى منصبه عام 1901 بعد اغتيال ويليام ماكينلي. وقد قررت الجامعة منيح كليهما شهادة دراسية بعد وفاته، مما يجعل تيدي عضوًا رسميًا في صفوف العام 1882، في حين أصبح فرانكلين أحد خريجي صفوف عام 1907.
  • ألكسندر هاملتون: من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة. شغل منصب أول وزير للخزانة بين عامي 1989-1795. وقد تم قبوله في جامعة كولومبيا التي كانت تعرف آنذاك بكلية كينغز وهو في سن الثامنة عشر.
  • دوايت آيزنهاور (Dwight D. Eisenhower): لم يدرس الرئيس دوايت آيزنهاور في جامعة كولومبيا، بل شغل منصب رئيس الجامعة بين عامي 1948-1953. وقد أشرف خلال فترة توليه رئاسة الجامعة على تأسيس مركز كولومبيا للتاريخ. واستقال من منصبه بعد انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة.
  • مادلين أولبرايت (Madeleine Albright): شغلت مادلين منصب أول وزيرة خارجية بين عامي 1997-2001 خلال إدارة بيل كلينتون. وكانت قد انتقلت مع عائلتها من تشيكوسلوفاكيا عام 1948، والتحقت بكلية ويزلي للحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، ثم التحقت بجامعة جون هوبكنز قبل أن تلتحق بمعهد هاريمان في كولومبيا للحصول على درجة الماجستير عام 1968 والدكتوراه في القانون العام والحوكمة عام 1976.

المعيشة في نيويورك

ربما من الصعب إحصاء الأسباب التي قد تدفعك للعيش في نيويورك، فعوامل الجذب كثيرة ومتعددة، بداية من فرص العمل والدراسة، وانتهاء بالثقافة التي تسطّر تاريخ المدينة وحاضرها.

أماكن لزيارتها في نيويورك

تولي هذه المدينة فائقَ الاهتمام بالأنشطة المختلفة، والمرافق العديدة. إذ تحوي على أفضل متاحف العالم، ونوادي الجاز، والمعارض الفنية. فضلًا عن شهرة مطاعمها ومأكولاتها التي تستقطب عددًا كبيرًا من الزوار بشكل يومي.

تكلفة المعيشة في نيويورك

بلغ متوسط الرسوم الدراسية في المؤسسات التعليمية في المدينة حولي 20650 دولارًا لمدة أربع سنوات. ويمكن للطلاب الدوليين الإقامة ضمن الحرم الجامعي بتكلفة 9099 دولارًا في مؤسسات التعليم العالي العام، و8664 في الكليات الخاصة خلال السنوات الأربع.

أما إن كنت ترغب في العيش ضمن شقة منفردة فيمكنك الحصول على واحدة بغرفة نوم مفردة في وسط المدينة بتكلفة 3071 دولارًا أمريكي تقريبًا، في حين تكلف نفس الشقة حوالي 2002 دولار بعيدًا عن وسط المدينة. ويمكنك الاكتفاء بحوالي 70.83 إلى 200 دولار في الشهر للمرافق الأساسية كالكهرباء والماء والقمامة والتدفئة.

أما تكلفة الغذاء فتقدر بمتوسط سنوي يبلغ 3477 دولارًا أمريكيًا سنويًا، وتتطلب أجور النقل قرابة الـ 127 دولارًا شهريًا لركوب مترو الأنفاق والحافلات المحلية، ويكلف ركوب سيارات الأجرة من 2.50 دولارًا للكيلومتر الواحد وحتى 1.62 دولار.

جامعة برينستون Princeton University

أفضل الجامعات في أمريكا: جامعة برينستون

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 20.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 6.
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 8.
  • عدد الطلاب الدوليين: 1,912 طالبًا.
  • حجم الجامعة: متوسط.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 1,050 عضوًا.

حول جامعة برينستون

تعتبر جامعة برينستون واحدة من أقدم وأعرق الجامعات، وإحدى أفضل الجامعات في أمريكا. تأسست في العام 1746 وانتقلت إلى موقعها الحالي في نيوجرسي عام 1896. وقد تأسست في البداية لتدريب الوزراء بعد الحرب الأهلية الأمريكية، ثم توسعت مناهجها الدراسية وبدأت بالتطور. وهكذا حتى أُعلنت في مطلع لقرن العشرين كجامعة رسمية وافتتحت فيها كلية الدراسات العليا.

الحياة الجامعية في جامعة برينستون

يمتد الحرم الجامعي على مساحة 500 فدان، يحتوي على حوالي 180 مبنى، بما فيها عشر مكتبات منوعة. وعُدّ حرمها الجامعي واحدًا من أجمل الجامعات في الولايات المتحدة بحسب دراسة نشرت في مجلة Travel+Leisure.

وتضمن الجامعة لطلابها الإقامة ضمن الحرم الجامعي لمدة أربع سنوات، تقدم خلالها مجموعات منوعة من البرامج الأكاديمية والاجتماعية والثقافية والترفيهية.

التخصصات الدراسية في جامعة برينستون

توفر جامعة برينستون التعليم الجامعي والدراسات العليا في برامج:

  • العلوم الإنسانية.
  • العلوم الاجتماعية.
  • العلوم الطبيعية.
  • الهندسة.
  • التعليم المهني.

أشهر خريجي جامعة برينستون

Michelle Obama

خرّجت جامعة برينستون مجموعة من الرؤساء والعلماء الحائزين على جائزة نوبل، بالإضافة إلى شخصيات بارزة في مجالات تتنوع بين الرياضيات والأدب والفن وغيرها. ونذكر منهم:

  • جيمس ماديسون (James Madison): تخرج الرئيس الرابع للولايات المتحدة من جامعة برينستون عام 1771.
  • ميشيل أوباما (Michelle Obama): زوجة الرئيس الأسبق للولايات المتحدة باراك أوباما، والتي تخرجت من جامعة برينستون عام 1985.
  • جون ناش (John Nash): تخرج عالم الرياضيات الحائز على جائزة نوبل جون ناش من الجامعة في العام 1950، ثم عمل في قسم الرياضيات حتى وفاته في حادث سير عام 2015.
  • وودرو ويلسون (Woodrow Wilson): قبل أن يصبح رئيسًا للولايات المتحدة، شغل ويلسون منصب رئيس جامعة برينستون، التي تخرج منها في العام 1879.

المعيشة في برينستون

لا يخفَ على أحد سحر برينستون الكبير، وتوازنها المعيشي الذي يجذب الزوار نحوها. تقع برينستون على بعد مسافة قصيرة بالقطار من مدينة نيويورك.

أماكن لزيارتها في برينستون

ويستمتع ساكنو هذه المدينة بأجوائها الترفيهية والثقافية المميزة، إذ تحوي المدينة على العديد من المسارح والمراكز الرياضية، والمعارض، كما لا يخبو بريق الحفلات الموسيقية حتى تنطلق أخرى.

ويمكنك الاستمتاع هنا بزيارة متحف الفنون، أو مسرح ماك كارتر للعروض الكوميدية، أو ممارسة إحدى هواياتك المفضلة كالتجديف والتزلج. ثم انطلق في رحلة استكشافية لألذ أطباق مطعم أجريكولا.

تكلفة المعيشة في برينستون

يبلغ متوسط دخل السكان في برينستون حوالي 118 ألف دولار، وهو أعلى بكثير من المتوسط العام في البلاد.

يمكنك إيجاد العديد من المنازل لاستئجارها بأسعار معقولة في الأحياء المتواضعة، لكن التفكير بالسكن في مركز المدينة سيكلفك غاليًا. إذ يبلغ متوسط تكلفة المنزل أكثر من 400 دولار للمتر المربع الواحد، وهو ما يدفع أصحاب العقارات إلى تأجيرها بأسعار باهظة، واعتبار شرائها استثمارًا مربحًا.

جامعة كورنيل Cornell University

أفضل الجامعات في أمريكا: جامعة كورنيل

  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف الجامعات العالمي QS لعام 2022: 21.
  • مرتبة الجامعة حسب تصنيف CWUR لأفضل الجامعات للعام 2021 – 2022: 14
  • نوع الجامعة: خاصة.
  • نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التعليمية: 8.
  • عدد الطلاب الدوليين: 5,675 طالبًا.
  • حجم الجامعة: كبير.
  • عدد أعضاء الهيئة التعليمية: 2,843 عضوًا.

حول جامعة كورنيل

تأسست جامعة كورنيل في العام 1865. ومنذ تأسيسها لم تقيد القبول بالدين أو العرق، وبدأت برامجها الدراسية في مجال الصحافة واللغات.

يقع الحرم الجامعي لكورنيل في إيثاكا، ويطل على المدينة وبحيرة كابوغا، ممتدًا على مساحة 2300 فدانًا. ويضم مجموعة مختبرات ومباني إدارية وأكاديمية ومرافق رياضية وقاعات محاضرات ومتاحف. بالإضافة إلى عدة مرافق أخرى في مدينة نيويورك كالحرم الجامعي الطبي وايل كرونيل في مانهاتن، والحرم الجامعي الهندسي كورنيل تيك. ويتفرع عنها مقرٌّ في دولة قطر العربية، وهو أول كلية أمريكية تفتتح خارج الولايات المتحدة.

ويضم الحرم الجامعي ما يزيد عن 1000 منظمة مختلف التوجه، تتراوح بين البرامج التطوعية حتى فرق التزلج على الجليد، وتسلق الجبال وغيرها.

التخصصات الدراسية في جامعة كورنيل

تتيح الجامعة عدة تخصصات دراسية لبرمج البكالوريوس والماجستير تتمثل في:

  • العلوم الاجتماعية والإدارة.
  • علوم الحياة والطب.
  • الفنون والعلوم الإنسانية.
  • العلوم الطبيعية.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • الأعمال والإدارة.

أشهر خريجي جامعة كورنيل

Cornell University graduates

من القانون حتى علوم الكون، في رحلة إلى عالم الأدب، استطاع خريجو كورنيل إثبات جدارتهم من خلال نجاحات خطّت أسماءهم واسم الجامعة في كتب التاريخ. ونذكر من بين أهم خريجي كورنيل:

  • روث بادر غينسبورغ (Ruth Bader Ginsburg): هي ثاني امرأة تعين في المحكمة الأمريكية العليا. تخرجت من كورنيل عام 1954 بعد تخصصها في الحوكمة. وبعد تخرجها بفترة قصيرة، التحقت بكلية الحقوق في جامعة هارفرد، ثم انتقلت لإكمال تعليمها في جامعة كولومبيا.
  • بيل ناي (Niel Nye): تخرج ناي المعروف برجل العلوم عام 1977 باختصاص الهندسة الميكانيكية. وظهر في العام 2017 في سلسلة نتفلكس بيل ناي ينقذ العالم.
  • إي بي وايت (E. B. White): مؤلف العديد من الروايات منها ستيوارت ليتل، وبوق البجعة. تخرج وايت من جامعة كورنيل عام 1921، وأثناء دراسته شارك في تحرير صحيفة كورنيل ديلي صن.
  • ماي جيميسون (Mae C. Jemison): حصلت على شهادتها الطبية من كورنيل عام 1981. وتعتبر جيميسون ثاني أنثى وأول أمريكية من أصل إفريقي تذهب إلى الفضاء. إذ خاضت رحلتها الأولى على متن المكوك إنديفيور عام 1992 حاملةً صورة لرائدة طيران أمريكية أفريقية أخرى تدعى بيسي كولمان.
  • كريستوفر ريف (Christopher Reeve): المعروف بسوبرمان. اختار ريف ارتياد كورنيل لقربها من منهاتن على الرغم من قبوله في جامعات أخرى عديدة. كان نشاطه وولعه بالمسرح واضحًا. وبدأ بتطوير حياته المهنية حتى سُمح له بإكمال دراسته العليا في الجامعة أثناء دراسته في مدرسة جوليارد، وتخرج عام 1974.

المعيشة في إيثاكا

تعتبر إيثاكا واحدة من أفضل المدن الصغرى في أمريكا، وواحدة من أفضل عشر مدن ذكية في كيبلينغر. تتميز بجمالها الطبيعي وتنوع القوى العاملة فيها.

تقع إيثاكا في منطقة بحيرات فينجر على بعد أربع ساعات من مدينة نيويورك، وثلاث ساعات عن شلالات نياجرا. وتحتل المركز الخامس كأفضل أماكن العيش في أمريكا، والمركز السابع كأفضل المدن من ناحية فرص العمل والتوظيف.

كما وتعد محورًا للعديد من مراكز التسوق والمحلات التجارية والمطاعم، بالإضافة إلى استضافتها العديد من المهرجانات كمهرجان الحصاد، ومهرجان الرقص، والعديد من المعارض الفنية والمتاحف.

تكلفة المعيشة في إيثاكا

تعتبر تكلفة المعيشة في إيثاكا مناسبة لمعظم الناس والطلبة. إذ يبلغ متوسط الإيجار حوالي 1203 دولار شهريًا، وتكلف المرافق الأساسية ما يصل إلى 200 دولار أو أكثر بقليل.

ويمكنك شراء البقالة لتخفيف مصاريف الطعام، أي يتوقع إنفاق ما يقارب 650 دولارًا في الشهر على الغذاء. أما أجور النقل العام فتكلف حوالي 45 دولارًا في الشهر. وإن كنت ترغب في توفير المزيد، يمكن شراء تذكرة نقل سنوية بتكلفة 450 دولارًا.

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في أمريكا: أفضل 10 جامعات في أمريكا ومعلومات مفصّلة حول كلٍّ منها"